موقع الخبيرالدكتور / حمادة صلاح صالح صاحب بيت الخبرة الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييمالمعتمد للتقييم بالبنك المركزي

موقع متميز لفرادة التخصص فى التقييم وكافة الخدمات اﻻستشارية للبنوك والشركات والبيع بالمزاد العلنى

برامج الموارد المائية

المهام

| |

حقق المركز العربي العديد من الإنجازات في مجال الموارد المائية من حيث إدارتها وتنميتها وترشيد استثمارها، وبما يضمن الحفاظ عليها من الاستنزاف والتدهور الكمي والنوعي، بالإضافة إلى ما حققه المركز العربي في مجال رفع كفاءة وترقية مهارات العناصر الفنية من الدول العربية من خلال تنظيم العديد من اللقاءات العلمية والتدريبية في العديد من الموضوعات ذات العلاقة بالموارد المائية.

ففي ضوء النجاح الذي حققه المركز العربي في إطار إنجاز المرحلة الأولى من مشروع إعداد نظم دعم القرار لتحقيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية وافقت الحكومة الألمانية على تمديد المشروع لمرحلة ثانية مدتها /3/ سنوات حتى عام 2011، بهدف تطبيق النظام في مناطق عربية أخرى وإدخال مكونات جديدة ذات أهمية بالغة للمنطقة العربية في مجال الإدارة السليمة للموارد المائية.

وفي مجال استخدام النمذجة الرياضية في إدارة الموارد المائية بهدف تحقيق الإدارة الرشيدة للموارد المائية وحمايتها من الاستنزاف، فقد أعد للعديد من الأحواض المائية في سورية لصالح وزارة الري نماذج رياضية وهي: (حلب، الغوطة، اليرموك، العاصي، التدمرية الشمالية)، مما جعل من المركز العربي بيت خبرة متميز في هذا المجال على المستوى العربي والدولي.

ولما كانت المنطقة العربية تتميز بمحدودية مواردها المائية نظراً لندرة أمطارها وعدم انتظامها في الزمان والمكان، وتعرض المنطقة لدورات جفاف متكررة، إضافة إلى ما تشهده المنطقة من ازدياد سكاني وتطور اجتماعي متسارع وتفاقم ازدياد الطلب على الموارد المائية لتأمين متطلبات التنمية.. كل ذلك أدى بالمركز العربي إلى اللجوء إلى تطوير منهجيات مناسبة لتحقيق الاستفادة المثلى من مياه الأمطار لتوفير مصادر مائية إضافية لاستخدامها في أعمال الري وإعادة تأهيل الغطاء النباتي في المناطق المتدهورة. وقد استطاع المركز العربي إنجاز العديد من الأنشطة في مجال حصاد مياه الأمطار في كل من سورية (إنشاء بحيرات جبلية)، ولبنان (إنشاء تقانات درء الفيضان)، والأردن (إنشاء تقانات حصاد مياه الأمطار)، ويسعى  إلى  تنفيذ مشروع لحصاد مياه الأمطار في الجماهيرية الليبية في منطقة الجبل الأخضر بمعونة مالية من البنك الإسلامي للتنمية.

وبهدف تثمين الخبرة والاستفادة من النتائج المتوافرة من جراء تنفيذ المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي، فقد نفذ المركز العربي مشروع إقامة شبكة في مجال إدارة الموارد المائية في منطقة المتوسط SOWAMED وذلك بالتعاون مع معهد البحوث من أجل التنمية الفرنسي (IRD).

قام المركز العربي باعتباره الجهة المرجعية الوحيدة في مجال المياه في المنطقة العربية، وبتكليف من القمة الاقتصادية العربية /الكويت، 2009، بإعداد مقترح استراتيجية عربية لتحقيق الأمن المائي العربي وعرضها على المجلس الوزاري العربي للمياه لاعتمادها في اجتماعات الدورة الأولى للمجلس التي عقدت في الجزائر في شهر حزيران/يونيو 2009 والذي اعتمدها وأوصى بتوزيعها على الدول العربية للوقوف على ملاحظاتها لاعتماد الاستراتيجية بشكلها النهائي.

كما قام بإعداد وثيقة مشروع متكامل حول الأمن المائي عرض على القمة الاقتصادية العربية، أطلق عليه (مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتحقيق تنمية مستدامة في المنطقة العربية ينفذ في المنطقة على مدى خمس سنوات لمواجهة العجز المائي وتلبية كافة الاحتياجات من المياه.

أنجز المركز العربي مشروع إعداد خرائط قابلية الأوساط المائية الجوفية للتلوث في سهل الجفارة في الجماهيرية العظمى، والذي استهدف حماية الموارد المائية الجوفية من الاستنزاف والتلوث، وتوفير خرائط لمساعدة متخذي القرار في التخطيط للمشروعات التنموية في الجماهيرية.

كما أنجز دراسة متكاملة للتصحر في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية بهدف إعادة تأهيل المناطق المتدهورة، وتم تدريب عناصر فنية من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية على التقانات المستخدمة في الدراسة والمسوحات الحقلية.

وفي إطار اللقاءات العلمية والتدريبية، التي استهدفت تبادل الخبرة والمعرفة وترقية مهارات وقدرات الفنيين العرب، نظم المركز العربي خلال عام 2009 مؤتمراً دولياً حول نظام دعم القرار لتحقيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية WEAP خلال الفترة 25-27/5/2009 بدمشق شارك فيه ما يزيد عن 110 مختصاً من الدول العربية والأجنبية، كما نظم سبع دورات تدريبية في كل من السعودية والأردن والبحرين وسورية في مجال حصاد مياه الأمطار والنمذجة الرياضية، والإدارة الحديثة للموارد المائية، واستخدام نظام المعلومات الجغرافي.

المصدر: اكساد
consulthamadass

الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 20 سبتمبر 2012 بواسطة consulthamadass

ساحة النقاش

الخبيرالدكتورحمادة صلاح صالح www.iraegypt.com

consulthamadass
خبير التقييم المعنمد للتقييم لدي البنك المركزى المصرى خبير الملكية الفكرية بوزارة العدل للمحاكم الاقتصادية المتخصصة خبير تقييم الأثر البيئى للمشروعات وتقييم دراسات الجدوى خبيرتقييم معتمد لدى وزارة اﻻستثمار رئيس الهيئة الادارية والاقتصادية بالمجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية ونائب الرئيس للشئون الاقتصادية بالمجلس خبير تقييم دراسات الجدوى خبير وعضو المجلس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

649,801