موقع الخبيرالدكتور / حمادة صلاح صالح صاحب بيت الخبرة الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييمالمعتمد للتقييم بالبنك المركزي

موقع متميز لفرادة التخصص فى التقييم وكافة الخدمات اﻻستشارية للبنوك والشركات والبيع بالمزاد العلنى

الصفحة الرئيسية

تعتبر شركة قريش للقانون والدراسات شركة إستشارات قانونية دولية لها مكاتب في الدوحة وجدة ولندن. وفي الأساس تعتبر قريش للقانون والدراسات مركز ديناميكي للدراسات والسياسات العامة. وحسب كلمات المحامي مالك بن ربيع دحلان تهدف قريش للقانون والدراسات لتقديم إستشارات قانونية متميزة في الشرق الأوسط بإعتبارها مركز إستشارات قانونية دولي يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط المتخصص في القانون الدولي وكذلك قوانين دول الجزيرة العربية. تتمتع المؤسسة بوضعية ممتازة لتقديم إستشارات قانونية ذات نوعية عالية بشأن الجوانب القانونية لممارسة العمل التجاري في العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة. وتشمل خبرات مؤسسة قريش للقانون والدراسات كل من القطاعين العام والخاص ومساعدة الشركات الكبرى في إحراز الميزات التنافسية والحفاظ عليها ومساعدة الحكومات والهيئات العامة في تحقيق أهدافها الإقليمية والدولية.

مفهوم النشاط القانوني

مهمة المؤسسة هي مساعدة قادة مختلف المؤسسات على الإبتكاروالقدرة على المنافسة الإيجابية ، كما تعمل على مساعدة الحكومات والجهات العامة على تحقيق أهدافها الإقليمية والعالمية.

يتركز نشاط قريش للقانون والدراسات على دعم عملية التطور وصنع القرار في العالم العربي من خلال الاطلاع التام والمتابعة منقطعةالنظير للقوانين والسياسات العامة والخصوصيات الثقافية والإقتصادية في المنطقة، مع التركيز بوجه خاص على الإقتصاديات الصاعدة لدول الجزيرة العربية. وحيث أن المؤسسة تطورت من شركات الإستراتيجية ومشروعات مشتركة ذات خبرة مشتركة تمتد لأكثر من ٥٠ عاما، أصبح لدى مؤسسة قريش للقانون والدراسات قدرة فريدة على التحليل وتقديم الإستشارات القانونية المتعلقة بالنواحي القانونية المتعلقة بالنواحي القانونية والسياسية في المنطقة.

ومع تركيزها الشديد على المبادئ العقلانية وتحقيق أعلى المستويات المهنية والأخلاقية في كافة جوانب نشاطها، تتمسك قريش للقانون والدراسات بمعايير عالية يتم من خلالها الحكم على ما يتم تنفيذه من أهداف. وتسعى قريش للقانون والدراسات دوما وتطمح لبلوغ أعلى المستويات المهنية في جميع أعمالها. كما تسعى قريش للقانون والدراسات بصورة مستمرة لتحقيق الكمال والحفاظ على تراث عريق من الأمانة والنزاهة والإلتزام التام برضا عملاءها. 

خبرة محلية وتواجد عالمي

بالإضافة لتميزها بالمعرفة العميقة بشئون العالم العربي, يمتد نشاط قريش للقانون والدراسات إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة ويضم فريق العاملين في قريش للقانون والدراسات في لندن العديد من أبرز الأعضاء السابقين في الهيئات القضائية البريطانية وكبار الأعضاء في المؤسسات القانونية في إنجلترا. ويضاف إلى ذلك علاقة قريش للقانون والدراسات الوثيقة مع مكتبي كفنجتن أند بيرلنج على ضفتي الأطلنطي, مما يعطي دفعة أكبر لقدرات مؤسسة قريش للقانون والدراسات في التواجد على الساحة الدولية ويعزز قدرتها على توسيع نشاط خدماتها القانونية الدولية.  

ونظرا لإمتلاكها وعي كبير بالسمات الثقافية المختلفة والتراث القانوني العريق في المنطقة، كان الأساس الأخلاقي الذي يقوم عليه نشاط وعمل قريش للقانون والدراسات دوما هو العمل مع الآخرين لتحقيق الأفضل والأكثر تميزا. ولذلك يلعب المجلس الإستشاري في مؤسسة قريش للقانون والدراسات، والذي يضم نخبة من كبار الخبراء العالميين، دورا حاسما في تعزيز قدرته المؤسسية على تقديم الإستشارات القانونية في مختلف جوانب العمل القانوني، ومن خلال إستخدام المعارف الواسعة والخبرات العريضة للمتخصصين في كافة فروع القانون. وتسعى قريش للقانون والدراسات لتجاوز الخلافات من خلال تراث قانوني عريق متميز وشامل وكذلك من خلال الربط الإستراتيجي بين الأفراد والمؤسسات والشركات والمنظمات ذات الصلة. 

