طرق العلاج لمرض الأنيميا " فقر الدم "

النصائح الغذائية التي قد تُساعد على علاج فقر الدم والتي يمكن ذكرها فيما يأتي:

1- تناول الخضار الورقية: تُعتبر الخضار الورقية مثل: السبانخ، والهندباء من الأطعمة الغنية بالحديد .

2- يُنصح بتناول الخضار الورقية مع الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل: البرتقال والفراولة، والأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين، مثل: المشمش، والفلفل الأحمر التي تعمل على زيادة وتحسين امتصاص الحديد.

3- تناول اللحوم و الدواجن: تحتوي جميع اللحوم والدواجن على الحديد، ويُعتبر لحم الضأن ولحم الغزال من أفضل هذه المصادر.

4- تناول الفواكه المجففة: ومن الامثلة عليها: الزبيب، والمشمش، والخوخ. تناول البقوليات والمُكسرات: ومن الامثلة عليها: الفاصولياء والبازيلاء، و اللوز، والفستق، والكاجو،وزبدة الفول السوداني، وبذور عباد الشمس.

5- تناول المأكولات البحرية: مثل؛ المحار والاسماك، وهناك أنواع معينة من الاسماك تحتوي على كمية عالية من الحديد نذكر منها: السردين، التونا، السالمون.

6- الاهتمام بتناول المُكملات الغذائية: في بعض حالات فقر الدم قد يصف الطبيب مُكملات الحديد، ولكن يجب اتباع تعليمات الطبيب فيما يتعلّق بالجرعة والنوع المُناسب لكل حالة.

7- الإكثار من الأغذية المُدعمة بالحديد: نذكر منها: الحُبوب، ومُنتجات الخبز، وعصير البرتقال، والأرز والمعكرونة المُدعمة بالحديد.

8- الابتعاد عن الأطعمة و المشروبات التي تُضعف امتصاص الحديد: ومن أبرز هذه المشروبات: الشاي والقهوة.

9- الإبتعاد عن الاطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل: اللبن، والحليب، والجبنة، والبروكلي.

وكذلك هناك مجموعة من العصائر الطبيعية المفيدة لعلاج هذا المرض في خلال أقل فترة ممكنه وأهمها ما يلي:

1- عصير الطماطم: وهو منمن أهم العصائر المفيدة لعلاج مرض فقر الدم ، بالإضافة الي أنه أقل العصائر الطبيعية تكلفةً وأكثرها توفراً في العالم، ويُحضّر بطريقة سهلة وسريعة من خلال وضع حبتين ناضجتين من الطماطم الحمراء في الخلاط الكهربائي مع إضافة ملعقتين من السكر إلى أن يصبح المزيج جاهزاً للشرب، وهو عصير غني بالمعادن والفيتامينات المقوّية للدم والمضادة للالتهابات.

2- عصير الشمندر أو البنجر: وهو من أكثر العصائر فعاليةً في تقوية الدم وتجديده في الجسم؛ فهو غني بالفيتامينات والحديد، ويمنح الجسم كميّةً عالية من الهيموجلوبين خلال فترة قصيرة؛ لذا ينصح به لمرضى فقر الدم أو من يعانون من النزيف، ويحضر من خلال تقشيره ثم تقطيعه إلى شرائح صغيرة، توضع في الخلاط مع القليل من الماء والسكر، ثمّ يُشرب المزيج الناتج يومياً لتسريع الشفاء من الأنيميا.

3- عصير الكركديه مع الزبيب الأسود: حيث إنّ الكركديه والزبيب الأسود من أغنى الأغذية الغنية بالحديد والمعادن والفيتامينات الأخرى، والتي تساعد على تقوية الجسم ورفع نسبة الدم فيه، ويمكن ذلك بإضافة كميّةٍ من الزبيب إلى عصير الكركديه في الخلاط الكهربائي وشربه مرّةً واحدة يومياً لحين علاج فقر الدم.

4- عصير الكيوي: وهو من أفضل العصائر الطبيعية لعلاج فقر الدم وتنشيط الجسم؛ لاحتوائه على نسبةٍ مرتفعة من السكريات والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة المقاومة للالتهابات داخل الجسم؛ فهو يحتوي على فيتامينات أضعاف تلك التي يحتويها البرتقال الطبيعي.

وأخيراً ما يهمك عزيزي القاريء

حاجة الجسم اليومية من الحديد

يحتاج الرجل عشرة ميلي جرامات من الحديد يومياً، بينما تحتاج الأنثى خمسة عشر ملي جراماً، ويقوم الطبيب بزيادة الكمية المطلوب تناولها عند الإصابة بنقص في كمية الحديد، والحامل تحتاج ما يقارب الثلاثين ملي جرام من الحديد ليكفي لها ولجنينها، علماً بأن الفترة السابقة للحمل قد تحتاج فيها الأنثى إلى زيادة كمية الحديد لأنّها تفقد الكثيرمن الدم أثناء الدورة الشهرية

للإستفسار أ.د / محمد الفولي

[email protected]

-01229490891---- 01061060503

المصدر: أ.د/ محمد السيد سليمان فولي استاذ الارشاد والاعلام بمركز البحوث الزراعية بالجيزة مخرج برنامج بالقنوات الفضائية المصرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 125 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2020 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,586