الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman";} </style> <![endif]-->

المقصود بالنشاط بصفة عامة هو ألوان متعددة من الأعمال والأنماط السلوكية التي يمارسها الإنسان ممارسة تلقائية غير متكلفة تلبي حاجاته ورغباته.

وتعتمد الإدارة الناجحة للمكتبات ومراكز المعلومات على توظيف الأنشطة المتنوعة والتثقيف الفعال وما يتطلبه من مقومات متنوعة فى أعمالها وأنشطتها، ومن تلك المقومات التى تساعد على نجاح الأنشطة التربوية والثقافية بالمكتبات.

   يتطلب النظام بالمكتبات المدرسية الشاملة القيام بالعديد من الأنشطة التعليمية والتربوية والثقافية ومن أهمها ما يلى:

1- الحصة التعليمية المتكاملة فى المكتبة المدرسية الشاملة:

الحصة المتكاملة هى التى يتم تنفيذها داخل المكتبة الشاملة من أجل تدريس جزء من المنهج مع الاستعانة بمصادر التعلم المتوفرة فى المكتبة؛ على اعتبار أن الكتاب المدرسى ليس هو مصدر المعرفة الوحيد.

وفى أثناء الحصة المتكاملة يجب أن تقترن ايجابية المعلم وأخصائى المكتبة الشاملة بإيجابية التلاميذ بالشرح والتفسير والربط والمقارنة والاستنتاج، وأن تكون الطريقة المتبعة فى الحصة طريقة اكتشاف المعلومات والحصول الذاتى عليها.

ومن المهم تحديد المواد التعليمية والمصادر التى تخدم موضوع الدرس، حيث إن الهدف من الحصة المتكاملة هو تكامل مواد المكتبة الشاملة مع مواد وموضوعات الدرس الذى يتم تنفيذه داخل المكتبة الشاملة، كما يجب تنفيذ الحصة على الأسس التالية (فهيمى مصطفى، 2001، 17):

- يتم التنسيق بين أخصائي المكتبة والمعلم حول تحديد موضوع الدرس الذى سوف يتم تنفيذه داخل المكتبة الشاملة، وتسخير إمكانيات المكتبة لتحقيق أهداف الدرس.

- تحديد أهداف موضوع الدرس من معلم المادة.

- يقوم أخصائى المكتبة الشاملة بحصر المواد والمصادر المطبوعة وغير المطبوعة المتوفرة بالمكتبة والتى تعمل على تدعيم وصقل موضوع الدرس.

- يقوم المعلم بمناقشة التلاميذ من خلال فقرات مقتبسة من الكتب، ومن خلال المصادر المتنوعة (أفلام – شرائح- برامج كمبيوتر – لوحات – رسوم – صور ..الخ) والمرتبط بموضوع الدرس.

- يقوم المعلم بإعداد أسئلة مقارنة حول الكتب المتوافرة ومقارنتها بمعلومات المصارد الأخرى غير المطبوعة.

2- أنشطة المسابقات بالمكتبة المدرسية الشاملة:

تدعم المكتبة الشاملة نشاط المسابقات المتنوعة والمتعددة بالمدرسة، حيث تدعو المكتبة المدرسية التلاميذ إلى المسارعة للاشتراك فى مختلف المسابقات وتحفزهم على ذلك مادياً ومعنوياً؛ من خلال الإعلان فى الإذاعة المدرسية ولوحات الإعلانات بالمدرسة وبالمكتبة، وعادة ما تتنوع المسابقات المطروحة طبقاً لميول التلاميذ واهتماماتهم، ومن أهم المسابقات التى يمكن تنظيمها بالمكتبة المدرسية الشاملة:

- مسابقات فى المناسبات الدينية والأعياد يكون موضوعها المعلومات الدينية والثقافية المرتبطة بالمناسبة.

- مسابقات فى المناسبات القومية؛ مثل انتصارات أكتوبر، وعيد الجلاء، وعيد الأم.

- مسابقات علمية فى محتوى المناهج الدراسية.

