<!--<!--<!--

بسم الله الرحمن الرحيم

 

البيان الختامي والتوصيات

للندوة المتخصصة حول مساهمات البحث العلمي و التطوير

في تنمية القطاع السمكي في الوطن العربي

 تونس 5-6/9/2007

 

 

      استمرارا للجهود الكبيرة للإتحاد العربي لمنتجي الأسماك لتوحيد الجهود والرؤى للاستغلال الكامل والرشيد وعلى أساس علمي رصين وتنمية مستدامة للموارد السمكية العربية وتعظيم الاستفادة منها وحمايتها وضمان استدامتها .

      وتحت رعاية معالي الأستاذ محمد الحبيب الحداد وزير الفلاحة والموارد المائية.

      عقدت الندوة المتخصصة " مساهمات البحث العلمي والتطوير في تنمية القطاع السمكي في الوطن العربي" التي نظمها الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك بالتعاون مع وزارة الفلاحة والموارد المائية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا في الجمهورية التونسية والمكتب الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وذلك للفترة من 5-6/9/2007 بالعاصمة تونس.

      وشارك في أعمال وأشغال هذه الندوة مندوبين من :

الجمهوريّة التونسيّة والجمهوريّة اليمنيّة وجمهورّية مصر العربيّة والجمهوريّة الجزائريّة والجمهوريّة الإسلاميّة الموريتانيّة وسلطنة عمان والجمهوريّة العربيّة السوريّة والمملكة العربيّة السعوديّة والمملكة الأردنيّة الهاشميّة وجمهوريّة العراق والجماهيرية العربيّة الليبيّة الشعبيّة الاشتراكيّة العظمى

      كما شارك في الندوة العديد من الخبراء والمؤسسات والجهات المعنية عن القطاع السمكي في الجمهورية التونسية.

 

      تم افتتاح الندوة بكلمة ترحيبية لسعادة الأستاذ عبد الرزاق دعلول كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية المكلّف بالصيد البحري بالجمهورية التونسية الّذي عبّر فيها عن مدى أهميّة البحث العلمي في تطوير وتنمية قطاع الصيد البحري في الدول العربيّة كما نوّه بمدى جهود مراكز البحث العلمي للنهوض بقطاع الصيد البحري وأهميّتها في تعزيز التعاون العربي في هذا المجال وثمّن جهود الاتّحاد العربي لمنتجي الأسماك والجهات المنظمّة لهذه الندوة.

ثم ألقى سعادة الدكتور محمود راضي حسن الأمين العام للإتحاد العربي لمنتجي الأسماك كلمة رحب فيها بالضيوف والحضور وقدم الشكر والتقدير إلى معالي وزير الفلاحة والموارد المائية وسعادة كاتب الدولة المكلف بالصيد البحري على استضافة تونس الخضراء لهذه الندوة الهامة كما أشاد بالإنجازات التي تحققت للقطاع السمكي على مستوى الوطن العربي إنتاجا وتجارة وسياسات وتشريعات وهياكل إدارية بما يخدم دعم و تطوير هذا القطاع الهام اقتصاديا و تغذويا .

وخلال جلسات عمل عقدت في اليوم الأول في فندق الدبلوماسي و اليوم الثاني في المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار في صلامبو وبرئاسة معالي المهندس محمود ابراهيم الصغيري رئيس مجلس إدارة الاتّحاد العربي ووزير الثروة السمكيّة بالجمهوريّة اليمنيّة. تم عرض مداخلات وأوراق عمل الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك و مؤسسة البحث و التعليم العالي الفلاحي، والمعهد الوطني لعلوم و تكنولوجيا البحار، و المجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري ، وأوراق عمل الدول العربية المشاركة في الندوة .

 ودارت مناقشات جادة و مفيدة عن مساهمات البحث العلمي والتطوير في المجال السمكي وأهمية التعاون والتنسيق بين الدول العربية على مستوى ثنائي وشبه إقليمي على مستوى الوطن العربي.

