مدونة الأستاذ: رضوان المعطاوي

من وحي القلم أكتب إليكم أحبائي القراء

 

ثانوية الفارابي التأهيلية

أولاد عياد

نيابة الفقيه بن صالح

                                                                                    ذ: رضوان المعطاوي

مجمل المفاهيم والمصطلحات والأعلام التاريخية

السنة الثانية باكالوريا/مسلك الآداب والعلوم الإنسانية

 الوحدة 2: العالم غداة الحرب العالمية الأولى

<!--مجلس الأربعة الكبار: يتشكل من الرئيس الأمريكي ويلسون ، ورئيس الحكومة الفرنسية كليمانصو، ووزير خارجية إيطاليا أورلاندو، ووزير خارجية بريطانيا لويد جورج.

<!--مؤتمر الصلح(فرساي) : عقد بباريس سنة 1919 بحضور ممثلي حوالي 27 دولة شاركت في الحرب ع 1 إلى جانب الحلفاء ، وفي غياب ممثلي الدول المنهزمة ودون استدعاء روسيا البلشفية ، وقد وقعت الدول المشاركة على  معاهدة فرساي Versailles التي يعتبرها المؤرخون " وثيقة السلم المفروض"( dektat).

<!--ويلسون Wilson( 1856_1924): رئيس أمريكي عرف بمبادئه 14 كأساس لحل كل النزاعات وتحقيق السلام .

<!--عصبة الأمم : منظمة دولية أنشأت باقتراح من الرئيس الأمريكي ويلسون سنة1919 م، بهدف توفير ضمان سيادة السلام في العالم ، اتخذت من مدينة جنيف السويسرية مقرا لها .

<!--مدونة الرئيس الأمريكي "ويلسون": هي المبادئ الأربعة عشر التي حملها ويلسون إلى مؤتمر السلام بباريس لتكون أرضية للسلم في العالم  ،من بينها مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها.

<!--الانتداب : نظام استعماري نهجته بريطانيا وفرنسا بالمشرق العربي عقب مؤتمر سان ريمو الذي أقرته عصبة الأمم سنة 1920.

الوحدة 3: الثورة الروسية وأزمات الديموقراطيات الغربية

<!--البلشفية:نسبة إلى الحزب البلشفي الروسي ، وسمي فيما بعد بالحزب الشيوعي ، وتقوم البلشفية على المبادئ الماركسية اللينينية التي تدعو إلى دكتاتورية البروليتاريا ، ومن أهم الزعماء البلاشفة لينين وتروتسكي.

<!--مجلس الدوما: تتاسس سنة 1905، لم يكن يتمتع بسلطة تشريعية ، بل ظل يلعب دورا استشاريا فقط ضمن نظام يضمن الأغلبية لأصحاب الأرض

<!--الكولاك :كبار الملاكين / الموجيك : الفلاحون الفقرا ء

<!--نيقولا الثاني:آخر إمبراطور روسي ( 1894_1917) تنازل عن العرش في 2 مارس 1917 بعد المظاهرات القوية التي عرفتها بتروغراد وقيامه بحل مجلس الدوما ، وإطلاقه النار على العمال المتظاهرين سلميا.

<!--الحرب الأهلية : هي حرب شهدتها روسيا مابين 1918 و 1921 ، بين أنصار الثورة والحركات المضادة لها ( كبار الملاكين والبورجوازية ) مدعمة من الرأسمالية العالمية.

<!--لينين (1877_1924): عمل على تنظيم حزب البولشفيك وتطوير الاتجاه الثوري بروسيا ، قاد ثورة أكتوبر سنة 1917 ،التي أطاحت بالحكومة  البورجوازية المؤقتة.

<!--الحكومة  البورجوازية المؤقتة: هي السلطة التنفيذية التي تشكلت في أعقاب ثورة فبراير 1917 م، ترأسها كل من كرينسكي ، ثم الأمير لفوف قبل أن يطيح بها البلشفيون في أكتوبر 1917.

<!--شيوعية الحرب : سياسة صارمة نهجها لينين سنة 1918بسبب ظروف الحرب الأهلية والتدخل الأجنبي ، وما ترتب عن ذلك من مجاعة ومشاكل اقتصادية .

