موقع الخبيرالدكتور / حمادة صلاح صالح صاحب بيت الخبرة الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييمالمعتمد للتقييم بالبنك المركزي

موقع متميز لفرادة التخصص فى التقييم وكافة الخدمات اﻻستشارية للبنوك والشركات والبيع بالمزاد العلنى

نوفمبر 2011
14
قانون التصـالح 1إلي 20 مليار عوائد فور التنفيذ. المصدر: الأهرام الإقتصادى بقلم:   جمال فاضل

المستشار د. عمر الشريف مساعد وزير العدل للتشريع

يضمن تنفيذ قانون تعديل أحكام قانون ضمانات وحوافز الاستثمار من خلال اضافة مادتين جديدتين برقمي: 7 مكرر و66 مكررا المتداول بتسمية قانون "التصالح مع المستثمر" بشأن جرائم ارتكبها في ظل النظام السابق نتيجة نظم مكنته من الحصول علي أراض وعقارات او اموال او منقولات.
يضمن تنفيذ قانون "التصالح مع المستثمر" وافق عليه مجلس الوزراء ينتظر تصديق رئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي عوائد في شكل أموال عامة حدها الأدني مليار جنيه وحدها الاقصي يتجاوز 20 مليار جنيه. حيث أن أغلب القضايا التي تحت يد النيابة العامة وطرفيها مستثمرين وجهات حكومية، تتعلق بأراضي حصل عليها المستثمرون بقيم بخسة نتيجة نظم اقتصادية فاسدة.في حوار خاص لـ"الاقتصادي" يكشف مساعد وزير العدل للتشريع المستشار عمر الشريف ان مشروع قانون التصالح يختصر الوقت والإجراء لاسترداد الأموال، يقضي بالتصالح بين المستثمر وجهات تابعة للدولة عن الجرائم التي ارتكبها المستثمر خلال سنوات ما قبل 25 يناير مستغلا نظم اقتصادية إجراءات ولوائح وقوانين مكنته من الحصول علي أراض ومنقولات كأموال بأقل من قيمتها الحقيقية عن طريق: مشروع قانون يسمح بالتصالح بين المستثمر المتهم مع المسئول السابق في إحدي الجرائم المنصوص عليها في الكتاب الرابع المعنون: "اختلاس المال العام والعدوان عليه والغدر" من قانون العقوبات بشرط أن يتم التصالح وفقا لما يأتي:
رد المستثمر الاموال او العقارات او الاراضي او المنقولات محل الجريمة ردا عينيا فاذا استحال ذلك يقوم برد قيمتها السوقية وقت ارتكاب الجريمة ذلك كله قبل الحكم الباتّ في تلك الجرائم.
في حالة اذا كان قد صدر حكم من المحكمة وهو بطبيعة الحال ليس حكما باتا سواء كان هذا الحكم بالادانة فعلي المستثمر بالادانة بالإضافة الي رد قيمة ما حصل عليه ان يسدد الغرامات المالية المقضي بها في هذا الحكم.
في شأن تحديد القيمة السوقية للعقارات او الاراضي او الاموال او المنقولات فقد اشار مشروع القانون الي تشكيل لجنة خبراء بقرار من وزير العدل تكون مهمتها تحديد القيمة السوقية.
ينبه د. الشريف أن التصالح مع المستثمرين لا يمتد أثره الي شركائهم المسئولين في ذات الجريمة، حيث يظل المستثمرون متهمين في إحدي الجرائم تلك ومن الجائز استمرار إدانتهم وصدور حكم بالادانة.
يشدد مساعد وزير العدل للتشريع: "دون هذا القانون فالوضع أن الأراضي محل مصادرة وتنفيذها يصطدم بأوضاع التصرف من عدمه والتنفيذ علي الأموال، الاحلال محل المصادرة الذي قد يستغرق اجلا زمنيا بين 15- 20 سنة" منبها: "انه لا حق للمستثمر في الطعن علي التقييم السوقي لاراض حصل عليها المستثمر، في حالة رفض التصالح يستمر المستثمر متهما حتي صدور حكم باتّ بالسجن لمدة أقلها 7 سنوات".
