الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

                         

متطلبات التعليم الإلكترونى: يحتاج هذا النظام توفير مجموعة من المتطلبات لتحقيق التواصل الإلكترونى، وهى تختلف باختلاف نمط التعليم الإلكترونى (متزامن – غير متزامن) ما يلي:
أ- المتطلبات المادية المرتبطة بالأجهزة والمعدات والبرمجيات: تحتاج الجامعة الإلكترونية إلى مجموعة من الأجهزة والمعدات والبرمجيات اللازمة لعملها وأدائها لدورها بصورة أفضل، والتي تتمثل فى: (خطوط اتصال بخدمة الإنترنت- أجهزة كمبيوتر للربط مع الشبكة- مودم Modem، لربط الكمبيوتر بالإنترنت- نظام تشغيل الكمبيوتر- برنامج تصفح الإنترنت- برمجيات تشغيل الملفات المعروضة على الموقع- برمجيات تصميم قواعد بيانات الانترنت - برمجيات تصميم صفحات الانترنت - برامج التحكم فى الرسوم المتحركة والصوت ولقطات الفيديو المعروضة عبر الموقع- كاميرا انترنت- ميكروفون لنقل الصوت، وغيرها من الأجهزة والمعدات وفق متطلبات العمل). ب- المتطلبات البشرية: تحتاج الجامعة الإلكترونية إلى مجموعة متكاملة من الكوادر البشرية المدربة القادرة على أداء المهام المنوط قيامهم بها فى ظل المتغيرات العصرية، فالتصميم الجيد لبرنامج التعليم الإلكترونى يتم من خلال فريق عمل متكامل لهذا المشروع التعليمي:

(1)- مدير المشروع Project Manager: وهو المسئول عن قيادة وإدارة جهود فريق العمل بأكمله، من تحديد مواعيد وأولويات إنجاز العمل، وتوفير المواد ومستلزمات المشروع.
(2)- مصمم المحتوى التعليميInstructional Designer : وهو المسئول عن لتقديم البرنامج التعليمي على الشبكة وتصميم الجلسات التعليمية ووضع مخططات العمل، بالإضافة إلى تواجده أثناء مرحلة تصميم الموقع على الشبكة لشرح العمل ومناقشة التغييرات والتعديلات.
(3)- مدير النظام System Manager: وهو المسئول عن توفير الدعم والتوجيه الفني للبرنامج، ويشارك في اختيار أكثر الطرق التعليمية ملاءمة، ومراجعة مخططات العمل، وأثناء مرحلة تصميم الموقع على لشبكة يقوم بتوفر المواد المطلوبة مثل إمكانيات الوصول إلى الوحدات الخادمة، وكلمات السر pass word ، وأثناء مرحلة التقييم يقدم أيضا مساعدته للمتعلمين فيما يتعلق بقضايا شبكة العمل، وتثبيت برامج الكمبيوتر والتوصيلات والمتصفحات.

(4)- الخبير المتخصص فى الموضوع التعليمي: والذى ويشارك الخبير مرحلة تقييم احتياجات المتعلمين، ومراجعة مخططات العمل لتحديد مدى دقتها من الناحية العلمية، وتقديم الإضافات المطلوبة.

(5)- المتعلمون والمديرون Learners and their Managers : يشارك المتعلمون ومديروهم فى تحديد الاحتياجات، ويجيبون على استقصاءات جمع المعلومات، ويشاركون فى المقابلات وجلسات ملاحظة الأداء التي يقوم بها الفريق، وعند الانتهاء من تصميم البرنامج واختباره يقومون بمراجعته وإبداء مقترحاتهم بشأنه.
(6)- المستشار القانوني Legal Counsel : يتحدد دور المستشار القانوني فى مراجعة مستندات التصميم ومخططات البرنامج للتأكد من عدم وجود مشكلات تتعلق بحقوق الطبع والنشر.
(7)- المحررون Editors: وهم يشاركون بخبراتهم فى مراحل تحديد الاحتياجات واختيار طرق التعليم وتصميم الجلسات التعليمية، ومراجعة البرنامج من الناحية اللغوية، وصياغة العبارات ومراجعة مخططات العمل قبل تسليمها للمبرمجين مما يوفر الكثير من الوقت والجهد.
(8)- المبرمجون Programmers Mers : تقع عليهم مسئولية مراجعة التصميم وتقديم التوصيات الفنية، وكذلك المسئولية عن وضع الصفحات المكتوبة بلغة الترميز المتفاعلة، ولغة البرمجة بالعناصر، وقواعد بيانات الانترنت، وتصميم التفاعلات باستخدام برامج الكمبيوتر.
(9)- أخصائي الرسوم Graphic Artisl : وهو المسئول عن تقديم المساعدة فى تحويل التصميمات والسيناريو إلى صفحات يمكن وضعها على الشبكة، حيث يعرض أفكاره وتوجيهاته الابتكارية فى وضع الصور و الرسوم وإدخال التعديلات الضرورية على صفحات الشبكة.
(10)- أخصائى الشبكة Web Masher : وهو المسئول عن صيانة خادم الشبكة والموقع يومياً، وأثناء مرحلة وضع المخططات يقوم بتقدير إمكانيات الخادم، وحجم القرص الصلب المطلوب لدعم البرنامج، وأثناء مرحلتي تصميم الموقع وتقييم البرنامج؛ يقوم بوضع الصفحات على الخادم.
(11)- المعلم: وهو المسئول عن تقديم البرامج سواء غير المتزامنة أو المتزامنة، كما يشارك فى تقييم البرنامج لتحديد فاعليته ومشكلات تقديمه، وإبداء المقترحات حول توقيت الجلسات وترتيب تقديمها.

]جـ - المتطلبات التنظيمية: يتطلب نظام التعليم الجامعي الإلكترونى إلى مجموعة من المتطلبات التنظيمية المهمة والأساسية لضمان نجاح هذا النظام، ومن أهم تلك المتطلبات:
(1)- توفير المناخ التعليمي المناسب لأسلوب للتعليم الإلكترونى.
(2) - دراسة التجارب السابقة فى مجال التعليم الإلكترونى ومحاولة الاستفادة منها.
(3)- تطبيق معايير الجودة الشاملة على برامج التعليم الإلكترونى.
(4)- الإشراف الأكاديمي على برامج التعليم الإلكترونى وتوفير الحوافز فى هذا المجال.
(5)- مسايرة التطورات السريعة فى مجال المهارات والمناهج الدراسية الإلكترونية.
(6)- الإعلام والترويج لأهمية التعليم الإلكترونى بالجامعة وبرامجه وأنشطته وكيفية استخدامه.
(7)- توفير أسلوب التقويم المناسب للمتعلمين والمتوافق مع المناهج الدراسية.
(8)- تبنى كليات الجامعة الإلكترونية مبدأ تطوير كوادرها البشرية بصورة مستمرة.
(9)- تدريب العاملين بالجامعة على استخدام تقنيات التعليم الإلكترونى. 

المصدر: مشروع مقترح لجامعة الأزهر الإلكترونية فى ضوء معايير الجودة الشاملة للتعليم الجامعي إعداد دكتور / محمد جابر خلف الله مدرس المعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية – بالدقهلية – جامعة الأزهر بحث منشور بمجلة التربية - جامعة طنطا - عدد 40 - يناير - 2009
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 4/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1957 مشاهدة

ساحة النقاش

elrweny

مجهود اكثر من رائع يادكتور محمد

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,072,329