طارق محمد مصطفى * - أحمد عاطف رياض الجندى *

* قسم الحيوان الزراعى والنيماتودا كلية الزراعة جامعة الأزهر بالقاهرة

     الهدف من البحث تقييم كفاءة اثنين من المبيات الحشرية (Profenofs وFenthion ) وواحد من المبيدات الفطرية (Diniconazole  ) على قتل ثلاث أنواع من القواقع الأرضية مثل  قوقع البرسيم الزجاجى M. cartusiana و وقوقع الحدائق الأبيضT. Pisana قوقع الحدائق البنى ذوالشفة   E. vermiculata معمليا والتى تم جمعها من محافظتى المنوفية والأسكندرية. تم إطعام أفراد القواقع البالغة من كل نوع على أوراق الخس المعلجة بتركيزات متتالية لكل مبيد بطريقة الغمس وتم تسجيل عدد الوفيات بعد 12 ساعة وكذلك تقدير  قيم LC50  لكل مركب على كل نوع من القواقع الثلاثة.

أوضحت النتائج أن مركب Diniconazole له قدرة على قتل أنواع القواقع السابقة. كما أن نسبة الموت ارتفعت تدريجيا مع زيادة فترة التعرض للمركب ، وعموما فإن قوقع البرسيم الزجاجى البالغ أكثر القواقع حساسية للمبيدات المختبرة.

أظهرت النتائج  مايلى ان قوقع البرســـــــــيم الزجـــــاجى      M. cartusiana   حساس Diniconazole  يليه Profenofs ثم Fenthion  أكثر من قوقع الحدائق الأبيضT. pisana  و قوقع الحدائق البنى ذوالشفة   E. vermiculata .

و أوضحت النتائج  مايلى:-

المبيد Diniconazole قتل 20%من الأفراد خلال 12ساعة من المعا ملة بينما قتل 90, 88,83 % من الأفراد خلال 72 ساعة من المعا ملة للأنواع وقوقع الحدائق الأبيضT. Pisana و قوقع البرسيم الزجاجى M. cartusiana و قوقع الحدائق البنى ذوالشفة  . E. vermiculata

المبيد  Profenofs   قتل 20%من الأفراد خلال 12ساعة من المعا ملة بينما قتل 76,% من الأفراد خلال 72 ساعة من المعا ملة للنوع قوقع البرسيم الزجاجى M. cartusiana بينما لم يقتل أى فرد خلال 12 ساعة من المعا ملة للأنواع قوقع الحدائق الأبيضT. pisanaو و قوقع الحدائق البنى ذوالشفة   E. vermiculata وقتل 66 & 60% من الأفراد بعد 72-ساعة من المعا ملة على التوالى.

المبيد Fenthion  قتل 16% من الأفراد  لكل الأنواع خلال 12ساعة من المعا ملة بينما قتل 82, 70,80 % من الأفراد خلال 72 ساعة من المعا ملة للأنواع قوقع الحدائق البنى ذوالشفة  E. vermiculata و قوقع الحدائق الأبيض    T. pisanaو قوقع البرسيم الزجاجى M. cartusiana .

Al-Azhar J. Agric. Sci. sector  Res., Vol.4: 27-33(June)2008

 

azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 427 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

719,701

زراعة الخضار في المنزل