أسباب فقر الدم :

هناك عدة أسباب قد تؤدي للإصابة بفقر الدم، وأهمها ما يلي:

1- فقدان الدم أو النزيف: قد ينتج فقر الدم عندما يكون هناك فقد لكمية من الدم أكثر من قدرة الجسم على إنتاج خلايا جديدة لاستبدالها، وقد يكون ذلك في عدة حالات، مثل: فترات الحيض الطويلة عند النساء: حيث يُعتبر الحيض إحدى طرق فقد الدم؛ لذلك تُعتبر النساء قبل انقطاع الطمث أكثر عرضة لفقر الدم من الرجال ومن النساء في سن اليأس.

2- النزيف الداخلي: ينتج النزيف الداخلي عادةً عن وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: القرحة وغيرها من المشاكل الصحية.

3- النزيف الخارجي: قد ينتج النزيف الخارجي عن الخضوع لجراحة ما أو التعرض لبعض الإصابات.

4- انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء: هنالك عدة أسباب قد تؤدي لقلة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، ومنها: نظام غذائي غير متوازن: تحتاج عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء إلى الحديد، وفيتامين ب12، و حمض الفوليك كما أشرنا سابقاً والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، فإذا ما افتقر النظام الغذائي إلى هذه المواد أصبح هنالك عجز في إنتاج الكميات المناسبة من خلايا الدم الحمراء.

5- مشاكل واضطرابات صحية: فقد تؤدي العديد من المشاكل الصحية والأمراض المُزمنة للإصابة بفقر الدم، مثل: الإصابة بالسرطان، والسكري، وأمراض الكلى،

6- الاضطرابات المعوية التي قد تؤثر في عملية امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة، مثل: الإصابة بمرض كرون Crohn's disease

7- فترات الحمل: هنالك العديد من النساء اللاتي قد يعانين من فقر الدم في أشهر الحمل، وخاصةً اللواتي لا يتناولن الفيتامينات المُخصصة لفترة الحمل فتزيد لديهم فرصة الإصابة بفقر الدم.

8- اضطرابات وراثية: قد يرث الأطفال بعض الاضطرابات الصحية التي تمنع الجسم من إنتاج الكمية الكافية من خلايا الدم الحمراء، أو تتسبب بقيام الجسم بتدميرها، مثل إصابتهم بفقر الدم المنجلي وفقر الدم الانحلالي.

9- عوامل أخرى: نذكر منها: التقدم بالعمر لفوق سن 65 عاماً، والإدمان على الكحول، والتعرض للمواد الكيميائية السامة، بالإضافة لاستخدام بعض أنواع الأدوية التي قد تُؤثر في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي التسبُب بفقر الدم.

ويعتبر فقر الدم، الأكثر شيوعاً هي الناتجة عن نقص مستويات الحديد في الدم أو ما يُطلق عليه فقر الدم بسبب نقص الحديد وهو ما يحدث نتيجة تعرض الجسم لنقص في مستويات الحديد في الدم؛ والذي ينتج عنه فقد القدره للجسم على صُنع الهيموجلوبين وإنتاج خلايا الدم الحمراء اللازمة.

 

والي اللقاء في المقال التالي والذي سنتناول فيه :

، النصائح الغذائية التي قد تُساعد على علاج فقر الدم

وأهم المشروبات التي تعالج فقر الدم بصوره سريعة......

للإستفسار أ.د / محمد الفولي

[email protected]

-01229490891---- 01061060503

 

المصدر: أ.د/ محمد السيد سليمان فولي استاذ الارشاد والاعلام بمركز البحوث الزراعية بالجيزة مخرج برنامج بالقنوات الفضائية المصرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 71 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2020 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

254,905