موقع الخبيرالدكتور / حمادة صلاح صالح صاحب بيت الخبرة الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييمالمعتمد للتقييم بالبنك المركزي

موقع متميز لفرادة التخصص فى التقييم وكافة الخدمات اﻻستشارية للبنوك والشركات والبيع بالمزاد العلنى

النشرة العقارية الصادرة عن الاتحاد العربى للتنمية العقارية

Hide Details
FROM:
TO:
Message flagged Saturday, May 2, 2009 1:47 PM

 

النشرة العقارية المطورة -   2 مايو 2009 - المكتب الإعلامي المركزي للإتحاد العربي للتنمية العقارية

 
 

 

مزاد عالمي لتصريف أصول عقارية لدى البنوك العربية بـ 76 مليار دولار

 كشف رئيس الشعبة العامة بالاتحاد العربي للتنمية العقارية محمد نور الدين عن أن البنوك العربية رحبت بالمزاد العالمي الذي قرر الاتحاد طرحه من أجل بيع الأصول العقارية في 496 بنكا عربيا (أعضاء باتحاد المصارف العربية)، وهي أصول تقدر بنحو 76 مليار دولار محبوسة لدى المصارف العربية.

وأشار إلى أن عددا كبيرا من البنوك العربية رحبت بالمبادرة التي أعلنها الاتحاد العربي للتنمية العقارية بتنظيم مزاد عالمي لبيع الأصول العقارية المحبوسة.

من جهته، قال رئيس الاتحاد العربي للتنمية العقارية الدكتور أحمد مطر- في تصريحات على هامش لقاء للاتحاد في الإسكندرية (220 كيلو مترا شمال غرب العاصمة المصرية): إن إجمالي الموجودات لدى 496 مصرفا عربيا تبلغ قيمتها نحو 1.9 تريليون دولار- وفقا للتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2008 - وأن نسبة الأصول العقارية المحبوسة لدى هذه البنوك «76» مليار دولار، وتتمثل في الأراضي الفضاء والوحدات السكنية والإدارية والتجارية ومنشآت مختلفة في «22» دولة عربية تمثل 4 في المئة من جملة الموجودات لدى هذه البنوك.

وأضاف: الهدف من هذه المبادرة هو تسييل هذه الأصول المجمدة لدى البنوك وضخ سيولة نقدية كبيرة في شرايين المصارف العربية ما يؤدي لرفع معدلات النمو..

وقال: تم تشكيل لجنة للإشراف على المزاد حيث ستنفذ جلساته في القاهرة وأخرى في بيروت وعدد من العواصم العربية.

ويرجع الإقبال على المزاد من قبل البنوك العربية إلى رغبة هذه البنوك في تسييل هذه الأصول المجمدة والاستفادة من الاتحاد العربي للتنمية العقارية وجذب كبار المستثمرين والمطورين العقاريين من «19» دولة عربية.

وسوف يقام المزاد، كما هو مخطط له، تحت رعاية الكونسرتيوم العالمي للمزادات العقارية الدولية الذي يضم 42 اتحادا دوليا وبالتنسيق مع اتحاد المصارف العربية. 

 

الكويت تستمر في بناء أعلى ناطحة سحاب "منحوتة" في العالم رغم الأزمة

كشف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة أجيال العقارية الترفيهية، خالد العثمان أن أعمال البناء في مشروع الحمراء يجري على قدم وساق رغم الأزمة المالية العالمية التي عصفت بأسواق المال العالمية، متوقعا الانتهاء من المشروع في عام 2010 ليصبح أطول ناطحة سحاب منحوتة في العالم بارتفاع 412 مترا متضمنا 77 طابقا خصصت لمساحات مكتبية فخمة ومتطورة.

وأوضح العثمان حسب ما نشرته جريدة "الأنباء" الكويتية اليوم الجمعة 1-5-2009 أن مشروع الحمراء يوفر لقطاع التجزئة كل مقومات التفوق والتألق عبر متاجر وبوتيكات عصرية فاخرة، كما يحتوي على مرافق ووسائل ترفيهية تواكب ركب الحداثة، مضيفا أن المشروع يحتوي أيضا على مساحات للمقاهي والمطاعم الفاخرة ومساحة شاسعة لناد رياضي ومنتجع صحي، بالإضافة إلى موقف سيارات يستوعب أكثر من ألف سيارة من خلال 11 طابقا متتاليا.