ومن خلال إستخدامها أحدث التقنيات في مكاتبها الدولية وشبكة المكاتب التابعة لها، تضمن قريش للقانون والدراسات تحقيق أعلى مستويات الفعالية الإدارية ونقل المعلومات والمعارف القانونية. ويساعدها ذلك في تسهيل الإتصالات ونقل المستندات بين جميع مكاتب مؤسسة قريش للقانون والدراسات وتقديم الإستشارات أينما كانوا حول العالم.  

النشاط القانوني في الشرق الأوسط

على عكس من المناطق الأخرى في العالم، تشهد منطقة الشرق الأوسط عمليات حراك متسارعة على كافة المستويات لتعكس بروز حقائق جديدة على أرض الواقع. فالثقافة السائدة في عالم الأعمال التجارية لا زال لها جذور عميقة تضرب في عمق التراث الحضاري للمنطقة. وهنالك تركيز شديد على الأمور الثقافية ذات الحساسية والعلاقات الإجتماعية، مما يؤدي لتحويل أبسط المعاملات التجارية إلى طقوس معقدة من محاولات التفاهم والتوصل لحلول وسط ترضى جميع الأطراف، وتتفهم قريش للقانون والدراسات الأولويات المختلفة وأهداف الحكومات والهيئات الرئيسية في دول المنطقة وأهمية العلاقات الإجتماعية وكافة الشئون الدقيقة في السياسات العامة الداخلية، وتدخل هذه العوامل جميعها في عملية إبرام المعاملات المالية أو ممارسة الأنشطة التجارية. وسبق لقريش للقانون والدراسات تقديم إستشارات قانونية بشأن صفقات دولية وعابرة للحدود في الشرق الأوسط أمكن إنجازها من خلال توثيق علاقات عمل ممتازة على المستويين المحلي والدولي. 

علاوة على ذلك تتابع قريش للقانون والدراسات عن كثب كافة التغييرات الحادثة على كافة المستويات المختلفة في قطاع الشركات التجارية في المنطقة، وهو ما ينعكس إيجابيا على خدماتها القانونية التي يتم صياغتها وتقديمها حسب هذه الإحتياجات. ومع تغير أساليب عملية إتخاذ القرارات في منطقة الشرق الأوسط بصورة متسارعة من خلال تغير السياسات الحكومية وإعادة هيكلة الشركات والتحولات الشاملة الجارية في إتجاهات الرأي العام، تعتبر الشراكة الإستراتيجية مع الخبراء المحلين عامل ضروري لتشكيل قصة النجاح المستقبلي بصورة إيجابية ونشطة.

 وفي هذه البيئة الفريدة من نوعها تبرز مكانة قريش للقانون والدراسات بإعتبارها مركز إستشارات قانونية متميز يقدم خدماته لمساعدة الشركات والمنظمات والحكومات على التعامل مع الجوانب الأكثر تعقيدا في عمل الشركات التجارية وشئون السياسات العامة والأمور القانونية ذات الصلة. 

ونظرا لأن مركزها الرئيسي في شبه الجزيرة العربية ولها مكتب رئيسي في لندن ومكاتب تابعة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة علاوة على الشراكة مع مكاتب محاماة دولية أخرى، تنتهج قريش للقانون والدراسات أسلوبا عمليا حقيقيا في تقديم إستشاراتها القانونية.

 

الصفحة الرئيسية

مكتب المحامي مالك دحلان

الأستاذ مالك بن ربيع دحلان مؤسس المكتب القانوني مالك دحلان وكبير المحامين فيه. حصل على مؤهلاته القانونية من جامعات الولايات المتحدة ومصر والأردن. وعمل الأستاذ دحلان بصورة موسعة في العديد من المشروعات العملاقة في قطر، بما في ذلك المشروع الكبير: مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الذي تشرف عليه صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسندحرم أمير دولة قطر. كما عمل أيضا بصفة كبير المستشارين القانونيين في مشروع المستشفى التعليمي التخصصي والبالغة قيمته ٨.٦٧ مليار دولار، وساهم في أعمال الوفد الوزاري القطري لمنظمة التجارة العالمية - جولة هونغ كونغ في ديسمبر ٢۰۰٥. وساهم بشكل كبير بإعتباره المدير التأسيسي في أعمال إنشاء مركز بروكنجز - الدوحة وهو مركز دراسات إستراتيجية فريد من نوعه يختص بالنظر في السياسات الخارجية العامة في العالم العربي.
كما مثل السيد دحلان قانونيا العديد من المؤسسات المالية مثل"مورجان ستانلي" و"باين كابتل" وساهم في إعداد الدفوع القانونية في قضايا عديدة ذات أهمية حيوية في قطاعات الطاقة وشئون الدفاع الوطني خاصة بشركات"لوكهيدمارتن"و"سيمنز". وعمل أيضا كمستشار سياسات عامة لشئون دول الخليج العربي في مكتب المملكة المتحدة للكومنولث والدول الأجنبية، وقدم إستشارات قانونية لممثل الولايات المتحدة التجاري بشأن إنضمام المملكة العربية السعودية ومجلس التعاون لدول الخليج العربي إلى منظمة التجارة العالمية. 