- مسابقات فى المعلومات الرياضية والاهتمامات الفنية والأدبية.

- مسابقات فى الشعر والنشر.

- مسابقات فى الألعاب الرياضية.

وغيرها من المسابقات والتي يرى المعلم وأخصائي المكتبة أهمية القيام بها لتحقيق أهداف العملية التعليمية. (فهيمى مصطفى، 2001).

3- النشاط اللغوي بالمكتبة المدرسية الشاملة:

تهتم المكتبة المدرسية بتنمية الجانب اللغوي لدى التلاميذ؛ ويعتبر النشاط اللغوي من الأنشطة المهمة والمؤثرة على معارف ومهارات التلميذ القرائية المختلفة، ويقصد بالنشاط اللغوي ألوان متنوعة من الممارسات العملية للغة يقوم بها التلاميذ ويستخدمون فيها اللغة استخداماً صحيحاً موجهاً مفيداً فى المواقف الحيوية والتى تتطلب الحديث والاستماع والقراءة والكتابة.

ويهدف النشاط اللغوي إلى تحقيق مايلى:

- تمكين التلاميذ من الانتفاع باللغة انتفاعاً عملياً فى مجالات التعبير الوظيفي والابداعى، ويتحقق ذلك من خلال ممارسة الحديث والحوار والمناقشات والمناظرات فى الندوات والاجتماعات وغيرها من المناسبات التى تتطلب استخدم اللغة كوسيلة تخاطب.

- تنمية قدرة التلميذ على تتبع ما يجد فى الحياة من ألوان الثقافة والمعرفة، وذلك بممارسه للقراءة الحرة فى مكتبة المدرسة، وما يتاح له من فرص الاستماع إلى المحاضرات والأحاديث.

- إعداد المتعلمين للمواقف الحيوية التى تتطلب القيادة والتبعية واحترام رأى الجماعة، ويتحقق ذلك عن طريق التمثيل والمحاضرات والندوات والحفلات ونحوها.

- رسم الطرق السديدة لاستثمار أوقات الفراغ والانتفاع بها فى أعمال جدية وترفيهية.

- تعديل اتجاه التلاميذ الذين يميلون إلى الانطواء والعزلة والخجل عن طريق تفاعلهم مع الزملاء.

4- نشاط المكتبة الشاملة المرتبط بالصحافة المدرسية:

من الأنشطة المهمة بالمكتبة المدرسية الشاملة تكوين جماعات الصحافة المدرسية بالمكتبة والتى تهدف إلى:

 

 

 أ- تنمية المعلومات والمعارف المختلفة:

حيث يتم تقديم خدمات صحفية لخدمة المقررات والمناهج الدراسية وتوعية التلاميذ والمعلمين والقائمين على العملية التعليمية بالمدرسة بكل ما هو جديد من معلومات مختلفة ومتنوعة وأحداث جارية تهم الجميع، وكذلك تنمية معلومات التلاميذ عن البيئة المحلية وتعرف مشكلاتها.

ب- دعم القيم والاتجاهات:

من خلال جماعة الصحافة بالمكتبة الشاملة يتم دعم القيم السليمة والاتجاهات الايجابية لدى التلاميذ، وتنمية روح التعاون الجماعي وتحمل المسؤولية.

جـ- إكساب المهارات الفنية والجمالية:

تهتم جماعة الصحافة المدرسية بالمكتبة الشاملة بإكساب التلاميذ المهارات الفنية والجمالية وصقل المواهب؛ مثل التعبير اللغوى والرسم والموسيقى والتصميم الفنى، وحفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.

5- نشاط المكتبة الشاملة المرتبط بالإذاعة المدرسية:

تحقق الإذاعة المدرسية أهدافاً تعليميةً متنوعة، تعود بالنفع على المنهج الدراسي وعلى التلاميذ من الجوانب الثقافية والترفيهية.