 

شركتان أمريكيتان تديران 3 مشروعات استراتيجية لـ "بروة" في قطر

قالت "ميد" إن شركتين أمريكيتين في إدارة المشروعات بدأتا العمل في ثلاثة مشروعات إنشائية في قطر بقيمة تصل إلى 2.9 مليار دولار بالتعاون مع الشركة القطرية لإدارة المشروعات (QPM)، وهي الشركة التي تتولى إدارة المشروعات التابعة لشركتي بروة وديار العقاريتين.

وتشمل المشروعات الثلاثة -التي ينوي تحالف الشركتين الأمريكيتين إدارتها وهما "هل إنترناشنال" و"لويس بيرقر"- مشروع "بروة سيتي" بقيمة 1.3 مليار دولار، ومشروع مركز بروة المالي بتكلفة 1.3 مليار دولار، ثم مشروع مصانع بروة لمواد البناء بتكلفة 300 مليون دولار بالدوحة.

وكانت شركة بروة العقارية، حسب ما نشرته جريدة "العرب" القطرية اليوم الجمعة 1-5-2009، قد أنشأت الشركة القطرية لإدارة المشروعات (QPM) لإدارة مشروعات الشركة، إلى جانب المشروعات التابعة لشركة ديار العقارية.

 

"تعمير" تستدرج العروض لأبراجها

 

طلبت شركة تعمير من شركات المقاولات تقديم خطابات نوايا لعقد انشاء أبراج تعمير في أبوظبي .وذكرت "ميد" أن "تعمير" كانت قد ألغت المشروع في مارس آذار لكي تنشئ مشروعا آخر مع شريك محلي يضم ائتلاف الحبتور الهندسية وموراي آند روبرتس، ويقع مشروع أبراج تعمير في جزيرة الريم ويتكون من ستة أبراج بين البحر ومنطقة المنتزه المركزي ضمن مشروع شمس أبوظبي .

"الحبتور موراي" يفوز بعقد "ريجيس" في ابوظبي بملياري درهم

فاز ائتلاف "الحبتور موراي أند روبرتس" بعقد إنشاء منتجع سان ريجيس في جزيرة السعديات بقيمة ملياري درهم . وذكرت "ميد" أن عقد الأعمال يتضمن إنشاء فندق طاقته 380 غرفة إضافة الى سبعة مبان سكنية تضم 250 شقة . وقد ألغيت من المشروع 75 فيلا بهدف تخفيض التكاليف . واجرت شركة التطوير والاستثمار السياحي مفاوضات مع عدد من شركات المقاولات قبل ترسية العقد مؤخرا على ائتلاف الحبتور بهدف الحصول على أدنى سعر، ومن بينها شركة أرابتك للإنشاءات .

 

أرباح اعمار العقارية تهوي 73.6% في الربع الأول

بلغت أرباح شركة اعمار العقارية ومقرها دبي في الربع الاول 237 مليون درهم (64.52 مليون دولار) بانخفاض 73.6 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي وذلك بسبب تراجع المبيعات وتسليم الوحدات التي اكتمل تشييدها، وقالت اعمار في بيان ان أرباح الربع الاول من عام 2008 بلغت 896 مليون درهم تمثل حوالي نصف اجمالي أرباح العام الماضي، وكان بنك سيكو الاستثماري قد توقع في مسح أجرته رويترز في وقت سابق من هذا الشهر أن تحقق اعمار أرباحا قدرها 1.12 مليار درهم.

 

دبي: ارتفاع الطلب على العقارات الجاهزة %30

zoomسجل عدد الطلبات من المشترين المحتملين للعقارات في دبي خلال الربع الأول من العام الجاري زيادة بمعدل 30 % مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي وذلك بحسب إحصائيات أعدتها شركة «فاين آند كونتري» التي أفادت بأن 78 % من عمليات شراء العقارات ستكون لأغراض التملك وليس للاستثمار.

وقالت الشركة التي تدير موقعا للبيع والشراء عبر الإنترنت في بيان صحفي نشرته صحيفة «الاتحاد» الإماراتية، أنه رغم أن هذه النتائج تغطي منطقة محدودة من السوق العقارية، إلا أنها تظهر مؤشراً تصاعدياً يدل على تحول في سوق العقارات بدبي.

