تعتبر هواية صيد الاسماك من الهوايات الممتعة والتي تلاقى إقبالا كبيرا لدى الكثير من الناس ، ولكنها في نفس الوقت تحتاج إلى الكثير من الصبر والهدوء، فلن تستطيع أن تتمتع بهواية صيد الاسماك بدون أن يكون لديك هاتان الصفتان .

 وأكدت الإحصائيات أن هناك ما يقرب من 100 مليون شخص حول العالم يمارسون هذه الهواية ، ويجب على المبتدئين في هواية صيد الاسماك أن يعرفوا أنواع الأسماك وطريقة الصيد وأساليبه المختلفة والأدوات اللازمة لذلك .

و يعتبر الصينيون القدماء أول من عرف الصيد بالصنارة الخشبية منذ ما يقرب من أربعة آلاف عام، ثم بعد ذلك طور الإنجليز في القرن الثامن عشر الميلادي هذه الرياضة وقاموا بإنشاء أندية لصيد الاسماك .

 أما في عام 1939 أنشئ أول إتحاد دولي لصيد الاسماك بالولايات المتحدة الأمريكية، وأنشئ هذا الإتحاد بغرض الحفاظ على الأسماك، وتسجيل أرقام المحترفين في مثل هذه الرياضة.

كما يعتبر صيد الاسماك من الهوايات التي يحبذها الكثير من الناس حيث يمكن للشخص اخذ كافة عائلته والخروج الى المياه والاسترخاء، والتحدث عن امور الحياة بينما يتمتعون بلذة اصطياد سمكة كما يستغل العديد هذا الوقت لمناقشة قضايا مختلفة مع ابنائهم وبناتهم ومعارفهم او حتى مع انفسهم، اذ ان هذه الهواية توفر الوقت الملائم بعيداً عن الحياة اليومية وتفاصيلها والاشياء التي تلهينا ومن الاسباب الاخرى انها هواية تمنح الشخص الهدوء النفسي ناهيك على انها هواية غير مكلفة.

ادوات صيد السمك

<!--[if !supportLists]-->·    برغم  اختلاف أدوات صيد السمك إلا أنها جميعا تتفق في مكوناتها الأساسية، وهي  (القصبة والماكينة والخطاف والخيط الخاص بالصنارة) ، ولا يوجد أي شخص من الممكن أن يصطاد دون أن يكون عالما لأدوات صيده .

<!--[if !supportLists]-->·    يجب أن تعلم وأنت مقدم على رحلة صيدك الأولى أن الطعم من الأشياء الهامة جدا في عملية الصيد، لأن من خلاله ستحدد نوع الأسماك التي تنوى إصطيادها، وتعد الديدان من أكثر أنواع الطعم شيوعا في صيد الاسماك على مستوى العالم.

<!--[if !supportLists]-->·     اما عن الطعم الصناعي فهو يشبه الطعم الطبيعي ويكون مصنوعا من الفولاذ أو الشعر أو النحاس أو الحديد، ويساهم هذا الطعم في المساعدة في خداع الأسماك ، ويجعل اصطيادهم أمرا يسيرا.

<!--[if !supportLists]-->·     حاويات حمل الأسماك من الأدوات الهامة جدا لصائد الأسماك، لأن الحاوية هي التي تساعدك في تفريغ صنارتك من الأسماك التي قمت بصيدها بالفعل على مدار عدد الساعات التي قضيتها في التمتع بهذه الهواية، أو المهنة الجميلة .

<!--[if !supportLists]-->·     جهاز مقياس عمق الماء جهاز مهم جدا، ولكن يكون لدى الصيادين المحترفين فقط ، لأن الهواة لن يصل بهم الحال لقياس عمق المياه لمعرفة الأسماك المطلوب اصطيادها . 

<!--[if !supportLists]-->·    هناك جهاز يسمى السونار، وهو يشبه كثيرا هذا الجهاز المستخدم في الطب ، وهنا يستخدمه المحترفين ليسهل عليهم معرفة المعلومات التي يريدوها في هذه المياه من حيث نوع الأسماك الموجودة فيها وأحجامها وهكذا، ويستخدم في شركات الصيد الكبرى .

                          تعليم طرق صيد الاسماك

- إحضر قصبة طولها حوالي 3 متر وماكينة من النوع الجيد، وخيط متين طوله حوالي 50 سم ،وتكون هذه الأدوات الأولية لمبتدئي الصيد.

- اذهب إلى المكان المختار لاصطياد الأسماك، وحاول أن تتعلم رمي الصنارة عدة مرات ثم راقب جيدا مدى تحسن أدائك في رمي الصنارة إلى البحر.

- حاول أن تتعلم من الخبراء في هذا المجال ، لأنك حينما تتعلم من الخبراء عمليا حتى ولو عن طريق التقليد ستكون فرصتك في الاستيعاب أسرع. 

 

 اعداد   :  ولاء عبد الحي

    المصدر   :   موقع تسعة

 

المصدر: موقع تسعة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 180 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2016 بواسطة developguid

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

473,043