  والإذاعة المدرسية أداة ناجحة لتنمية الوعى المستنير وتكوين رأى عام موحد فى المدرسة، وربط المدرسة بالمجتمع الخارجي الذى يتمثل فى أولياء الأمور وغيرهم.

ومن أهم أهداف الإذاعة المدرسية:

- تقويم شخصية التلميذ المذيع وإكسابه الجرأة وتدريبه على حسن الأداء وجودة الإلقاء، وتعويده على إتقان اللغة التي يكتب ويتحدث من خلالها، ودقة الأسلوب الذي يعبر به عن أفكاره بشكل يصقل مواهب التلميذ ويرهف إحساسه، للأداء الصحيح الجيد الذي يرضي أذواق السامعين ويحملهم على الاستماع، كما تربي في المذيع الجرأة والقدرة على الارتجال وسرعة الخاطر في مواقف تتطلب ذلك.

- تعد الإذاعة بالنسبة للمستمعين من التلاميذ مصدر ثقافة جديدة تزودهم بأفكار متنوعة ومعارف وخبرات طريفة تغريهم بحسن الاستماع ودقة الفهم والقدرة على النقد والحكم.

- الإذاعة المدرسية كذلك أداة فعالة لخلق رأي عام موحد في المجتمع المدرسي كما أنها تطلع التلاميذ على أفكار.

فوائد الإذاعة المدرسية:

- التمرس على اللغة الفصحى ويجب التزامها في جميع الإذاعات.

- توسيع آفاق التلاميذ الفكرية وتنميتها.

- جودة الإلقاء أمر أساسي لتمكين المذيعين من الوقوف أمام مكبرات الصوت وأجهزة الإذاعة.

- التدريب على سرعة القراءة ودقة الفهم وجودة التلخيص.

6- نشاط المكتبة الشاملة المرتبط بجماعة التمثيل بالمدرسة: 

يعد نشاط التمثيل من الأنشطة المهمة فى توصيل المعلومات التعليمية وغير التعليمية، مع قدرته الكبيرة على التأثير فى مجتمع المتعلمين وخاصة فى المراحل الدراسية الأولى (ابتدائي – إعدادي).

ويهدف هذا النشاط إلى الإفادة من إمكانيات المسرح المدرسى لتنشئة أفراد ذى شخصية سوية متكاملة، ودعم القيم والاتجاهات الدينية والروحية والقومية لدى التلاميذ.

مع قدرة المعد لهذا العمل المهم على ربط التمثيل المسرحى بالمناهج الدراسية والإفادة منه كطريقة تدريس مشوقة وفعالة لتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية.

7- جماعات (جماعات أصدقاء المكتبة):

تتطلب ممارسة ألوان الأنشطة داخل المكتبة الشامة وجود جماعة تكون على صلة بالمجتمع المدرسى مهمتها الأساسية تطوير العلاقات المكتبية، وتتكون هذه الجماعة من خلال الطلاب المتفوقين والمهتمين بالجوانب التعليمية، ويتم الاختيار بواسطة أخصائي المكتبة والمعلم وإدارة المدرسة ومعلمي الأنشطة المختلفة، وهذه الجماعة تشارك فى العديد من أنشطة المكتبة بهدف تعريف الزملاء ومجتمع المدرسة بأهداف المكتبة من هذه الأنشطة، وتوضيح وظائف المكتبة وأدوارها التعليمية والتربوية والتثقيفية، ويطلق على هذه الجامعة مسميات عديدة أهمها وأكثرها استخداماً مصطلح (أصدقاء المكتبة).

ومن الصفات المطلوب توفرها فى أعضاء جماعة أصدقاء المكتبة ما يلى (فهيمي مصطفى، 2001، 166):

- رغبة التلميذ فى التعاون مع المكتبة وإيمانه برسالتها.

- توفر روح التعاون لدى التلميذ والرغبة فى القيام بأى عمل يوكل إليه.

- قدرة التلميذ على التركيز ودقة الإنجاز فى الأعمال التى توكل إليه.

- أن يكون التلميذ على حسن السمعة وآداب السلوك.

