أراك للاعلام والتنمية

اثراء المحتوى العربي الهادف هدفنا،المعرفة ضرورة للتنمية ،لغتنا كنز حضاري علينا الحفاظ عليه وتنميته

 

 

 

 

 

شبكة CBS والتليفزيون الكابلي 

أولًا: التليفزيون الكابلي:

المعروف في الأوساط العربية أن الطريقة الشائعة في استقطاب القنوات التليفزيونية هي عبر الهوائي (البث الأرضي) أو عبر الساتيلايت (البث الفضائي)، ولكن قامت أمريكا الشمالية باستقطاب القنوات التليفزيونية عبر الكابلات المحورية (Coaxial Cables) أو كابلات الألياف البصرية (Fiber-Optic Cables) لتصبح الطريقة الأساسية لمشاهدة التليفزيون في أمريكا هي عبر التليفزيون الكابلي.

فالتليفزيون الكابلي أو Cable Television يعتمد على بث الإشارات التليفزيونية عبر الكابلات من مكانٍ لآخر، والكابل هو أحد أشكال الاتصال اللاسلكي. وهذه الطريقة مستخدمة أيضًا في غير مجال التليفزيون حيث تستخدمها برامج إذاعة FM، والانترنت فائق السرعة، والإرسال الهاتفي. 

ويتيح استخدام التليفزيون الكابلي تحقيق جودة عالية في استقبال الخدمة التليفزيونية ما يُمَكِن المشاهدين من اختيار حاجاتهم من قنوات. وللكابل استخدامات عدة:

١. تحقيق إرسال واضح لجميع قنوات التليفزيون التي تستخدم الموجات الكهرومغناطيسية.

٢. تقديم خدمات برامجية تتناسب مع أوضاع الجماعات المستهدفة.

٣. إمداد المشاركين بخدمات برامجية متنوعة عن طريق عشرات القنوات التليفزيونية.

٤. إمكانية وصول المعلنين إلى الجماهير المستهدفة لترويج السلع والخدمات.

٥. إتاحة عدد كبير من الخدمات داخل المنزل مثل: التعامل مع الشراء والخدمات الطبية والأمنية.

وبدأت فكرة التليفزيون الكابلي أول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في أواخر الأربعينيات بهدف توصيل الإرسال التليفزيوني للمناطق البعيدة والمنعزلة أو ذات الكثافة السكانية القليلة والمحدودة، وذلك لأجل تدعيم محطات التليفزيون التي تستخدم الموجات الهوائية، وتحسين الاستقبال التليفزيوني. وتصل هذه الإشارات إلى المستفيدين عبر خطوط كابلية مستقيمة. وفي الخمسينيات، بدأت بعض شبكات الكابل تقديم برامج تليفزيونية من إنتاجها، وتتيح نظم الكابل الحديثة تحقيق اتصال في اتجاهين بأساليب مختلفة ما يزيد من فعالية الاتصال، ويسمح للمشتركين بالاختيار من بدائل كثيرة من القنوات التليفزيونية.

وتعد شبكة CNN الإخبارية الأمريكية أول شبكة إخبارية تستخدم الكابل وتغطي كل أنحاء الولايات المتحدة، ودول أخرى حول العالم. والخدمات الكابلية تعمل أساسًا على توفير إرسال جيد لبرامج التليفزيون، كما وفرت الأنظمة الكابلية تنوعًا هائلًا في البرامج الموجهة لجماهير محددة ما جعل للكابل قوة هائلة في عالم الاتصال.

