الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة للتطوير والإرشاد

ماهى أساليب الإرشاد السمكى ؟؟

 

دراسة للإحتياجات الإرشادية فى مجال الاستزراع السمكى

محمد حمزة السيد عبد القادر الريس

رسالة دكتوراه فى العلوم الزراعية – قسم إرشاد زراعى – كلية الزراعة – جامعة المنصورة 1996.

 

يتم الإرشاد السمكى بالأساليب التالية:

وضع الخطة الإرشادية:

يقوم المرشد السمكى بالاشتراك مع المسئولين عن الإنتاج السمكى بوضع خطة الإرشاد المناسبة للقطاع المراد الإرشاد فيه، فخطة الإرشاد التى تعالج مشاكل الصيد البحرى تختلف عن خطة الإرشاد التى تعالج مشاكل المصايد الداخلية، وهذه تختلف بدورها عن الخطة التى تعالج مشاكل الاستزراع السمكى، ويجب مراعاة الآتى عند وضع خطة الإرشاد السمكى:

1. يجب التركيز على الموضوع المراد المشار إليه.

2. يجب وضع الخطة حسب الظروف الطبيعية التى تحيط بالقطاع المراد الإرشاد فيه.

مراعاة الحالة الاقتصادية للعاملين فى الإنتاج السمكى

مراعاة استخدام الموارد والخامات الطبيعية لدى العاملين بنوع الإنتاج السمكى المراد وضع الخطة الإرشادية له.

ويمكن أن تتم عملية الإرشاد السمكى من خلال عدة وسائل وطرق مختلفة يمكن إيجاز أهمها فيما يلى:

1. المحاضرات:

وفيها يتم اللقاء مع منتجى الأسماك سواء كانوا صيادين أو مزارعى أسماك، ثم يحاضرها المرشد السمكى، وغالبا ما تكون المحاضرة مصحوبة بعرض شرائح مصورة، وذلك لتثبيت المعلومة لدى هؤلاء الأفراد.

2. الندوات:

وفيها يتم عمل ندوات يديرها المرشد السمكى، ويكون موضوع الندوة هو الموضوع المراد الإرشاد فيه ويمكن دعوة السادة المسئولين عن الإنتاج السمكى والتسويق وبعض الأفراد من ذوى الخبرة فى هذا المجال، ويتم مناقشة المشاكل التى تواجه الإنتاج السمكى ، ويتم وضع الحلول المناسبة لها.

3. عرض الشرائح الناطقة:

وفيها يتم عمل شرائح مصورة عن الموضوع المراد الإرشاد فيه، ويتم عمل تسجيل صوتى يقوم بالتعليق على هذه الشرائح ويمكن من خلال العرض مناقشة بعض المشاكل التى تواجه المنتجين لايجاد الحلول المناسبة لها.

4. عرض أفلام فيديو أو سينما:

وفيها يتم عرض فيلم فيديو أو فيلم سينمائى يوضح كيفية تنمية المصايد والمزارع السمكية بطريقة جذابة، ويمكن مصاحبة الفيلم بشرح مبسط عن كيفية تطبيق ما جاء به فى موقع الصيد أو المزرعة السمكية.

5. عرض ملصقات إرشادية:

وفيها يتم عمل رسومات أو صور توضح الموضوع المراد الإرشاد فيه، وتوضع هذه الملصقات فى أماكن تجمعات الصيادين أو مزارعى الأسماك حتى يمكن الاطلاع عليها بسهولة.

6. عمل كتيبات ونشرات إرشادية:

حيث يقوم أحد المختصين بأحد أفرع الإنتاج السمكى بتناول مشكلة أو موضوع يراد الإرشاد فيه، ويكتب فيه باختصار، ثم يقوم المرشد السمكى بتبسيط هذه المعلومة وتزود هذه الكتيبات بالصور الملونة، وتصدر فى صورة كتيب أو نشرة إرشادية يتم توزيعها على العاملين فى مجال الإنتاج السمكى.

7. عمل برامج فى الاذاعة والتليفزيون:

ويتم فيها الإتفاق مع المسئولين بالاذاعة والتليفزيون على عمل برامج إرشادية تقدم فيها المعلومة بصورة مشوقة للمشاهدين خاصة فى مجال الإنتاج السمكى.

8. الإرشاد السمكى عملياً

أ. إذا كانت هناك مشكلة ويراد تدريب العاملين فى مجال الإنتاج السمكى على حلها، فإن المرشد السمكى يضع خطة مناسبة، ويقوم بعمل لقاء مع منتجى الأسماك فى موقع من مواقع الإنتاج، ويقوم بنفسه بعمل التجربة العملية أمامهم مثل قياس نسبة الكائنات  الحية الدقيقة فى الماء أو قياس نسبة الأكسجين فى الماء.

 

ب. يمكن للمرشد السمكى عمل لقاءات مع المهتمين، ويوضح لهم الجديد فى مجال الاستزراع السمكى، كأن يوضح لهم طرق تفريخ الأسماك، ونقل وتحضين الزريعة، وكيفية عمل العلائق المختلفة، وطرق تقديمها للأسماك فى المزرعة.

أمانى إسماعيل

باحثة دكتوراه فى العلوم الاقتصادية والقانونية والادارية البيئية

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

377,690