ويمكن أن يقوم أخصائي المكتبة الشاملة بتقسيم جماعة أصدقاء المكتبة إلى جماعات فرعية وفقاً لحاجات العمل وارتباطاً بمهارتهم ومواهبهم، ومن تلك التقسيمات ما يلى:   

 أ- جماعة مساعدي المكتبة:

وتقوم بالإشراف على حركة تداول الكتب، والأعمال الفنية والإدارية، والمعاونة فى تنظيم الاستعارات، وتجميل وتنسيق المكتبة، والتحضير لحصة التربية المكتبية.

ويطلق عليها أيضاً مجموعة خدمات وتنظيم المكتبة، ومن مهامها الأساسية تقديم خدمات المعلومات للمستفيدين من المكتبة، وإرجاع مصادر المعلومات بعد قراءتها إلى أرفف المكتبة وفقا لأرقام التصنيف المدونة على كعب كل كتاب.

 ب- جماعة الدعاية والاعلان:

وتقوم بالتوعية بأهمية القراءة والإطلاع والتثقف من خلال المكتبة، عن طريق توظيف الإذاعة المدرسية والملصقات والمعارض.

والمهمة الأساسية لهذه الجماعة هي الدعاية والإعلام للمكتبة المدرسية بعدة طرق منها الإذاعة المدرسية ولوحات الإعلان، ومن مهامها أيضا الإعلان عن المسابقات الثقافية التي تنظمها المكتبة المدرسية.

  جـ- جماعة الصحافة والنشر:

وتقوم هذه الجماعة بنشر نشاط وأخبار المكتبة بمجلة الحائط والصحيفة المطبوعة، وتلخيص مقلات الصحف والمجلات، وجمع القصاصات والمقتطفات، وإعداد الألبومات وأرشيف المعلومات.

  د- جماعة نادى المكتبة:

وتضم هذه اللجنة مجموعة من الطلاب اللذين يحبون المكتبة ويقومون بتلخيص قراءاتهم وتقديمها لزملائهم عن طريق الإذاعة والصحافة والندوات والمحاضرات وصحافة المكتبة.

  هـ- جماعة المراقبة والنظام:

والمهمة الأساسية لجماعة المراقبة والنظام ومهمتها مراقبة حركة المستفيدين داخل المكتبة بطريقة غير مباشرة لحفظ ممتلكات المكتبة عن   طريق تقديم الخدمة لهم داخل المكتبة.

  و- جماعة الاستقبال:

وهى جماعة لاستقبال ضيوف المكتبة، ومهمتها الأساسية هى إيصال الراغبين في المكتبة من الطلاب، وكذلك استقبال الضيوف الذين يأتون من خارج المدرسة لزيارة المكتبة المدرسية.

  ز- جماعة تجليد الكتب وصيانتها:

وتقوم هذه الجماعة بمهمة ترميم الكتب المعرضة للتلف وتجليدها وفق أهميتها، والمحافظة على الكتب غالية الثمن والكتب النادرة من التعرض لعوامل التعرية والتلف بتجليدها وصيانتها. (عوض طه، 1984، 64-65).

8- الإرشاد القرائى:

تعد عملية القراءة من العمليات المهمة والأنشطة الهادفة والتى يبنى عليها مختلف العمليات التعليمية الأخرى، والقراءة هى مفتاح المعرفة ومن دونها لا يستطيع الفرد مواكبة العالم من حوله ومتابعة الأحداث بعمق، والقراءة من العوامل الأساسية المؤثرة فى نمو شخصية المتعلم وتكوينها، ومن خلال رواج أساليب التعلم الذاتي والتعلم المستمر أدى ذلك إلى زيادة فى الاهتمام بالعمليات القرائية لدى التلاميذ من مراحل تعليمهم الأولى وحثهم على النمو القرائى والثقافي من خلال مختلف الوسائل المتاحة بالمكتبات المدرسية ومن خلال توجيهات أخصائي المكتبة الشاملة.