 

توقعات بتأجيل 70 بالمائة من مشاريع الفنادق في دبي

zoomقالت شركة سي بي ريتشارد إليس جروب إنكوربوريتد المتخصصة بخدمات العقارات التجارية أنه نتيجة للتأثر بظروف السوق العقارية من ناحية أحجام الشراء بالإضافة إلى التمويل، تم إيقاف أو تأجيل مشاريع متعددة الاستخدامات في دبي تتضمن الفنادق.

وأوضحت الشركة وهي إحدى شركات مؤشر ستاندارد أند بورز أنه كان من المخطط له قبل ظهور الأزمة أن تضاف 65 ألف غرفة فندقية جديدة في دبي على مدى سبع أو ثمان سنوات قادمة، لكننا نتوقع أن زيادة عدد الغرف الفندقية في دبي خلال خمس سنوات قادمة لن يتجاوز 22 ألف غرفة بما يمثل نحو 30.8 بالمائة من الغرف المخطط لها.

وقال نائب الرئيس في الشركة أمين حمداني أن هذا النمط سينعكس على كل صناعة الفنادق في منطقة الخليج مما سيؤدي إلى عرض أقل بكثير مما كان متوقعاً من قبل المستثمرين، والمستشارين، والأطراف الأخرى المهتمة بالموضوع.

 

خبير دولي: دبي تقدم فرصاً مميزة لمستثمري القطاع العقاري

  قال خبير بريطاني في العقارات العالمية إنه على الرغم من تراجع أسعار العقارات في دبي في الربع الأول من عام 2009 مقارنة بالربع الأخير من عام 2008 فإن الإمارة يمكن أن توفر فرصاً مميزة للمستثمرين الحقيقيين الراغبين في الشراء خصوصاً في العقارات ذات الأسعار المنخفضة.

وقال روبن ويلسون رئيس المصالح الخارجية في رايت موف يو كي دوت كوم في تقرير نشرته بورصة لندن في موقعها الالكتروني أمس الأول إن تضافر عوامل مثل البنية التحتية والمناخ الذي تتمتع به والحيوية التي تمتاز بها دبي تشكل مزايا للمستثمرين، مضيفاً ان الأشخاص الذي كانوا يفكرون جدياً في شراء عقار قبل فترة الركود قد يجدون الآن الفرصة متاحة لتحقيق الربح في الظروف الراهنة.

 

تعاقدات بـ250 مليون جنيه خلال 3 أيام في المعرض المصري للعقار والاستثمار

تستمر فعاليات المعرض المصري للعقار والاستثمار الرابع في مركز المؤتمرات والرويال سويت- فندق موفنبيك المنطقة الحرة بالشويخ وتنتهي فعالياته غدا الأحد وسط إقبال جماهيري فاق التوقعات حيث حقق المشاركون تعاقدات بأكثر من 250 مليون جنيه مصري خلال يومين تركزت في معظمها على الشقق والوحدات السكنية في المنتجعات السياحية.

ويعرض المعرض مجموعة من المشروعات العقارية والاستثمارية المتميزة التي تناسب جميع الفئات ومن بينها وحدات سكنية لمحدودي الدخل ضمن مشروع مبارك القومي للإسكان كما يعرض مجموعة مختارة من الفلل والوحدات الراقية في منتجع بورت غالب الذي يعتبر من مشروعات النخبة على ساحل البحر الأحمر.

وتنظم الشركة المتحدة للتسويق وتنظيم المعارض المعرض المصري للعقار والاستثمار الرابع بالتنسيق مع مكتب التمثيل التجاري والاقتصادي المصري بدولة الكويت وتحت إشراف الهيئة العامة لشؤون المعارض والأسواق الدولية بمصر وبالتعاون مع الاتحاد الدولي لرجال الأعمال «عمار يا مصر»، ويقام المعرض برعاية مجموعة الخرافي حيث تشارك بمشروع بورت غالب الذي يعد درة استثمارات المجموعة في مصر وافتتحه السفير المصري طاهر فرحات الأربعاء الماضي بمركز المؤتمرات بفندق موفنبيك المنطقة الحرة بميناء الشويخ ويستمر المعرض حتى غدا الأحد الثالث من مايو الجاري بمشاركة أكثر من 35 شركة ومؤسسة استثمارية عقارية تعرض عشرات المشروعات في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية

 

 

 

 

 

