تتفاوت القروش في خطورتها من نوع لاخر وكذلك من منطقة لأخرى ولكن الثابت ان جميع انواع القروش خطيرة مهما كان نوعها وحجمها مالم تعامل بحرص وحذر والثابت ايضا ان القرش الأبيض يتربع  بلا منازع  على قمة الأنواع القاتلة .

 

القرش الأبيض


القرش الأبيض الكبير ، المعروف أيضأ بأسماء عديدة أخرى منها الأبيض الكبير والقرش الأبيض والموت الأبيض ، هو نزع ضخم من أسماك القرش مغزلية الشكل ، يتواجد في جميع المياة السطحية لمحيطات العالم الرئيسية .
ويعتبر هذا النوع هو الأخطر على الإطلاق بين اسماك القرش وهو المسئول الأول عن الحوادث في العالم وخاصة في المناطق  الباردة وأمريكا واستراليا ، ومن شدة خطورة هذا النوع يعرف بإسم الموت الأبيض والفك المفترس وكلب الصيد وغيرها من الاسماء المخيفه التي تبث الرعب في القلوب وتصور هذا النوع على انه وحش البحار .
ويتميز هذا النوع بحجمه الكبير الذي يتعدى 6 أمتار ويتعدى وزنه 2 طن  ويمكنه ان يعيش حتى عمر 30 سنة ويتغذى على الأسماك والثدييات البحرية والطيور البحرية .

 

القرش النمر


يعتبر القرش النمر هو الأكثر عدائية للإنسان بعد القرش الأبيض وهو بلاشك أخطر أنواع القروش في المناطق الإستوائية ويمكن لهذا النوع أن يلتهم كل شيء واي شيء يقع غي طريقة لدرجة  انه تم العثور على اجزاء من سيارات وإطارات سيارات في معدة هذا النوع يصل طول قرش النمر الى خمسة أمتار ويتميز بوجود أسنان معقوفة منحنية .

 

قرش الثور


وجود هذا النوع الخطير في الأنهار الإستوائية ومصبات الانهار يجعله في مواجهه دائمه مع البشر وهذا يرفع من درجة خطورته ويأتي بعد القرش النمر من حيث الخطورة ويوجد في المناطق الدافئة ويشاهد دائما بالقرب من بقايا وحطام السفن الغارقة .

القرش البرونزي




يوجد في استراليا وأمريكا ويصل طوله 2.4 متر وهو المسئول عن العديد من حوادث الهجوم على السباحين .

 

    القرش الذئب


ينتمى هذا النوع لنفس مجموعة القرش الأبيض وله نفس شكل الجسم الا انه اصغر قليلا حيث يصل الى 4 امتار ويشتهر هذا النوع  بالقوة والسرعة  والقفز وهي الصفات التي تضعه  في مصاف القروش الخطيرة جدا وقد تسبب فى وقوع العديد من الحوادث على المراكب .

 

 

 

اعداد 

ولاء عبد الحي

مادة علمية

دراسة تحليلية وتصنيفية لاسماك القرش  

د. محمد ابو الرجال   -  د.مجدي العلواني 

 

 

 

 

 

المصدر: دراسة تحليلية وتصنيفية لاسماك القرش د. محمد ابو الرجال د. مجدي العلواني
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 741 مشاهدة

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

346,655