الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة للتطوير والارشاد


الاتفاق بشأن الحواجز التقنية أمام التجارة

يعد الاتفاق بشان الحواجز التقنية أمام التجارة تنقيحاً لاتفاق يحمل نفس الاسم وضع بداية الأمر بموجب جولة مفاوضات طوكيو (1973 – 1979).

والهدف من الاتفاق بشأن الحواجز التقنية أمام التجارة هو منع استخدام الشروط التقنية الوطنية أو الاقليمية أو المواصفات بشكل عام كحواجز تقنية لا مبرر لها أمام التجارة.

ويشمل الاتفاق المواصفات المتعلقة بجميع أنواع المنتجات بما فى ذلك المنتجات الصناعية وشروط الجودة بالنسبة للأغذية (باستثناء الشروط المتعلقة بتدابير الصحة العامة والصحة النباتية). ويشمل الاتفاق العديد من التدابير التى وضعت لحماية المستهلك من الخداع والغش الاقتصادى.

وينص الاتفاق بشأن الحواجز التقنية أمام التجارة من الناحية الأساسية على أن جميع المعايير واللوائح التقنية يجب أن يكون لها غرض مشروع وأن آثر أو تكلفة تنفيذ المعايير يجب أن يتناسب مع الغرض من المعايير.

وينص الاتفاق أيضاً على أن هناك طريقين أو أكثر لتحقيق نفس الأهداف التى ينبغى أن يسلكها أقل البدائل تقييداً للتجارة. ويركز الاتفاق أيضاً على المعايير الدولية، حيث يلتزم أعضاء منظمة التجارة العالمية باستخدام المعايير الدولية أو أجزاء منها عدا فى الحالات التى تكون فيها المعايير الدولية غير فعالة أو غير ملائمة للموقف الوطنى.

ويطالب الاتفاق بشأن تطبيق تدابير الصحة العامة والصحة النباتية والاتفاق بشأن الحواجز التقنية أمام التجارة البلدان الأعضاء بتسهيل توفير المساعدة التقنية، خاصة للبلدان النامية، إما بصورة ثنائية أو عن طريق منظمات دولية ملائمة. كما أن أحكام المعاملة الخاصة والتفضيلية تتطلب بحث احتياجات البلدان الأعضاء ولاسيما أقل البلدان نمواً إعداد وتنفيذ تدابير الصحة العامة والصحة النباتية وتدابير الجودة. ويشمل هذا البحث وضع أطر زمنية أطول للامتثال بالنسبة للمنتجات ذات الأهمية للبلدان النامية. 

وجوانب المواصفات الغذائية التى تشملها شروط الاتفاق بشأن الحواجز التقنية أمام التجارة هى على وجه التحديد أحكام الجودة والمتطلبات التغذوية ووضع البطاقات والتعبئة والتشريعات الخاصة بمحتوى المنتجح، وطرق التحليل. وعلى عكس الاتفاق بشأن تطبيق تدابير الصحة العامة والصحة النباتية، لا يذكر الاتفاق بشأن الحواجز التقنية أمام التجارة على وجه التحديد أسماء هيئات دولية لوضع المواصفات، التى من المقرر أن تستخدم مواصفاتها كمعالم للحكم للامتثال لأحكام الاتفاق.

أمانى إسماعيل 

المصدر: سلسلة دراسات مصايد الأسماك - منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو)، روما ، 2007 - نشرة رقم 444

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

352,121