والإرشاد القرائي وهو ما يتطلب التعرف على تلاميذ المدرسة معرفة كاملة واعية ودراسة ميولهم وقدراتهم القرائية ومستواهم التحصيلي ليتثنى لأمين المكتبة تنمية هذه المهارة التي تتطلب الأخذ برغبات التلاميذ والطلاب على حد سواء.

والإرشاد القرائى يستدعى من أخصائي المكتبة الشاملة الإلمام بمختلف فروع المعرفة المتاحة بالمكتبة  والإطلاع المستمر على موضوعات التعليم وعناصر المقررات الدراسية، وحتى ينجح أخصائي المكتبة فى عملية الإرشاد القرائى يجب عليه أن يتفهم القارئ  ويتعرف على مستواه وميوله ومدى توافق المصادر القرائية مع القارئ وسهولة أو صعوبة إدراكه لمحتواها، وعادة ما تشتمل برامج الإرشاد القرائى على عنصرين أساسيين هما:

- جذب التلاميذ المقبلين على القراءة إلى أفضل المواد فى كل  موضوع من الموضوعات.

- جذب التلاميذ العازفين عن القراءة إلى المكتبة ومساعدتهم على حب القراءة وممارستها.

ومن الشروط الواجب توافرها فى برنامج الإرشاد القرائى الجيد ضرورة التعامل مع كل تلميذ على أنه فرد مستقل بذاته وله شخصيته وذاتيته، لذلك يجب أن تشتمل مجموعات المكتبة المدرسية الشاملة على المواد المساعدة على تحقيق ذالك الهدف بتوفير مواد قرائية مناسبة لكل تلميذ.

إسهام المكتبة فى أنشطة المدرسة:

تساهم المكتبة المدرسية الشاملة في التخطيط لإنشاء واستخدام مختلف الأنشطة المدرسية عامة والتي تكون مرتبطة بالمدرسة وتساهم المكتبة بدورها في اعددها وتصميمها وتنفيذها، ومن أهم أنشطة المدرسة والتي تسهم فيها المكتبة المدرسية الشاملة مايلى:

 

 

 أ- نشاط التربية الإسلامية:

يهدف هذا النشاط بالمدرسة إلى تعميق المفاهيم الإسلامية والاعتزاز بالإسلام وتحقيق آثاره في سلوك الفرد والجماعة وتحمل المسؤولية والتعريف بسيرة الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام من بعده، ويمكن للمكتبة أن تساهم فى هذا النشاط من خلال العديد من المجالات والتى يقدم من خلالها: (الإذاعة المدرسية- الدروس الدينية - التوعية والإرشاد الديني - المسابقات الدينية المختلفة إحياء المناسبات الدينية) .

 ب- النشاط الثقافي:

ويهدف هذا النشاط بالمدرسة إلى إتاحة الفرص أمام المتعلمين لتوسيع مجالات مداركهم الثقافية وذلك باتصالهم المباشر بمصادر الثقافة وإكسابهم تركيزا معرفيا، ويمكن أن تسهم المكتبة المدرسية الشاملة فى تحقيق هذا النشاط بالمدرسة من خلال: (المحاضرات والمناظرات والندوات الثقافية- المعارض الثقافية ومعرض الكتاب- الصحافة المدرسية- الحفل المسرحي - الصحافة المدرسية) .

 جـ- النشاط العلمي:

ويهدف النشاط العلمى بالمدرسة إلى اهتمام المتعلمين بالنواحي العلمية المختلفة من خلال ممارسة التجارب المعملية، كما ينمي حب البحث والإطلاع والتجربة، ويشجع روح الابتكار لدى التلاميذ، ويمكن للمكتبة المدرسية المساهمة فى هذا النشاط المدرسي من خلال: (إنتاج الوسائل التعليمية- مسابقة البحوث العلمية- القيام بالتجارب المعملية- المجلة المدرسية العلمية).