علم المحرر المصرفي مدير التحرير لـ"الاقتصادي" انه في حالات وزراء مثل: امين اباظة، رشيد، محمد ابراهيم سليمان فلا اتصال معهم بشأن الاراضي التي حصل عليها مستثمرون ابان تكليفهم مثل: رجل الاعمال السوداني الهارب خارج مصر المحكوم عليه بخمس سنوات، الذي حصل علي 1500 فدان من الاراضي في القاهرة الجديدة، رجل اعمال آخر عرض تقييما سوقيا جديدا 420 مليون جنيه لأراض اقام عليها منتجعات سكنية فاخرة .
وفق المستشار عمر الشريف فإن الموظف العام يواجه بتهمة "تسهيل تربح" فيما يواجه المستثمر تهمة "تربح". في جانب الأول يشدد المستشار عمر الشريف علي ان القدر المتيقن من المخالفة ان المسئول ارتكب جريمة إضرار بالمال العام حيث لم يلتزم بقانون المناقصات والمزايدات عند التصرف في هذه الاراضي او المنقولات.
يثمن د. الشريف مشروع القانون تم عقد ثلاث جلسات لمناقشته شارك فيها 5 وزراء متوقعا ان ينهي علي الفساد بنسبة 70%، يراه جاذبا للاستثمارات وفي جانب المستثمر الجاد حيث يتيح له خروجا آمنا من السوق.
يجيز مشروع القانون إنشاء لجنة لتسوية منازعات عقود الاستثمار المبرمة بين المستثمرين وجهات الدولة حيث يثير البطلان - كما في حالة مدينتي نزاعا، فاللجنة مهمتها إعادة التوازن العقدي بين الطرفين من اجل الحفاظ علي المال العام علي اساس ان العقد باطل ولم يتم الالتزام بقانون المناقصات والمزايدات ومن ثم فاللجنة تهدف الوصول الي تسوية ودية تكون ملزمة لجهات التقاضي المدنية.
يختتم مساعد وزير العدل للتشريع حواره لـ"الاقتصادي" كاشفا عن تسهيل يسمي من الوزن الثقيل لصالح المستثمر المتهم الهارب يتمثل في رفع التجميد عن امواله في حدود المبلغ المدين به.
د. فاروق العقدة: ست زيادات ومصلحة المودع من أوليات البنك المركز
آلية لغسل الاموال للشرق الاوسط وشمال افريقيا
المركزي أصدر "كاش" 22 مليار جنيـه واستورد1 مليار دولار
زيادات رأس مال بنك شوري تنتهي 2011 ليصبح 60 مليون دولار
الأبواب الخلفية للتمويل العقاري
مدير مباحث الأموال العامة:التبشير بالجوائز وتوليد الدولار جرائم مستحدثة والمادة 23 كافية تشريعيا
ازدواج ضريبي يهدد "بيزنس" البنوك فــــــــــــي أذون الخزانة
عدنان يوسف: مصر بعد عامين "نمر اقتصادى" شرق أوسطي أفريقي
خاص الاقتصادي: البنك المركزي يكشف الخريطة المصرفية الجديدة
البنك الأهلي من خسارة خمسة أضعـاف رأس المال إلي أكبر البنوك ربحية في الشرق الأوسط
.جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام2010

<="" embed="" height="0" width="0">

المصدر: المصدر: الأهرام الإقتصادى
consulthamadass

الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2012 بواسطة consulthamadass

ساحة النقاش

الخبيرالدكتورحمادة صلاح صالح www.iraegypt.com

consulthamadass
خبير التقييم المعنمد للتقييم لدي البنك المركزى المصرى خبير الملكية الفكرية بوزارة العدل للمحاكم الاقتصادية المتخصصة خبير تقييم الأثر البيئى للمشروعات وتقييم دراسات الجدوى خبيرتقييم معتمد لدى وزارة اﻻستثمار رئيس الهيئة الادارية والاقتصادية بالمجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية ونائب الرئيس للشئون الاقتصادية بالمجلس خبير تقييم دراسات الجدوى خبير وعضو المجلس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

661,159