علاء  الدين حسن محمد1 ، بدير  اسماعيل  الصعيدى2

      1-قسم بحوث استخام المخلفات ، 2-قسم  بحوث الأغنام والمـاعز ، معهد بحوث الانتاج الحيوانى ، 

          مركز  البحوث  الزراعية. جيزة. مـصر

 

Author  email: [email protected]

   تم دراسة  تأثير استبدال مخلوط العلف المركز بواسطة قوالب مخلفات مرشحات السكر ( ق م م س) في علائق الماعز الحلاب على كفاءة  الحيوان لانتاج اللبن وتركيب اللبن  . استخدمت في هذه الدراسة 30 ماعز بلدي حلاب متوسط وزن الجسم 3,33 +  1,5 كجم ويتراوح عمرها 3-4سنوات في موسم الحليب الثاني و الثالث وبدأت التـغذية على العلائق المختبرة خلال الشهرين الأخيرين من الحمل واستمرت لمدة 3شهور . وقد تم تقسيم الحيوانات إلى ثلاث مجامع متماثلة لدراسة تأثير استبدال  ( ق م م س ) على إنتاجيه الماعز. كانت العلائق المختبرة تتكون من علف مركز ودريس برسيم وتبن قمح (عليقه مقارنة )ع1 ،أو استخدام  عليقه   المقارنة مع  استبدال 50% من بروتين  العلف المركز بقوالب ( ق م م س1)  ع2  ، أو استخدام العليقة  المقارنة مع استبدال 50% من العلف المركز لعليقه المقارنة بقوالب( ق م م س2) ع3 .  وقد استخدمت عدد 9 من ذكور الماعز متوسط وزنها 1و38 +0و1كجم لإجراء تجارب الهضم.                        

 

         وقد دلت النتائج على إن القيمة الهضمية لكل من المادة الجافة والمادة العضوية للعلائق المختبرة مع استبدال  العلف المركز ب  ( ق م م س ) كانت متشابه تقريبا . بينما كانت القيمة الهضمية لكل من البروتين الخام والألياف الخام والقيمة الغذائية محسوبة كمركبات غذائية مهضومة ومكافئ النشا والطاقة الممثلة   والبروتين الخام المهضوم قد تحسنت تحسنا معنويا (احتمال  0,05  ) بالنسبة للمجموعة ع2 مقارنة بمجموعة ع1 . بينما لم توجد فروق معنوية بالنسبة لقيمة كل من البروتين الخام  المهضوم والألياف الخام المهضومة والقيمة الغذائية محسوبة كمركبات غذائية مهضومة والطاقة المهضومـة والبروتين الخام المهضوم   عند مقارنة ع3 و ع1.

 

        بالنسبة لمعدل إدرار اللبن فقد زاد  معدل الإدرار  للمجموعة  ع2 زيادة معنوية (احتمال 05و0  ) عند مقارنته  المجموعة  ع1. بينما لم توجد فروق معنوية بين المجاميع المختبرة بالنسبة لكل من نسبة الدهن والبروتين الخام والجوامد الصلبة الكلية  والجوامد اللادهنيه واللاكتوز . بالنسبة لانتاج اللبن معدل الدهن فقد كانت هناك فروق معنوية (احتمال 05و0  ) عند مقارنة ع2 ومجموعة المقارنة ع1 . بينما لم توجد فروق معنوية بين مجموعة ع3 ،

 

ع1 بالنسبة للبن معدل الدهن. وقد ازداد محصول الدهن والبروتين  للمجموعة ع2 زيادة معنوية (احتمال 05, 0) مقارنة بالمجموعة ع1. بالنسبة لبعض مقاييس الدم لم تتأثر  معنويا بإحلال  ( ق م م س ) محل  50% من العلف المركز  . كذلك تحسنت الكفاءة التحويلية للحيوانات محسوبة في صورة طاقة مهضومة وبروتين مهضوم نتيجة هذا الاستبدال ، كما   انخفضت تكاليف التغذية بمقدار 14,71 ، 28,82% لكل من مجموعتي ع2، ع3 على التوالي عن مجموعة  المقارنة.  وقد أدى ذلك إلى  تحسن الكفاءة الاقتصادية  لانتاج كجم لبن للحيوانات  بمقدار  41,3 ، 12,32%لكل من مجموعتي ع2، ع3 على التوالي عن مجموعة  المقارنة.

 

        وتخلص الدراسة إلى انه من الممكن استبدال 50%  من العلف المركز  بواسطة قوالب مخلفات مرشحات الـسكر ( ق م م س1 المحتوية على 40% من مخلفات مرشحات الـسكر (  بدون أن  يتأثر  أداء  الحيوان مع انخفاض تكاليف التغذية وزيادة الكفاءة الاقتصادية.

 

 

 

المصدر: قسم بحوث استخدام المخلفات- معهد بحوث الانتاج الحيوانى
  • Currently 168/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
58 تصويتات / 1087 مشاهدة
نشرت فى 10 مارس 2010 بواسطة bprd-apri

ساحة النقاش

قسم بحوث استخدام المخلفات

bprd-apri
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,702