 د- النشاط الاجتماعي:

ويهدف النشاط الإجتماعى بالمدرسة إلى غرس روح الانتماء وحب الوطن وتعلم السلوك الاجتماعي السليم وتشجيع التلاميذ على التعاون ودعم الروابط الاجتماعية بينهم وبين مجتمعهم، ويمكن للمكتبة المدرسية الشاملة تدعيم هذا النشاط من خلال: (جماعة الخدمة العامة- جماعة الأسر - الرحلات الاجتماعية- الحفلات العامة وحفلات التعارف).

 هـ- النشاط الفني:

ويهدف النشاط الفني بالمدرسة إلى تنمية الإحساس بالفن والتذوق الجمالي والفني لدى التلاميذ، وتنمية مواهبهم الفنية وإكسابهم اتجاهات سليمة، ويمكن أن تساهم المكتبة المدرسية الشاملة فى هذا النشاط من خلال: (المعارض المدرسية الفنية- المساهمة في تزيين المدرسة - المسابقات الفنية- زيارة المتاحف والمعارض الفنية - توفير المجلات والكتب الفنية وعرض أفلام الإنتاج الفنية).

 و- النشاط الرياضي:

ويهدف النشاط الرياضي بالمدرسة إلى نمو التلاميذ نمواً متكاملاً من حيث الاهتمام بالجسد وإكسابه الحيوية والنشاط، ويمكن للمكتبة المدرسية الشاملة تدعيم هذا النشاط والمساهمة فيه من خلال: (المهرجان الرياضي المدرسي - إقامة دوري بين فصول المدرسة- إقامة مسابقات رياضية بين المدارس).

 ز- النشاط المهني:

والنشاط المهني بالمدرسة يهدف إلى غرس الاهتمام بالعمل اليدوي والمهني واحترامه لدى التلاميذ، وتدريبهم على بعض المهن البسيطة، ويمكن للمكتبة المدرسية الشاملة تدعيم النشاط المهنة بالمدرسة من خلال: (زيارة معاهد التدريب المهني- تنفيذ يوم مهني داخل المدرسة- التدريب على بعض الأعمال في المدرسة - إقامة دورات تدريبية للطلاب) .

 ح- النشاط الكشفي:

ويهدف النشاط الكشفي بالمدرسة إلى إعداد الطلاب إعداداً سليماً ليصبحوا مواطنين صالحين قادرين على خدمة أنفسهم وخدمة مجتمعهم، وينمي فيهم حب التضحية ومساعدة الغير والالتزام بالأخلاق الحميدة كالأمانة والشجاعة والصبر، ويمكن للمكتبة المدرسية الشاملة تدعيم هذا النشاط من خلال (المخيمات الكشفية -الرحلات والزيارات - التنظيم للحفلات).

 

 

 

 

الخطة العامة لنشاط المكتبة:

من خلال تعرف أهم الأنشطة التى يمكن أن تقم من خلال المكتبة المدرسية الشاملة فإن الخطة العامة لنشاط المكتبة تتطلب تحقيق ما يلى:

1- تنظيم السجلات الخاصة بالمكتبة.

    2- تشكيل لجنة المكتبة، وعقد الاجتماعات الخاصة بأعضاء اللجنة.

3- تشكيل جماعات أصدقاء المكتبة، وعقد الاجتماعات الخاصة بجماعة أصدقاء المكتبة لشرح أهداف الجماعة وتوزيع العمل بين الطلاب أعضاء الجماعة.

4- إعداد الجدول الخاص بحصص المكتبة واستخدام جميع مصادر المعلومات المتوفرة في المكتبة لخدمة المناهج الدراسية، والقراءة الحرة.

5- تشكيل جماعة الإذاعة، وتحديد اليوم الخاص بإذاعة المكتبة     وعمل البرامج الخاصة بالإذاعة.

6- إعداد محاضرات وتجهيز ندوات وبرامج مرتبطة بالبيئة المحيطة والمناسبات المختلفة مثل:

    - محاضرة عن انتصارات حرب أكتوبر.

- محاضرة عن أنفلونزا الخنازير وكيفية الوقاية منه.

- محاضرة عن تلوث البيئة.

