التوصيات الهامة لبرنامج الاستزراع السمكى فى حقول الارز موسم 2012م

********************

 

تم بحمد الله عقد الاجتماع السنوى العام للاستزراع السمكى فى حقول الارز موسم 2012م بمقر المفرخ السمكى بالعباسة – محافظة الشرقية صباح يوم الاحد الموافق 13/5/2012م حيث حضر الاجتماع السادة المختصين من وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى ومديرى مديريات الزراعة بالمحافظات المعنية بزراعة محصول الارز والمختصين من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية حيث تم مناقشة جميع المقترحات وتم الاتفاق على تنفيذ التوصيات الهامة الاتية خلال هذا الموسم والمواسم القادمة ان شاء الله وهى :ــ

 

1-   تخفيض مساحة الإستزرع السمكي في حقول الأرز هذا الموسم 2012 الى ( 236000 فدان ) بدلاً من مساحة ( 366930 فدان ) في العام الماضي 2011م وذلك لإحكام السيطرة والمتابعة الميدانية .

2- زيادة عدد الزريعة من 300 إلي 400 زريعة للفدان .

 

3- توزع الزريعة علي المزارعين الذين قاموا بإعداد التجهيزات اللازمة وهي إنشاء زروق بعرض متر وعمق 50-75 سم بطول الأرض مع وضع سرندات عند مدخل ومخرج الزروق على ان يتحمل المرشد الزراعي ( الإرشاد والإصلاح ) تبعات التهاون فى ذلك .

 

4- جميع مهندسى الإرشاد الزراعي والإصلاح الزراعي بمديريات الزراعة مسئولين مسئولية كاملة عن الزريعة بعد إستلامها من مفرخات الهيئة بموجب محاضر الإستلام ويصبح بعد ذلك مسئول مسئولية كاملة عن سلامة وتوزيع هذه الزريعة على مستحقيها وحسب الشروط الموضحة بعالية.

 

5- مهندسى الإرشاد والإصلاح الزراعى عليهم تبعات متابعة سلامة الزريعة فى حقول الأرز منذ البداية وحتى الحصاد وذلك من واقع الدورات التدريبية التى عقدت لهم بمفرخات الهيئة وعليهم الاتصال بالهيئة فى حالة وجود أى معوقات لإيجاد الحلول اللازمة لها .

 

6-الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية من واقع مسئوليتها وحرصها على إستغلال كافة المسطحات المائية الإستغلال الأمثل فقد تم إعداد مذكرة للعرض على معالى وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى تنفذ فى حالة الموافقة عليها اعتباراً من الموسم القادم إن شاء الله تتضمن ما يلى :ــ

 

‌أ. إستبدال الزريعة بأصبعيات مناسبة من المبروك العادى حتى يمكن الحصول فى نهاية موسم الأرز القصير ( من 90- 120 يوم ) على حجم تسويقى للأسماك يستطيع المزارع الإستفادة منه سواء بالأكل أو البيع وبالتالى المساهمة فى توفير البروتين الحيوانى لهذه الطبقة الكادحة بالإضافة الى زيادة محصول الأرز الناتج عن تربية الأسماك فيه .

 

‌ب. يتم الاستبدال التدريجى بأصبعيات البلطى بدلاً من المبروك العادى لأهمية البلطى لدى عامة المواطنين حيث أنه يؤكل ويسوق فى جميع الأحجام وعليه إقبال شديد وهذا فى حد ذاته مساهمة غير مسبوقة من الهيئة فى زيادة المعروض من البروتين الحيوانى عالى القيمة الغذائية لطبقة عريضة من أبناء هذا الشعب .

 

‌ج. أن مهندسى الإرشاد الزراعى والإصلاح الزراعى مسئولين مسئولية كاملة منذ استلام الزريعة  ( هذا العام ) أو الأصبعيات فى الأعوام القادمة إن شاء الله من مفرخات الهيئة ( بموجب محاضر استلام ) يصبح بعدها المرشد الزراعى فى الإرشاد والإصلاح هو المسئول أمام الجميع عن عددها وتسليمها للمزراعين ومتابعتها ميدانياً فى حقول الأرز منذ البداية وحتى الحصاد وأن أى تقصير أو تهاون فإن ذلك يعتبر إهدار للمال العام يستحق عليه العقاب الشديد علماً بأن السادة مهندسى الإرشاد والإصلاح تم تأهيلهم بمفرخات الهيئة من واقع الدورات التدريبية التى تمت لهم بهذا الشأن .

 

‌د. أن دور الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية يقتصر فقط على توفير الزريعة أو الاصبعيات بالحجم والعدد المناسب المتفق عليه وتقديم الدعم والمشورة الفنية فى حالة وجود اى معوقات.

 

‌م. على جميع المهتمين من أبناء هذا الوطن فى محافظات ( الشرقية – الغربية – البحيرة – دمياط – الدقهلية – الإسماعيلية – كفر الشيخ ) متابعة هذا البرنامج القومى والتبليغ للإدارة العامة للتطوير والإرشاد بالهيئة عن أى سلبيات أو تجاوزات على أن يكون ذلك مدعماً بالمستندات حتى يتسنى إتخاذ الإجراءات الرادعة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة بهذا الشأن .

 

المصدر: الادارة العامة للتطوير والارشاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 556 مشاهدة

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

291,765