ويتميز التليفزيون الكابلي بأنه تليفزيون الحرية، والتنوع، وإرضاء أذواق الفئات المتعددة حيث يُمَكِن المشاهد من الاشتراك في قناة تليفزيونية أو أكثر أي يستطيع أن يشاهد ما يود من أفلام أو أخبار أو برامج وغيرها مقابل أن يدفع رسوم اشتراكه في القناة أو جزء من برامج القناة؛ فمن المشتركين من يرغب في متابعة الأخبار، والشؤون العامة بطريقة تجعل من الممكن إنشاء خدمة متخصصة للأخبار، والبرامج السياسية المتخصصة. وبالإضافة إلى خدمات البرامج السياسية ، هناك الخدمات الصحية، والتربوية، والتعليمية، وبرامج الأطفال، وخدمات الأسرة، ورعاية الطفل، والصحة، وخدمات طبية للأطباء وغيرها. ومن الخدمات الأخرى التي يوفرها التليفزيون الكابلي "الدوائر المغلقة" التي تستخدمها الشرطة للربط بين قيادات الأمن وأقسامها. فخدمة التليفزيون الكابلي هي خدمة غير مجانية تتوفر عبر مزود خاص يقوم بتزويد باقة من القنوات مقابل مبلغ مالي يتناسب مع حجم الباقة و محتواها.

وانتشر التليفزيون الكابلي بعد ذلك في الدول المتقدمة، ولكن تعثر تطبيقه في الدول النامية التي اعتمدت الكابل الهوائي لأن تكلفتة أقل.

ثانيًا: شبكة CBS:

هي شبكة كولومبيا للبث (Columbia Broadcasting System) تم تأسيسها عام ١٩٢٧ أي منذ ٩۰ سنة، وتتبنى شعار "شبكة أمريكا الأكثر مشاهدة". فهي من أشهر شبكات التليفزيون في الولايات المتحدة الأمريكية معشبكة ABC، وNBC. وتُسمى هذه الشبكات الأمريكية الثلاث بالأخطبوط الأمريكيلما لها من سلطة اجتماعية واقتصادية كبيرة في المجتمع الأمريكي. ولكنها عانت من ضغوطات مالية كبيرة في السنوات الأخيرة نتيجة لتزايد عدد محطات التليفزيون المستقلة. كما تضررت هذه الشبكات بعد ظهور الشبكة الأمريكية الرابعة Fox عام ١٩٨٦والتي تستحوذ برامجها وموادها على اهتمام الشباب الأمريكي.  

تعد شبكة CBS مملوكة لشركة CBS الأمريكية المالكة لشبكات الكابل، والمسئولة عن إنتاج المحتوى وتوزيعه على محطات التليفزيون، والأعمال التجارية القائمة على الانترنت ونشرها للمستهلك.

وقامت الشركة الأمريكية بعملية تطوير لشبكة CBS عن طريق شراء شبكة "Ten Network" الاسترالية في صفقة تعد الأنجح في تاريخ الشركة. وأكدت الشركة الأمريكية أن هذه الصفقة ستسمح لها بإطلاق خدماتها في خدمة السوق في أسواق أستراليا. كما تعتبر جزءًا من خطط التوسع لشبكة "Ten Network" في العالم الناطق بالإنجليزية. كما أكدت الشبكة الأميركية أنها سوف توفر المحتوى الخاص بشبكة "Ten Network"، وكذلك إخراج الرياضة الأسترالية والدراما والواقع والأخبار. هذا بالإضافة إلى أشهر البرامج التي تعرضها شبكة CBS مباشرةَ من أمريكا.

 

 

 

 

 

المصدر: رهف عمرو
arakmedia

شاركونا الحلم .. زورونا في موقعنا وواقعنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 422 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2018 بواسطة arakmedia

ساحة النقاش

مركز أراك للاعلام والتنمية

arakmedia
-مركز يسعى الى تحقيق التنمية الإنسانية برفع مستوى اداء الفرد و مهاراته باستخدام تقنيات حديثه للتواصل المباشر او للتواصل عن بعد واطلاق مشروع تنموي متكامل على الانترنت ، للتواصل مع المجتمع بكل فئاته خاصة الشباب والفتيات و الطلائع والمرأة لتطوير وتنمية المجتمع ، واثراء المحتوى العربي على الانترنت ، يوضع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

40,038