- محاضرة عن فضل العلم والعلماء.

    - محاضرة بمناسبة الاحتفال برأس السنة الهجرية.

- محاضرة عن الأم رمز الحب والعطاء وعيد الأم.

- إعداد ندوة عن المدرسة الالكترونية.

- ندوة عن أهمية الآثار المصرية.

- ندوة عن مناسك الحج.

- ندوة عن الاستخدام السليم لأجهزة الكمبيوتر.

    - ندوة عن سمات فترة المراهقة.

    - برنامج توعية عن أضرار التدخين .

- برنامج توعية عن أهمية القراءة في بناء شخصية الفرد.

    - برنامج توعية عن أهمية النظافة للوقاية من الأمراض.

    - برنامج توعية عن النجاح والتفوق.

- إقامة المسابقات الثقافية والدينية ومسابقات الألغاز والمعلومات   العامة، والاشتراك في المسابقات الوزارية طوال العام الدراسي.

- اشتراك الطلاب في إعداد الأبحاث في موضوعات متنوعة والتي يتم الإعلان عنها .

- إعداد المعارض عن موضوعات متعددة، قد تكون مرتبطة بالمناسبات المختلفة الدينية والقومية، وما يستجد من موضوعات الساعة، ومعرض بالكتب التي وردت حديثا للمكتبة.

- عمل تبادل زيارات لإحدى مكتبات المدارس في الإدارة.

- عمل زيارة لمتحف التعليم.

- عمل زيارة للمركز الإعلامي بمدينة السلام.

- عمل مجلات حائط وألبومات وأرشيفات ومطويات عن موضوعات مختلفة والأحداث الجارية.

- استكمال الإجراءات الفنية للكتب التي ترد حديثا للمكتبة .

القوى البشرية المعاونة فى أنشطة المكتبة:

أخصائي المكتبات الناجح ليس هو الذي تستأثر بمفرده بأعمال المكتبة المختلفة، وخاصة ما يتعلق منها بالأنشطة التربوية والثقافية، وذلك لسببين:

1- إن أعمال المكتبة كثيرة ومتنوعة ويكاد يستحيل عليه بمفرده أن يقوم بها بدون مساعدة الآخرين.

2- أن إسهام الآخرين فى هذه الأعمال يعطيهم فرصة لاكتساب مهارات مكتبية متعددة، كما تعمق وعيهم بأهمية وخطورة رسالة المكتبة للمجتمع والأفراد.

وفى المجتمع المدرسي توجد قوى بشرية تتعاون مع المكتبة تعاوناً غير مباشر وهى:

1-  مجلس إدارة المدرسة.

2-  مجلس الآباء والمعلمين.

ويجب على أخصائى المكتبة أن يحرص على حضور جلساتها والحصول منهما على قرارت تدعم النشاط المكتبي.

 

 

أما عن القوى البشرية التى تشارك مباشرة فى أنشطة المكتبة المدرسية فهى:

1- لجنة المكتبة:

وقد نظم البند (4) من لائحة المكتبات المدرسية كيفية تشكيل اللجنة واختصاصاتها، ويجب أن يخصص لها سجل يدون فيه أسماء أعضائها ورئيسها واختصاصاتها، مع توضيح الدور المنوط قيامها به، وأهدافها التى تبغى تحقيقها.

2- اللجنة الثقافية لاتحاد الطلاب:

وهى لجنة من اتحاد الطلاب بالمدرسة ويقررها أخصائى المكتبة، ويجب أن يخصص لها سجل يدون فيه أسماء أعضائها من الطلاب واختصاصاتها ومحاضر الجلسات، وتحديد أهدافها وأدوارها.

   ونعرض فى الصفحات التالية نماذج لعرض أنشطة المكتبة تشمل حصة المكتبة، والقراءة، والأنشطة القرائية، وذلك وفق تصميم

المصدر: د محمد جابر خلف الله
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 41/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 11038 مشاهدة
نشرت فى 14 إبريل 2011 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

864,785