<!--النيب NEP: السياسة الاقتصادية الجديدة التي طبقها لينين منذ 1921 ، لتجاوز الصعوبات والمشاكل التي واجهت الثورة ، وطمأنة المواطنين واستدراج الفلاحين للثقة في النظام الجديد .

<!--ستالين STALIN(1879_1953): ولد بجورجيا ، انخرط في الخلايا السرية البلشفية ، نفي إلى سيبيريا عدة مرات ، عين كاتبا للحزب الشيوعي سنة 1922 ، وبعد وفاة لينين قام ستالين بإقصاء خصومه وطبق سياسة التخطيط انطلاقا من 1928,

<!--الفاشيون : هم جماعات كانت معادية للشيوعية والاشتراكية ساندها في البداية موسوليني ثم طورها إلى حزب دكتاتوري سيطر في ايطاليا  .

<!--القوات البيضاء : تمثل الحركة المضادة للثورة البلشفية ضمت مختلف الفئات المتضررة من الإجراءات التي اتخذها البلشفيون .

<!--الجيش الأحمر : جيش الثورة الروسية الذي كان يقوده تروتسكي للدفاع عن النظام البلشفي.

الوحدة 4 : أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929

<!--الحمائية الجمركية : إجراءات جمركية تستهدف حماية الاقتصاد الداخلي من المنافسة وذلك بالرفع من الرسوم على الواردات أو تحديد كمياتها.

<!--الإنتاجية : الإنتاج المحقق خلال زمن محدد، وتتوقف أهمية الإنتاجية على فعالية وسائل الإنتاج وخاصة فعالية العمل والرساميل المستثمرة.

<!--فائض الإنتاج: يحدث حين تزيد قدرة الإنتاج على قدرة الاستهلاك .

<!--البورصة : سوق مالية يتم فيها تداول أسهم الشركات .

<!--السهم : وثيقة مالية قابلة للتداول في البورصة ، تمثل قسطا من رأسمال شركة ما.

<!--المضاربة في الأسهم : عملية شراء الأسهم بهدف إعادة بيعها بأسعار مرتفعة لتحقيق أكبر ربح ممكن.

<!--الخطة الجديدة NEW DEAL (1933_1937): برنامج يتضمن عدة إجراءات اقتصادية واجتماعية ، وضعه روزفلت بمساعدة مستشاريه ( تروست الأدمغة ) لإصلاح الاختلالات المترتبة عن أزمة 1929.

الوحدة 5:الحرب العالمية الثانية 1939_1945

<!--أدولف هتلر(1889_1945):ولد بالنمسا ، وساهم كجندي في الحرب العالمية الأولى ، ثم انخرط في الحزب الوطني  الاشتراكي العمالي النازي سنة 1919،الذي حوله إلى الحزب النازي ثم جمع بين منصبي الاستشارية و رئاسة الدولة، وقاد ألمانيا وأوربا سنة 1939إلى حرب عالمية ثانية ، وانتحر في 30 أبريل 1945.

<!--المجال الحيوي: سياسة نهجها النظام النازي بهدف التوسع في الأراضي الموجودة في شرق أوربا باعتبارها ضرورية لحياة الشعب الألماني.

<!--مؤتمر يالطا : انعقد في فبراير 1945عندما أصبح استسلام ألمانيا وشيكا ، وتم الاتفاق على تقسيم وجعل فرنسا دولة قوية ، والتفكير في هيئة دولية جديدة بديلة لعصبة الأمم.

<!--جورج مارشال(1880_1956):وزير الدفاع الأمريكي أثناء الحرب العالمية 2 ،وضع خطة لإعادة إعمار أوربا اقتصاديا للحد من النفوذ السوفياتي بها.

 

الوحدة 6 : المغرب تحت نظام الحماية

<!--نظام الحماية le protectorat:نظام يتم على أساس احتفاظ البلد المستعمر بسيادته ونظام حكمه السائد ، وإلى جانبه  إدارة استعمارية مراقبة يترأسها المقيم العام أو المفوض السامي.

<!--باحماد( 1841_1900): أحمد بن موسى عرف باسم "باحماد" هيأه ذكاءه لمنصب الوزارة والحجابة في العهدين الحسني والعزيزي ، سليل عائلة مخزنية ، تولى منصب الصدر الأعظم( الوزير الأول ).

