فقر الدم......1. Anemia " الأنيميا "

يُعدّ مرض فقر الدم " الأنيميا " من أكثر الأمراض الشائعة عالمياً، وهذا المرض يتركّز بشكل كبير في معظم الدول النامية التي تعاني من الفقر الشديد، وعدم توفر الغذاء للأفراد بالنسب الكافية، كما أنّ فقر الدم يرتبط كثيراً بنوعية الغذاء؛ حيث يزداد فقر الدم لدى الشعوب التي تعتمد على وجبات المطاعم السريعة، والتي تفتقر إلى المعادن والفيتامينات المهمّة لنمو الجسم وحمايته من الضعف والانتكاسات الصحية.

فمن المعروف أن خلايا الدم الحمراء تعمل على نقل الأكسجين إلى جميعِ خلايا الجسم، فهي تحتوي على الهيموجلوبين، وهو بروتين يحتوي على عنصر الحديد، حيث يمنح هذا البروتين اللون الأحمر للدم، ويرتبط بالأكسجين ويحمله من الرئتين لكافة أعضاء الجسم، كما أنّه يقوم بحمل ثاني أكسيد الكربون من جميع خلايا الجسم وينقله إلى الرئتين ليتم التخلص منه في عملية تُسمى الزفير. ويتم تصنيع خلايا الدم الحمراء في نُخاع العظم، ويحتاج الجسم لتصنيعها للعديد من المواد التي يكتسبها من النظام الغذائي، مثل: الحديد، وفيتامين ب12، وحمض الفوليك، وغيرها الكثير. ولكن هناك عدة حالات قد تؤدي لأن يُصاب الشخص بفقر الدم ؛ وهو اضطراب شائع يفقد فيه الجسم مقدرته على إنتاج ما يكفيه من كريات الدم الحمراء، أو أنّه قد تعرض لمشاكل أدت لتدمير وفقدان كمية كبيرة من الدم؛ وبالتالي تقل كمية الأكسجين المنقولة في الجسم؛ فيشعُر المُصاب بالتعبِ والإرهاق والضُعف، وتبدأ صحته العامة في التدهور، كما يُمكن أن تتأثر العديد من الأعضاء في حالات فقر الدم الشديدة بسبب نقص الأكسجين، وعادةً ما تتراوح الإصابة بفقر الدم ما بين الخفيفة والمؤقتة إلى طويلة الأمد، كما أنّه قد يكون مؤشراً للإصابة بمرض خطير

أعراض فقر الدم

يسبّب مرض فقر الدم بعض الأمراض في الجسم بغض النظر عن التغذية ومنها :

1- التعب الجسدي العام وخمول. ضيق التنفس. شحوب الجلد. الصداع.

2- تغير في حاسة التذوق.

3- الحكة

4- تساقط الشعر.

5- صعبة في البلع في بعض الحالات.

6- ظهور تقرحات في زوايا الفم.

7- إصابة الشخص بأمراضٍ مزمنة

8 - حدوث التهابات في بعض أجهزة الجسم .

9- حدوث بعض الأورامٍ السرطانية .

10- حدوث نزيف عند المرأة وخاصة حتّى خلال فترة الطمث أو الدورة الشهرية عند الإناث، والتي تفقد المرأة فيها نسبة كبيرة من الدم ، مما يؤدي الي خفّض نسبة الهيموجلوبين في الدم، والذي بدوره يؤدي الي ظهور أعراض مزعجة عند المرأة والإناث بصفة عامه في تلك الفترة أهمها : -الدوار المستمر -الضعف العام .- الصداع الدائم .- تعب الأعصاب .حدوث الآم شديدة بالمفاصل والعظام وخاصة العمود الفقري .- الهزال الجسدي وشحوب الوجه، وغيرهامن الأعراض التي تؤدي الي القلق وفي بعض الأوقات الي الإكتئاب .

والي اللقاء في المقال التالي والذي سنتناول فيه :

أسباب فقر الدم ، وطرق العلاج وأهم المشروبات التي تعالج فقر الدم بصوره

سريعة...

..للإستفسار أ.د / محمد الفولي [email protected] 01061060503----01229490891

 

المصدر: أ.د/ محمد السيد سليمان فولي استاذ الارشاد والاعلام بمركز البحوث الزراعية بالجيزة مخرج برنامج بالقنوات الفضائية المصرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 57 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2020 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,839