محكمة فض المنازعات التجارية والمدنية الدولية - مركز قطر المالي

منذ بداية عام ٢۰۰٧، عملت قريش للقانون على إعداد الهيكل القانوني لإنشاء أول محكمة تحكيم دولي في الشرق الأورسط، وتم صياغة الأساس القانوني لمحكمة التحكيم الدولي الجديدة على نمط المحاكم الدولية الكبرى المماثلة والمختصة بقص النزاعات المدنية بين الشركات الدولية مثل محاكم "ديلاوير" وقدمت فريش للقانون والدراسات إستشارات قانونية إلى لورد بارنز اللورد وولف كبير القضاة السابق لإنجلترا وللسير ويليام بلير - رئيس المحكمة التشريعية والتنظيمية.

شركة الشحن الدولي "أجيليف"

قدمت قريش للقانون والدراسات إستشارات قانونية لشركة الشحن الدولي "أجيليف" بشأن الضرائب وقضايا الشركات ذات العلاقة بالتواجد التجاري للشركة في قطر وعقود نقل الغاز الطبيعي المسال طويلة الأمد لكافة أنحاء العالم.

المجلس الإقتصادي الأعلى لدولة قطر

قدمت قريش للقانون والدراسات خدماتها القانونية للمجلس الإقتصادي الأعلى في دولة قطر بين عامي ٢۰۰٧ - ٢۰۰٨، ويعتبر المجلس أعلى هيئة لإعداد السياسات الإقتصادية في دول قطر ويرأسه صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر، وشمل عمل قريش للقانون والدراسات تقديم إستشارات قانونية بشأن إنشاء هيئة تنظيمية موحدة لشركات تقديم الخدمات المالية علاوة على تقييم منظومة التشريعات القانونية العامة في دولة قطر والخاصة بتنظيم عمل شركات تقديم الخدمات المالية. 

مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم

في عام ٢۰۰٨ قدمت قريش للقانون والدراسات خدماتها القانونية لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، الكائن مقرها في دبي، والتي أسسها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس الوزراء وحاكم دبي بالإشتراك مع السيد جون دي جيرهارت - مركز المشروعات الخيرية وتعزيز آليات المجتمع المدني في الجامعة الأمريكية في القاهرة بشأن مشروع  إجراء تقييم للمنظومة القانونية للمشروعات الخيرية في العالم العربي.

مؤسسة الديموقراطية العربية 

في عام ٢۰۰٧ قدمت قريش للقانون والدراسات خدماتها القانونية لغرض تمويل وإنشاء وإعداد الهيكل التنظيمي لأول منظمة غير حكومية عربية تدعو لتعزيز الديموقراطية والمجتمع المدني في الشرق الأوسط. 

مورجان ستانلي

في عام ٢۰۰٦ قدمت قريش للقانون والدراسات إستشارات قانونية للشركة ذات المساهمات المالية الخاصة ومقرها ولاية بوسطن الأمريكيةبشأن إندراج عدد كبير نم السندات المالية في بورصة الأردن.  

لوكهيد مارتن

قدمت مؤسسة قريش للقانون والدراسات إستشارات قانونية لشركة الصناعات الدفاعية ومقرها في الولايات المتحدة بشأن إبرام عقد مراقبة لكامل أراضي دولة قطر مع الحكومة القطرية. 

سيمنز 

قدمت مؤسسة قريش للقانون والدراسات إستشارات قانونية للشركة الألمانية متعددة الجنسيات بشأن إنشاء فرع لها في قطر وكافة النواحي القانونية الخاصة بالضارب والعقود الحكومية الخاصة بشؤون الدفاع الوطني.

مركز سدرة للأبحات الطبية

عمل الأستاذ دحلان بصفة كبير المستشارين القانونيين لمشروع إنشاء المستشفى التعليمي التخصصي والذي بلغت قيمته ٨.٧ مليار دولار، ويعتبر الأحدي من نوعه في العالم بالإشتراك مع كلية الطب "ويل كورنيل".

