فتح الشريان التاجي بواسطة البالون

  

يمكن فتح الشريان عن طريق استعمال البالون وهي ما تسمىِِِِِ ب  ((PTCA)) وهي طريقة جديدة لا تحتاج إلى عمليه جراحية وتسمى فتح الشريان التاجي بواسطة البالون الداخل عبر الجلد إلى تجويف الشريان (( تشبه إلى حد كبير عملية القسطرة القلبية )) .

وتتم هذه العملية عن طريق إدخال سلك ثم انبوب القسطرة إلى داخل تجويف الشريان التاجي عبر منطقة التضيق ويتم ادخال قسطرة أخرى بنهايتها بالون غير منفوخ باتجاه السلك الاول حتى يصل البالون إلى منطقة التضيق . ثم نفخ البالون عدة مرات حيث يقوم بالضغط وتشقيق المادة الدهنية المتكونة على جدار الشريان ، ثم يتم سحب البالون ويترك ورائه قطرا اوسع للشريان يسمح بتدفق اكبر للدم إلى القلب . وربما احتاج الامر وضع شبكة معدنية داعمة في بعض الحالات من اجل الابقاء على الشريان في حالة التوسع .  

 
التحضير لهذا الإجراء (( PTCA ))

 

يتم ادخال المريض إلى المستشفى قبل الإجراء بيوم واحد ويتم إجراء فحص الدم الروتيني ، فحص تخطيط القلب الكهربائي ، وعمل صورة شعاعية للصدر .ويجب أن يمتنع المريض عن التدخين قبل الإجراء حتى تعود الشرايين إلي طبيعتها ، ويعطي لمريض أسبرين للحفاظ على الشرايين بعد فتحه ، ويجب على المريض في ذلك الوقت إخبار الطبيب بأي نوع من أنواع الحساسية التي قد توجد عنده .

كما يجب أن يمتنع المريض عن أي طعام أو شراب بعد الساعة 12 منتصف الليل قبل الإجراء بليلة واحدة . وقبل الإجراء بلحظات يتم إعطاء المريض مادة مهدئة لتخفيف التوتر . ولكن يبقى المريض في كامل وعيه ، حيث يتم التحدث إلي المريض جلال الإجراء ويطلب منه بعض التعاون .

ومن المهم أيضا أن يذهب المريض إلى الحمام للتبول قبل الإجراء ، حتى لا يكون مضطرا لذلك وقت الإجراء .

 

كيف يتم هذا الإجراء  ((PTCA))

 

يتم الإجراء في غرفة أشعة سينية خاصة ((مختبر قسطرة القلب )) وليس غرفة العمليات  ويستغرق العلاج تقريبا من ساعة إلى ثلاث ساعات  يستلقي المريض خلالها على سرير خاص ويتم توصيل الصدر واليدين والرجلين  بجهاز مراقبة تخطيط القلب الكهربائي ويعطي المريض سائل عن طريق الوريد خلال الإجراء بكامله  ويتم حلق الشعر من المنطقة ألا ربيه (أعلى الفخذ ) وغسل المنطقة بواسطة مادة معقمة ، ويتم تغطية المريض بأغطية معقمة أيضا ثم يقوم الطبيب بإعطاء مخدر موضعي في المنطقة الاربية تحت الجلد ، وبواسطة إبرة خاصة يتم  ادخال قسطرة خاصة في الشـريان الفخذي ، وعبر هذه القــسطرة ( المجوفة ) يتم ادخال سلك إلي منطقة الضيق بالشريان  ومن ثم يتم ادخال قسطرة جديدة عبر هذا السلك بنهايتها بالون غير منفوخ ويتم نفخ البالون لمدة دقيقة أو اثنتين  ( بما أن البالون يعمل على إغلاق الشريان بشكل مؤقت ، فقد يشعر المريض بألم الصدر أثناء نفخ البالون  مما يستوجب على المريض إخبار الطبيب بذلك حينه يقوم الطبيب أو المساعد بتنفيس البالون ويزول الألم ) ثم ينتظر الطبيب بعض الدقائق ويكرر نفخ البالون عدة مرات ، ثم يتم سحب القسطرة والبالون وأخذ صورة جديدة للشريان حتى يتم ألتا كد من توسيعه .

 

ماذا يحدث بعد الإجراء  - : ((  PTCA  ))

 بعد الإجراء يؤخذ المريض إلى غرفة العناية المركزة للقلب حيث يتم مراقبة الضغط والنبض وتخطيط القلب خلال الليل ، كما يتم اخذ عينات من الدم للتأكد من عدم وجود أي أذى لعضلة القلب ، فيجب على المريض أن يخبر الممرض المسؤول عن آية ألام بالصدر ، ولا يسمح للمريض بالأكل أو الشرب أول ساعة بعد الإجراء وتكن بعد ساعة يمكنه تناول  السوائل ، وبعد ساعتين تناول الطعام ، ويجب على المريض الإكثار من السوائل والماء كي تقوم بغسل الصبغه الموجودة بالدم واخراجها مع البول .                                                                                                                                                 

 

وتبقى القسطرة الصغيرة التي وضعت أولا في المنطقة الاربية داخل الشريان الفخذي لمدة خمس ساعات بعد الإجراء مما يسمح لتأثير المميع أن يزول وخلال هذا الوقت يجب أن يبقى المريض مستلقيا على ظهره ومادا ساقه التي بها القسطرة بشكل مستقيم تماما ،ويقوم الممرض ألمسؤول بفحص منطقة الجرح والساق للتأكد من عدم وجود نزف ، وفحص النبض من القدم بشكل مستمر ، وبعد ست ساعات تقريبا يقوم الطبيب او الممرض المسؤول بنزع القسطرة الصغيرة والضغط مكانها لمدة ثلاثون دقيقة لتوقف أي نزف ، ومن ثم يتم وضع ضمادات على مكان الجرح ويبقى المريض مرتاحا بالسرير لمدة أربع وعشرون ساعة ، ويجب على المريض أن يضغط بيده على منطقة الجرح فوق الضمادات في أي لحظة يحتاج بها لأن يعطس أو يسعل .

      

هل يعتبر هذا الإجراء ناجحا لجميع الناس ؟

يعتبر هذا الإجراء ناجحا عند أكثر من 95% من المرضى ، ولكن في بعض الحالات القليلة يتعذر ادخال البالون بسبب تضيق شديد بالشريان ، أو بسبب طبيعة مكان التضيق ، في هذه الحالات يتم الرجوع الى العلاج بواسطة الأدوية أو الاتجاه لإجراء عملية جراحية ، في القليل من الحالات قد تحدث مشاكل ، مثل انغلاق كامل للشريان بسبب جلطة أو تشنج الشريان أو انهيار الجدار الداخلي للشريان ، وفي هذه الحالة ، وقي هذه الحالة يتم التدخل الجراحي السريع لإنقاذ الشريان .    

المصدر: كتابي الامراض وعلاجها تحت الطبع
dalalsadeya

دلال سعدية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 290 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2013 بواسطة dalalsadeya

ساحة النقاش

دلال سعدية

dalalsadeya
الموقع المفضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

516,041