عقارات »
دبي: ارتفاع الطلب على العقارات الجاهزة 30 %
سجل عدد الطلبات من المشترين المحتملين للعقارات في دبي خلال الربع الأول من العام الجاري زيادة بمعدل 30 % .
سياسة واقتصاد »
الاتحاد الأوروبي يتوقع عجزاً كبيراً في 2009
قال مصدر من الاتحاد الأوروبي إن المفوضية الأوروبية من المنتظر أن تصدر توقعات بارتفاع العجز المجمع للدول الأعضاء إلى ستة بالمائة من الناتج المحلي.
المستشارة الألمانية بالملابس الداخلية على جدران الشوارع
تظهر المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" بملابس داخلية بنفسجية اللون على جدران شوارع المدن الألمانية.
غارتان إسرائيليتان على مناطق الأنفاق بين غزة ومصر
قالت مصادر أمنية وشهود عيان إن الطائرات الإسرائيلية نفذت غارتين على مناطق أنفاق على الحدود بين مصر وغزة.
بنوك واستثمار »
نمو قروض وتسهيلات البنوك الإماراتية 46 % في 2008
أظهر التقرير السنوي لجمعية مصارف الإمارات نمو القطاع المصرفي في الدولة العام الماضي حيث نمت موجودات البنوك 21 بالمئة في العام 2008.
مواصلات »
هبوط مبيعات السيارات في أمريكا لأدنى مستوياتها في 30 عاماً
أظهرت تقارير للمبيعات أن مبيعات السيارات في الولايات المتحدة في أبريل تتجه لتسجيل أدنى مستوياتها في حوالي 30 عاماً.
طاقة »
تحسن ثقة المستهلكين تساهم بصعود النفط لأعلى مستوى له في 4 أسابيع
صعدت أسعار النفط للعقود الآجلة أكثر من دولارين مسجلة أعلى مستوى لها في أربعة أسابيع.
صحة »
الحفاظ على النظافة العامة أساسي للوقاية من أنفلونزا الخنازير
تضمنت التوجيهات الصادرة عن الهيئات الصحية للوقاية من الإصابة بأنفلونزا الخنازير إتباع سلوكيات بسيطة تتعلق بالنظافة العامة.
مقالات »
مفهوم اقتصادي يتغير
تتصدر قضايا الشفافية ومسائل فض النزاع بين الشركات والحوكمة ساحات الرأي عندما يجري الحديث عن الإصلاح الاقتصادي أو محاربة الفساد.
نشاط الاكتتابات ينتظر استقرار الأسواق
استمر تراجع نشاط الاكتتابات الأولية فخلال الربع الأول 2009، بلغت عائدات الاكتتابين الوحيدين ما نسبته 2.1 % من اكتتابات الربع الأول 2008.
 
 
أسواق الأسهم في المنطقة
ASE 2,736.50 -0.57%
SSE 5,715.61 +1.60%
MSM 5,128.88 +0.85%
DFM 1,605.51 +0.50%
ADX 2,526.53 +1.17%
KSE 7,556.90 +0.11%
DSM 5,603.25 +2.33%
BSE 1,596.04 -0.06%
LBSE 6,868.72 -3.23%
  Share prices are updated with a 15-minute delay. Data is not intended for trading purposes
Latest Jobs »
Network and Communication Manager, Saudi Arabia
Applications Manager, Saudi Arabia
Information Technology Project Manager, Saudi Arabia
Projects Director, GCC
Business Development Director, Qatar, Qatar
Project Manager - Airport, Libya
MEP Manager - Airport, Libya
Head of Networks and Security, Doha, Qatar
Procurement Manger - Contractor/Buildings, Abu Dhabi, UAE
Director of Operational Excellence, Doha, Qatar
More Jobs
 
Property For Rent »
al dhafrah 4
springs 11
springs 14
springs 11
attareen
attareen
springs 3
Property For Sale »
Springs 3
Rimal 1
Sadaf 1
Springs 14
Al Mahra
Yansoon 5
DEC Tower
More Property
النشرة العقارية المطورة
 
هي نشرة يومية تصدر عن المكتب الإعلامي المركزي التابع للأمانة العامة بمصر وتعنى بأخبار الإتحاد وشركاته والأخبار العقارية عربيا بكل فروع العقار وما يتعلق به من أخبار.