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع

وهي منظمة غير ربحية أسسها صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر لتعزيز العملية التعليمية والبحوث والرفاه الإجتماعي. ويرأس مجلس إدارتها صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند قرينة أمير دولة قطر. وقد عمل الأستاذ مالك بن ربيع دحلان بين عامي ٢۰۰٥ - ٢۰۰٦ مستشارا قانونيا لسموها في مجالات مختلفة منها إنشاء حديقة العلوم والتكنولوجيا وإنشاء فروع لعدة جامعات أمريكية في قطر منها كلية الشؤون الخارجية في جامعة "جروج تاون" وكلية "ويل كورنيل" للطب كما عهدت إليه دولة قطر بإعداد الإطار القانوني لإنشاء مركز التنمية الثقافية.

مركز بروكنجز الدوحة

عمل الأستاذ دحلان بصفة كبير المستشارين القانونيين لإعداد الهيكل القانوني لإنشاء فرع معهد بروكينجز في الشرق الأوسط، وهو الفرع الأول من نوعه خارج الولايات المتحدة. كما عمل بصفة المدير المؤسس للفرع لمدة عام.

مطار القاهرة الدولي الجديد

قدمت قريش للقانون والدراسات إستشارات قانونية لشركة تركية تعمل في مجال الإنشاءات عند تقديمها عطاء الإشتراك في إنشاء مطارالقاهرة الدولي الجديد وهو أكبر مشروع يموله البنك الدولي في أفريقيا (تم التعاقد على أساس نظام البناء والتشغيل ثم نقل الملكية)

الممثل التجاري للولايات المتحدة

قدمت قريش للقانون والدراسات بين عامي ٢۰۰٢ - ٢۰۰٣ إستشارات قانونية للمثل التجاري للولايات المتحدة بشأن موضوع إنضمام المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي لمنظمة التجارة العالمية.

مجلس التنمية الإقتصادية في البحرين

قدم المكتب القانوني للسيد مالك بن ربيع دحلان بين عامي ٢۰۰١ - ٢۰۰٢ المساندة القانونية اللزمة لمجلس التنمية الإقتصادية في مملكة البحرين، التابع لحكومة البحرين، والمكلف بالمسئولية الكاملة عن صياغة وتطبيق إستراتيجية التنمية الإقتصادية في البحرين، بشأن الهيكل القانوني للمجلس، وكذلك بشأن البنية التحتية القانونية العامة اللزمة لتحقيق أهداف المجلس، بما في ذلك إعداد إستراتيجية جديدة للإتصالات لصالح باتيلكو البحرينية وهي أكبر شركة خدمات إتصالات تليفونية في البحرين. 

الهيئة العامة للإستثمار في المملكة العربية السعودية

قدم الأستاذ دحلان إستشارات قانونية بشأن إعداد مسودة مشروع قانون الإستثمار والذي تم على أساس إنشاء الهيئة العامة للإستثمار في المملكة العربية السعودية عام ٢۰۰۰ لتعزيز فرص الإستثمار والتنمية في المملكة العربية السعودية. 

مكتب المملكة المتحدة لشئون الكومنولث والدول الأجنبية الأخرى

قدم الأستاذ دحلان إستشارات قانونية بصفة المستشار الثانوني المتخصص في السياسات العامة إلى مكتب المملكة المتحدة لشئون الكومنولث والدول الأجنبية الأخرى عند إبرامه معاهدات ثنائية وإتفاقات تجارية مع دول الخليج العربي  

نادي الفروسية الرياضي في جدة

قدم الأستاذ دحلان إستشارات قانونية للحكومة السعودية بشأن إبرام عقد لبناء وتشغيل ثم نقل ملكية مع مجموعة صناعية فرنسية متعددة الجنسيات مقرها في فرنسا لبناء نادي الملك عبدالله للفروسية في جدة، وهو مشروع فريد من نوعه حيث يعتبر المشروع الأكبر والأكثر تعقيدا يتم تمويله على أسس التمويل الإسلامي.

المصدر: قريش للقانون
consulthamadass

الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييم

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 653 مشاهدة
نشرت فى 1 أكتوبر 2011 بواسطة consulthamadass

ساحة النقاش

الخبيرالدكتورحمادة صلاح صالح www.iraegypt.com

consulthamadass
خبير التقييم المعنمد للتقييم لدي البنك المركزى المصرى خبير الملكية الفكرية بوزارة العدل للمحاكم الاقتصادية المتخصصة خبير تقييم الأثر البيئى للمشروعات وتقييم دراسات الجدوى خبيرتقييم معتمد لدى وزارة اﻻستثمار رئيس الهيئة الادارية والاقتصادية بالمجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية ونائب الرئيس للشئون الاقتصادية بالمجلس خبير تقييم دراسات الجدوى خبير وعضو المجلس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

661,229