الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الادارة العامة للتطوير والارشاد

مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد

مبادئ عامة:

1. ينبغى للدول والمستفيدين من الموارد المائية الحية صيانة الأنظمة الأيكولوجية المائية. ويقترن حق الصيد بالتزام بالقيام بهذا النشاط بطريقة رشيدة بما يضمن الصيانة والإدارة الفعالتين للموارد المائية الحية.

2.ينبغى فى إدارة مصايد  الأسماك تشجيع المحافظة على جودة الموارد السمكية وتنوعها وتوافرها بكميات كافية للأجيال الحاضرة والمقبلة فى سياق الأمن الغذائى وتخفيف حدة الفقر والتنمية المستدامة. ويجب ألا تقتصر تدابير الإدارة على صيانة الأنواع المستهدفة وحدها بل وأن تشمل أيضاً الأصناف التى تنتمى إلى نفس النظام الأيكولوجى أو التى ترتبط بالأنواع المستهدفة أو تعتمد عليها.

3. ينبغى للدول أن تمنع الافراط فى الصيد والمغالاة فى الطاقات المستخدمة فى الصيد، وأن تطبق تدابير إدارة تضمن أن تكون جهود الصيد متناسبة مع الطاقة الإنتاجية للموارد السمكية ومع استخدام هذه الموارد بطريقة مستدامة. ويجب على الدول اتخاذ التدابير لاعادة تجديد المخزونات السمكية بقدر الإمكان وعندما يقتضى الأمر ذلك.

4. ينبغى أن تقوم قرارات صيانة مصايد الأسماك واداراتها على أفضل الدلائل العلمية المتوافرة، مع مراعاة المعارف التقليدية بالموارد وموائلها، والعوامل البيئية والاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة. ويجب أن تعطى الدول أولوية لاجراء البحوث وجمع البيانات من أجل تحسين المعارف العلمية والفنية بمصايد الأسماك. بما فى ذلك تفاعلها مع النظام الايكولوجى. ونظراً لطبيعة الكثير من النظم الأيكولوجية المائية التى تتخطى الحدود ينبغى للبلدان أن تشجع التعاون الثنائى أو متعدد الأطراف فى مجال البحوث، حسبما يقتضى الأمر.

5. ينبغى للدول ومنظمات إدارة مصايد الأسماك شبه الاقليمية والاقليمية أن تطبق على نطاق واسع منهجاً وقائياً فى صيانة الموارد المائية الحية وإداراتها واستغلالها من أجل حمايتها والحفاظ على بيئتها المائية، مع مراعاة أفضل الدلائل العلمية المتوافرة، ويجب ألا يكون عدم وجود معلومات علمية كافية مبرراً لتأجيل أو عدم اتخاذ تدابير صيانة الأنواع المستهدفة والأنواع المتصلة بها أو المعتمدة عليها والأنواع غير المستهدفة وصيانة بيئتها.

6. ينبغى الاستمرار فى تطوير معدات وأساليب الصيد الانتقائية والمأمونة وتطبيقها، بقدر ما أمكن عملياً، من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجى وصيانة تركيب التجمعات السمكية والنظم الايكولوجية المائية وحماية نوعية الأسماك، وفى حالة وجود معدات الصيد الانتقائية السليمة والمأمونة بيئياً ينبغى الاعتراف بأهميتها وأيلاؤها الأولوية لدى اتخاذ تدابير صيانة المصايد واداراتها. وينبغى للدول والمستفيدين من النظم البيئية السمكية العمل على التقليل من الفاقد ومن المصيد من الأنواع غير المستهدفة، سمكية كانت أو غير سمكية، ومن التأثيرات الواقعة على الأنواع المرتبطة بها أو المعتمدة عليها.

7. ينبغى تنفيذ عمليات الصيد والمناولة والتجهيز والتوزيع الخاصة بالأسماك والمنتجات السمكية على النحو الذى يحفظ للمنتجات قيمتها التغذوية وجودتها وسلامتها، ويقلل الفاقد ويخفض الآثار السلبية على البيئة.

8. ينبغى حماية الموائل السمكية الحرجة واحيائها حيثما كان ممكناً وضرورياً، سواء فى النظم الايكولوجية للبحار أو للمياه العذبة، مثل الأراضى الرطبة، أراضى المانجروف والشعب المرجانية والبحيرات الساحلية ومناطق النضج والفقس. وينبغى بذل جهد خاص لحماية هذه الموائل من التدمير والتدهور والتلوث ومن الآثار المهمة الأخرى التى تنشأ عن نشاط الانسان وتهدد صحة الموارد السمكية واستمراريتها. 

9. ينبغى للدول أن تتأكد من أن مصالحها السمكية، بما فى ذلك ضرورة صيانة الموارد، ستؤخذ فى الاعتبار فى الاستخدامات المتعددة للمناطق الساحلية  وتخطيطها وتنميتها. 

أمانى إسماعيل

المصدر: منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو)

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

237,896