للشكاوى والمقترحات تواصل مباشرة مع مدير المكتب الإعلامي المركزي :
م.حسام الغمري    002.0117.223.766
 
سجل في تنبيهات الأخبار عبر الرسائل القصيرة
أخبار الإتحاد على هاتفك المحمول :
اشترك في أخبار الرسائل القصيرة للإتحاد
أرسل كلمة أخبار أو News على الرقم التالي :
002.0117.223.766
وبمجرد بدء الخدمة سيتم موافاتك بشكل دوري بأخبار الإتحاد .
 
 النشرة العقارية المطورة للإتحاد
 
 
اشترك في نشرتنا الإخبارية
   
الإتحاد في الصحافة العربية
يرسل لك  المكتب الإعلامي المركزي يوميا آخر أخبار الإتحاد وأخبار أعضاء الإتحاد التي تنشر في الصحافة .
أخبار شركات الأعضاء
راسلنا يوميا في المكتب الإعلامي المركزي بأحدث أخبار شركتك ليتم إرسالها إلى جميع أعضاء الإتحادعلى بريدنا الإلكتروني
[email protected]
     
   
تقارير وتحليلات عقارية
 
 

خبراء: تدخل الحكومة السعودية يقود أزمة المساكن إلى الحل

توقع عقاريون واقتصاديون أن تشهد السوق السعودية خلال السنوات القليلة المقبلة، نمواً كبيراً في سوق التمويل العقاري في ظل تحرك الحكومة نحو تشجيع مجال الاستثمار في التمويل العقاري وحل أزمة تملك المساكن.

وأوضحوا في حديث لصحيفة الاقتصادية المحلية أن بوادر ذلك التحرك ظهرت في الإعلان عن نية دخول صندوق الاستثمارات العامة ( الذراع الاستثمارية للحكومة) سوق التمويل العقاري، وهي خطوة لدعم هذا القطاع وسد فجوة الإقراض الإسكاني الذي تعانيه السوق السعودية.

وكان الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة السعودي منصور الميمان أعلن أن الصندوق ينوي دخول قطاع التمويل العقاري، متوقعا استكمال قانون للتمويل العقاري هذا العام

وأشار المختصون إلى أن قطاع التمويل يحتاج إلى دعم حكومي للنهوض به وتقديم التمويل العاجل إلي جانب البنوك وشركات التمويل العقاري، مؤكدين أن دخول صندوق الاستثمارات العامة من شأنه إيجاد صانع للسوق العقارية يسهم في تسريع نضج السوق وسيسهم في تأسيس قاعدة صلبة للتمويل العقاري.

وأضاف الخبراء أن الدور المرجو من صندوق الاستثمارات العامة في مجال التمويل هو تأسيس شركات تمويل عقاري بدعم من صندوق الاستثمارات العامة وبالتالي دعم صناعة العقارات في المملكة وستستجيب بسد الطلبات ذات النمو السريع، ووفق تقديرات فإن حجم الاستثمار المطلوب في هذا القطاع تجاوز 250 مليار ريال حالياً.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة عبد الرحمن الحناكي القابضة عبدالرحمن الحناكي أن دخول صندوق الاستثمارات العامة سوف ينعش قطاع العقار السعودي من خلال الدخول في مجال التمويل العقاري الذي أصبح اليوم من أهم المنتجات العقارية التي تحتاج إليها السوق لتوفير المساكن الملائمة للمواطن السعودي.

وأضاف الحناكي أن الجهات المالية لن تتعمق في التمويل الإسكاني في ظل ندرة المطورين الحقيقي

المصدر: النشرة العقارية الصادرة عن الاتحاد العربى للتنمية العقارية
consulthamadass

الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 163 مشاهدة
نشرت فى 23 نوفمبر 2011 بواسطة consulthamadass

ساحة النقاش

الخبيرالدكتورحمادة صلاح صالح www.iraegypt.com

consulthamadass
خبير التقييم المعنمد للتقييم لدي البنك المركزى المصرى خبير الملكية الفكرية بوزارة العدل للمحاكم الاقتصادية المتخصصة خبير تقييم الأثر البيئى للمشروعات وتقييم دراسات الجدوى خبيرتقييم معتمد لدى وزارة اﻻستثمار رئيس الهيئة الادارية والاقتصادية بالمجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية ونائب الرئيس للشئون الاقتصادية بالمجلس خبير تقييم دراسات الجدوى خبير وعضو المجلس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

661,428