<!--الريسوني: ولد في  ونشأ في بني عروس وسط جبالة، ناهض المخزن والنفوذ الأجنبي ومؤتمر الجزيرة الخضراء، وساند المولى عبد الحفيظ.

<!--بوحمارة(الجيلالي الزرهوني): تمرد في المغرب الشرقي سنة 1902،ودعمته فرنسا بالمال والسلاح لتشجيع الاضطرابات ،تمكن المولى عبد الحفيظ من القضاء عليه سنة1909.

<!--المولى عبد الحفيظ: أحد أبناء المولى الحسن،أعلن سلطانا بعد عزل أخيه المولى عبد العزيز سنة1908،اضطر للتوقيع على معاهدة الحماية سنة 1912، توفي سنة 1937.

<!--قدور بن غبريط: ترجمان جزائري لعب أدوارا خطيرة لصالح التغلغل الاستعماري الفرنسي بالمغرب، وهو الذي ترجم عقد الحماية للسلطان المولى عبد الحفيظ.

<!-- الترتيب: إصلاح جبائي جاء به المولى عبد العزيز لضمان موارد مالية قارة لخزينة الدولة بدل الضرائب الشرعية .

<!--مؤتمر الجزيرة الخضراء :انعقد بالجزيرة الخضراء (جنوب اسبانيا) سنة 1906، حضرته معظم الدول الأوربية إلى جانب الولايات م أ، أصدرت ميثاقا تضمن 123 بندا ، فتح المجال أمام الإمبريالية الأوربية للتدخل المباشر في شؤون المغرب خاصة فرنسا واسبانيا.

<!--ليوطي lyautey(1854_1954):أول مقيم عام بالمغرب(1912_1925)، كانت له تجربة استعمارية في الهند الصينية ومدغشقر والجزائر ،يرجع إليه الفضل في توطيد دعائم الحماية الفرنسية بالمغرب، استقال من منصبه سنة1925.

<!--محمد بن عبد الكريم الخطابي:ولد سنة 1883 بأجدير بالريف،تزعم المقاومة الريفية وهزم القوات الاسبانية في معركة أنوال في يوليوز 1921،نفي إلى جزيرة لارينيون ثم لجأ إلى مصر حيث توفي سنة 1962.

<!--ماء العينين: من زعماء المقاومة في الجنوب ،التقى سنة 1906 بالسلطان المولى عبد العزيز ليتلقى الدعم لمقاومة المستعمر الأوربي.

<!--موحى أوحمو الزياني: ولد سنة 1877 بالأطلس المتوسط،تزعم قبائل زيان ضد القوات الفرنسية وتمكن من هزمها في معركة الهري قرب مدينة خنيفرة، استشهد سنة 1921.

الوحدة 7 : المغرب : الاستغلال الاستعماري في عهد الحماية

<!--الاستيطان الرسمي: الأراضي التي قامت الإقامة العامة بمصادرتها من أملاك الدولة والجماعات وتوزيعها على المستوطنين الأوربيين .

<!--الاستيطان الخاص : الأراضي التي قام المعمرون الأوربيون أو الشركات الفلاحية الأوربية بشرائها من أصحابها المغاربة إما بطرق قانونية أو عبر وسائل الترغيب والترهيب.

الوحدة 8: سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي.

<!--السلطان وحيد الدين:من أواخر السلاطين في تاريخ الخلافة العثمانية،عرف بضعف شخصيته، وهو الذي وقع على معاهدة سيفر سنة 1920.

<!--الملتزمون: مضاربون كانوا يقدمون الضرائب الفلاحية مسبقا للدولة على أساس استخلاصها من الفلاحين في نهاية الموسم الفلاحي فيتجاوزون المبلغ المحدد للضريبة.

<!--حركات الانفصال :حركات طالبت بالانفصال عن الحكم المركزي العثماني، ظهرت باليونان وأرمينيا والجزيرة العربية ، مما ساهم في تفكيك أواصر الدولة العثمانية.

<!--صندوق الدين العثماني: صندوق أحدثته  الدول الأوربية لاستخلاص ديونها ، كانت إدارته فرنسية وإنجليزية.

