أحمد محمد أحمد محجوب الشاذلي

كلية الزراعة ـ جامعة الأزهر ـ مدينة نصر بالقاهرة ـ مصر

 

الملخص العربي

تم عمل حصر لمرض عفن الجذور والذبول في الحقول المنزرعة بالبسلة في عشرة مناطق مختلفة تابعة لأربع محافظات بالوجه البحري. كما تم عزل الفطريات المسببة من عينات مصابة من كل منطقة تم فحصها خلال ثلاثة مواسم متتالية 2002، 2003، 2004م ما عدا محافظة الغربية فقد تم حصر المرض والعزل منها عام 2003، 2004م

تراوحت النسبة المئوية للإصابة بمرض عفن الجذور والذبول خلال المواسم المختلفة للعزل بين 4% إلى 36% وكانت أقل نسبة إصابة في مركز النوبارية (البحيرة) ومركز بسيون (الغربية) خلال موسم 2003 بينما سجلت أعلى نسبة إصابة بمركز أشمون (المنوفية) يليه مركز شبين القناطر (القليوبية) خلال موسم 2004م.

عموماً كانت أقل المحافظات في نسبة الإصابة خلال الثلاث مواسم هي محافظتي البحيرة والغربية بينما كانت محافظتي المنوفية والقليوبية أعلى في نسبة الإصابة، كما تباينت المراكز فيما بينها في نسبة الإصابة داخل المحافظة الواحدة.

تم عزل ثلاثة عشر نوعاً من الفطريات المختلفة من جذور نباتات البسلة المصابة وسجلت الفطريات فيوزاريوم سولاني، فيوزاريوم أكسيسبورم وريزوكتونيا سولاني وبيثيوم، فيوزاريوم سميتيكتم وفيوزاريوم مونيلفورم تكراراً أعلى في العزل على التوالي، كما تم عزلهم من جميع مناطق الزراعة التي تم فحصها في جميع السنوات.

تم إجراء تجربة عدوي مبدئية لتحديد العزلات ذات القدرة العالية على إحداث الإصابة وتم تحديد تلك العزلات لأنواع الفطريات المختلفة المعزولة من البسلة في إجراء العدوى الصناعية على ثلاثة أصناف من البسلة والتي تم الحصول عليها من قسم البساتين كان الفطر الأكثر قدره على إحداث الإصابة بأعفان الجذور هو الفطر فيوزاريوم أكسيسبورم العزلة 2، 3 حيث سجلت 80% نسبة إصابة يليه سلالات الفطر فيوزاريوم سولاني ثم الفطر رايزوكتونيا سولاني يليه الفطر بيثيوم ديبريانم ثم الفطر ماكروفومنيا فاسيولينا كما وجد أن الفطر فيوزاريوم سولاني المعزول من شبين القناطر هو الأكثر شراسه في إحداث المرض عن باقي العزلات. بينما الفطر رايزوكتونيا سولاني المعزول من محافظة المنوفية هو الأعلى في القدرة المرضية عن العزلات المأخوذة من المحافظات الأخرى أما الفطر بيثيوم فكانت العزلات متماثلة في جميع المحافظات المأخوذ منها العينات.

كما أحدث الفطر فيوزاريوم أكسيسبورم العزلة رقم 1، 4، 8 من عزلات (قويسنا) محافظة المنوفية والفطر فرتسيليوم ألبوأترم والفطر سيفالوسبوريم مايدز ذبولا للنباتات.

ثبت أن الصنف ماستر (ب) مقاوم لبعض الفطريات وقابل للإصابة بالبعض الأخر أما الصنف لنكولين فهو قابل للإصابة بجميع الفطريات المسببة لأعفان الجذور.

تم اختبار استجابة 35 صنف نباتي تابعيين لتسع عائلات نباتية مختلفة للعزلة رقم 4 للفطر فيوزاريوم أكسيسبورم وأثبت الاختبار أن هذه العزلة تسبب نسبة عالية من ذبول نباتات البسلة وأنها للفطر فيوزاريوم أوكسيسبورم بيسي.

تم اختبار ستة مبيدات فطرية على البذرة فكانت المبيدات بتليت 50 ومونسرين وسوميسلكس وريزولكس الأكثر تأثيراً في مقاومة المرض بينما المبيدان برافو وداكونيل الأقل تأثيراً على معظم الفطريات. وعموماً فإن المعاملة بالمبيدات أعطت فروق معنوية بالنسبة لجميع المبيدات عن معاملة المقارنة الخالية من المبيدات ما عدا المبيدات ريزولكس وبرافو وداكونيل مع الفطر فرتسيليوم الذي لم يعط أي فروق معنوية عن المقارنة بالكنترول.

 

Al-Azhar J. Agric. Sci. sector  Res., Vol.2: 61-76(June)2007

azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 303 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

720,471

زراعة الخضار في المنزل