(1) أحمد محمد الشاذلي، أحمد محمد علي زيدان  (2) أحمد أحمد محمد عبد الرحمن،

مجدي سعد الدين خليل أبو الدهب

(1) قسم النبات الزراعي (أمراض النبات) كلية الزراعةـ جامعة الأزهر

(2) معهد بحوث المحاصيل الحقلية ـ مركز البحوث الزراعية ـ مصر             

 

أظهرت حبوب الذرة الشامية المخزونة طبيعياً نقصاً في نسبة إنبات الحبوب والمحتوى الرطوبي ووزن 100 حبه ونسبة البروتين والزيت أثناء فترات التخزين المتعاقبة (1، 3، 5، 7 شهور) بعد الحصاد بينما كانت نسبة الحبوب الملونة والمواد المتأينة تزداد طردياً مع زيادة فترة التخزين.

تم إجراء العزل من الحبوب المعقمة سطحياً وبعد نهاية كل فترة من الفترات السابقة والتي جمعت عيناتها من محطتي البحوث الزراعية بسخا والجميزة.

كانت الفطريات السائدة هي أسبرجيللس فلافس، اسبرجيللس نيجر، بنسليوم اكسبنثم، فيوزاريوم مونيليفورم وذلك على بيئة PDA وبيئة وارت المملحة بكلوريد الصوديوم بنسبة 10% وأوراق الترشيح المبللة. وقد وجد أن الفطريات الثلاثة الأولى تزداد طردياً مع طول مدة التخزين. بينما يتناقص الفطر الأخير مع زيادة فترة التخزين.

اختبرت تأثير هذه الفطريات على إتلاف حبوب تسعة أصناف من الذرة الشامية والمتواجدة بمنطقتي إنتاج البذور بمحطتي البحوث السابقة على إنبات حبوب تلك الأصناف وخواص نموها  الطول والوزن الطازج والجاف للبادرات ونسبة كل من كلوروفيل a & b والكاروتينيدات، وقد سببت هذه الفطريات نقصاً كبيراً في كل هذه الخواص مقارنة بالبادرات السليمة (غير المعداه) وخاصة صنفي فردي 14، 15، 155. كما وجد أن الفطران أسبرجيللس فلافس وفيوزاريوم مونيليفورم اشدها ضرراً بهذه الخواص كما ثبت أن محتوى الأوراق من كلوروفيل (b) تأثر كثيراً عن باقي الصبغات.

ومن المنطقي أن يتم تكرار هذه التجارب على الحبوب المخزونة بالصوامع أو تحت ظروف التخزين المعدلة حتى تتم الفائدة وهذا ما سيتم متابعته في المستقبل.

Al-Azhar J. Agric. Sci. sector  Res., Vol.2: 41-59(June)2007

 

azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 172 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

720,476

زراعة الخضار في المنزل