<!--معاهدات تجارية غير متكافئة : معاهدات تم توقيعها بين طرفين غير متساويين من حيث القوة الاقتصادية والنفوذ السياسي.

<!--المسألة الشرقية: تمثل في النزاع الذي قام بين الدول الأوربية منذ القرن 17،من أجل استغلال الضعف الذي أصاب الدولة العثمانية واقتسام ممتلكاتها.

<!--الرجل المريض: لقب أطلقته الدول الأوربية على الدولة العثمانية خلال القرن 1ç بسبب الضعف الذي أصبحت تعيشه.

<!--تركيا الفتاة:حزب تركي تأسس سنة 1908بعد القضاء على السلطان عبد الحميد الثاني. عبد

<!--الشريف حسين: هو أول من نادى من الحجاز باستقلال العرب عن الإمبراطورية العثمانية ، و آخر من حكم مكة من الأشراف الهاشميين،قاد الثورة العربية الكبرى عام 1916،توفي سنة1931.

<!--هنري مكماهون: مندوب سامي انجليزي في مصر أعطى وعودا لشريف مكة حسين بن علي بإقامة دولة عربية يعين على رأسها.

<!--الثورة العربية : قادها شريف مكة حسين بن علي بدعم من انجلترا سنة 1916 ،حيث تمكن من تصفية الغدارة التركية من البلاد العربية بالمشرق العربي.

<!--مؤتمر سان ريمو:عقد في أبريل 1920،تحت إشراف عصبة الأمم لوضع الترتيبات النهائية لتقاسم المشرق العربي في إطار نظام الانتداب.

<!--المندوب السامي: اللقب الذي كان يحمله الممثل الفرنسي في المناطق الخاضعة للانتداب الفرنسي( سوريا ولبنان).

<!--مصطفى كمال: مؤسس تركيا الحديثة بعد انتهاء الخلافة العثمانية سنة 1924.

<!--سياسة التتريك: سياسة تنبني على القومية التركية تزعمتها جمعية الاتحاد والترقي بعد الإطاحة  بالسلطان عبد الحميد الثاني،تهدف إلى إعادة سيادة الجنس واللغة والسلطة التركية على كافة ما تبقى من تراب الإمبراطورية العثمانية ومرافقها العامة.

                        الوحدة 9: القضيةالفلسطينية                                                    

<!--الحركة الصهيونية:حركة سياسية ذات اديولوجية استعمارية واستيطانية وتوسعية وعنصرية ،تهدف إلى إنشاء دولة قومية يهودية في فلسطين ، برزت في نهاية القرن 19 بدعم من القوى الاستعمارية الكبرى ، وخاصة بريطانيا( وعد بلفور)

<!--تيودور هرتزل(1860_1904):مفكر يهودي ،يعتبر مؤسس الصهيونية الحديثة، دعا في كتابه " الدولة اليهودية "إلى ضرورة تكوين وطن قومي لليهود.

<!--بال:مدينة سويسرية،انعقد فيها المؤتمر الصهيوني الأول سنة 1897، الذي انبثقت عنه المنظمة الصهيونية العالمية.

<!--الوكالة اليهودية: هي الجهاز المشرف على حركة الاستيطان الصهيوني، تأسست سنة 1929من قبل المؤتمر الصهيوني السادس،

<!--الهاغانا: مليشيا عسكرية صهيونية ،أنشأتها المنظمة الصهيونية بعد الحرب العالمية 2.

<!--بلفور:وزير خارجية بريطانيا مابين (1916_1919).

<!--عز الدين القسام (1882_1935م): مقاوم عربي من سوريا ، شارك في ثورة العلويين سنة 1920م،ضد الاستعمار الفرنسي في سوريا ، التجأ إلى يافا بفلسطين ونظم الكفاح المسلح ضد الانجليز والصهاينة ، استشهد سنة1935.

 

الوحدة 10: نظام القطبية الثنائية والحرب الباردة

<!--فرانكلين روزفيلت(1882_1945):رئيس الولايات المتحدة الأمريكية مابين 1932و1945،قاد بلاده

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 15229 مشاهدة
نشرت فى 29 أكتوبر 2012 بواسطة attadili

ساحة النقاش

ذ : رضوان المعطاوي

attadili
يسعى هذا الموقع الى ربط الصلة بك لتمتين الصداقة المعرفية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,685