مشروع انظمه التعليم والمقررات والمحتوى الرقمي  
محتوى الصفحة  

يهدف هذا المشروع إلى تسهيل استخدام تقنيات النظام، بدمج الخدمات المتكاملة ومساعدة الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس مع نظام إدارة التعلم الإلكتروني وتطويرها بشكل مستمر، مما يوفر التواصل الدائم والمباشر بين أ عضاء هيئة التدريس وطلابهم.

 

    

1- البنية التحتية  (Infrastructure)

-          الهدف:

توفير وتهيئة أجهزة قادرة على التعامل بسرعة عالية وكفاءة مع متطلبات العمليات التعليمية في الوقت الحاضر، وفي المستقبل، وقابلة للتطوير. 

-          الخدمات المقدمة:

تقوم البنية التحتية المتكاملة بتشغيل نظام إدارة التعلم بطريقة فعالة، وتضمن استمرارية عمل النظام بكفاءة من خلال عمليات روتينية 

 

 

 

 

2- بيئة الخدمات: (Services Environment)

-          الهدف:

تسهيل استخدام تقنيات النظام، بدمج الخدمات المتكاملة ومساعدة الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس مع نظام إدارة التعلم الإلكتروني، وتطويرها بشكل مستمر، مما يوفر التواصل الدائم والمباشر بين أعضاء هيئة التدريس وطلابهم.  

-          الخدمات المقدمة: 

-          إتاحة نظام الخبرات الأدائية لكلية التربية  (Task Stream)

في إطار التعاون بين عمادة التعليم الإلكتروني وكلية التربية تم توفير نظام الخبرات الأدائية (Task Stream) من خلال نظام إدارة التعلم والذي يساعد على جمع المعلومات الخاصة بـأداء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمقررات الدراسية وتقييم الأداء لهم .

 

-          توفير خدمات التعليم عن بعد ل (كرسي تعليم القرآن  الكريم )

في إطار التعاون بين عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد و كرسي تعليم القرآن الكريم وإقرائه بجامعة الملك سعود وتوقيع عقد شراكة بينهم والذي سيتم بموجبه تعلم القرآن الكريم من خلال وسائل التعليم الإلكتروني واستخدام الفصول الافتراضية في إنشاء المقارئ الإلكترونية.

 

-          نظام أدوات التأليف الصوتي (Voice Authoring)

تم توفير نظام أدوات التأليف الصوتي (Voice Authoring) والذي يعمل في مجمله على إرسال واستماع الرسائل الصوتية للطلاب، من خلال رسائل البريد الإلكتروني، وهو بدوره يعمل على دعم أنواع مختلفة من أساليب التعلم، فالطلاب لا يتعلمون بطريقة واحدة، فمنهم السمعيون الذين يفضلون الرسائل الصوتية، كما يمكن إضافة المحتوى الصوتي لمحتوى نصي لزيادة فاعلية التعلم، ويمكن توظيفها أكثر لتعلم اللغات (كأحد وظائف مختبرات اللغات).

 

-          نظام الرسائل المباشرة (Instant Messaging)

تم توفير نظام الرسائل المباشرة (Instant Messaging) وهو من برمجيات المحادثة (Messengers) الموظفة خصيصاً لخدمة العملية التعليمية، حيث يوفر خدمة المحادثة بالاعتماد على البيانات المتوفرة في نظام إدارة التعلم  لمنسوبي الجامعة فقط، وبالتحديد طلاب المقرر، أي أنه يمكن اعتبارها خدمة محادثة تعليمية متخصصة داخل المقرر الدراسي بحيث تمكن كل المدرجين ضمن المقرر الدراسي (طلاب وأعضاء هيئة تدريس) من التحاور بالنص والصوت والصورة، من خلال ميزات متقدمة كمحادثة الفيديو، مشاركة الشاشة، لوحة كتابة بيضاء التي تسمح لكل طالب في المقرر للتعاون والتواصل بسرعة وسهولة مع زملائه أو أساتذته.

-          نظام الإحصائيات     Reporting System

تم تطوير نظام إحصائيات شامل لنظام إدارة التعلم من خلال موظفي الإدارة ويهدف هذا النظام إلى إستخراج العديد من الإحصائيات الخاصة بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومدى تفاعلهم مع نظام إدارة التعلم .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 98 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2012 بواسطة arabic15

ساحة النقاش

طالبات مناهج وطرق تدريس لغة عربية

arabic15
الغرض من انشاء الموقع هو نشر ثقافة التقنية بما يساعد في خلق مجتمع إلكتروني قادر على مواكبة مستجدات العصر, وخلق بيئة تعليمية تفاعلية من خلال تقنيات الكترونية جديدة والتنوع في مصادر المعلومات. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

43,784