      و قد إنتهت أعمال الندوة بالتوصيات الآتية :

1-           دعوة المنظمة العربية للتنمية الزراعية بضرورة الاهتمام بموضوع الثروة السمكية و خاصة دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للفرص الاستثمارية المتاحة في الدول العربية وعرضها على مؤسسات التمويل والاستثمار  ورجال الأعمال والمستثمرين العرب في مجال الإنتاج و التجارة البينية و بالتعاون مع الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك ، كذلك قيام المنظمة بدعم البحث العلمي والتطوير السمكي وضرورة إيجاد آلية لتوحيد الرؤى والمواقف العربية تجاه القضايا الدولية المتعلقة باستغلال الموارد الحية بالبحار والمحيطات لحماية المصالح العربية والاهتمام بدراسات المخازين السمكية وضرورة المشاركة ودعم نشاطات الإتحاد  في هذا الاتجاه .

2-           دعوة جامعة الدول العربية بضرورة إنشاء المجلس العربي للثروة السمكية في إطارها الذي اقترحته مؤتمرات الجزائر عام 2001 وصنعاء عام 2002 والاجتماع الوزاري عام 2006 في صنعاء والمقدم من قبل المندوبية الدائمة للجمهورية اليمنية إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي من أجل أن يأخذ القطاع السمكي مكانته المرموقة والتي تليق به بين مؤسسات العمل الاقتصادي العربي المشترك وذلك تأكيدا لتوصية اللجنة العليا لمنظمات العمل العربي المشترك بجامعة الدول العربيّة في 6/05/2007 .

3-           دعم مشروع عربي للتعاون بين مراكز البحث العلمي في مجالات البيئة البحريّة والثروات السمكيّة وتربية الأحياء المائيّة يشتمل ما يلي  

أوّلا : الثروات السمكيّة :

توحيد الطرق العلميّة لدراسة الثروات البحريّة بالوطن العربي وتبادل الخبرات في هذا المجال مع تكوين شبكة خبراء عرب في الميدان :

-     الدراسات البيولوجيّة (نموّ، تكاثر، تغذية،....)

-     عمليّات تقييم المخزونات السمكيّة بالطرق المباشرة والغير مباشرة واستعمال النماذج العلميّة المناسبة)

-     دراسة المنظومات البحريّة (ecosystem approch)

-     دراسة التوزيع الجغرافي للكائنات البحريّة الحيّة (بيض، يرقات،...)

 ضرورة توحيد المواقف العربيّة العلميّة على النطاق الدولي والإقليمي خاصة في التظاهرات والاجتماعات الهامة (المجلس الأعلى للصيد البحري وهيئاته (اللجنة العلميّة الاستشاريّة، اللجان الفرعيّة، فرق العمل)).

تقييم  الثروات السمكيّة القاعيّة ذات الاستغلال المشترك

تقييم ودراسة الثروات السمكيّة العائمة (صغيرة وكبيرة) والقيام برحلات استكشافيّة مشتركة على متن بواخر البحوث بالمعاهد والمراكز العربيّة

تطوير وتحسين وسائل انتقائيّة للصيد وتعميم التجارب في هذا المجال بما يضمن استدامة الموارد البحريّة الحيّة  

ثانيا : تربية الأحياء المائيّة :

تماشيا مع التوجه الدولي لمنظمّة الأغذية والزراعة بالاهتمام بتربية الأحياء المائيّة ولتغطية زيادة الطلب على موارد الأحياء المائيّة الّتي وصلت إلى حدّا حرجا في اصطيادها فإنّه على الدول العربيّة أن تتوسع في تطوير تربية الأحياء المائيّة

تربية الأسماك البحريّة :

-     تربية أنواع جديدة ذات قيمة اقتصاديّة هامة في البلدان العربيّة

-     استعمال تقنيات جديدة: أقفاص عائمة

المزيد من الاهتمام بتربية الأسماك بالمياه العذبة والتأكيد على أهميّة التعاون وتبادل الخبرات في هذا المجال

تربية القشريات والرخويات

تربية الأعشاب البحريّة والطحالب المجهريّة ذات القيمة الاقتصاديّة

العمل على انتاج أعلاف من خامات محليّة بهدف تخفيض تكلفة الانتاج

تصنيع علف محلي لتغذية الأحياء المائيّة بأقلّ تكلفة 

ثالثا : البيئة البحريّة :

-     تنظيم دورات تدريبيّة في مجال توحيد طرق جمع البيانات البحريّة ومعالجتها

-     إنشاء محطّات مختصة في المنطقة العربيّة لمتابعة الوسط البحري بجميع مكوّناته (التيّارات المائيّة، نوعيّة المياه،...)

رابعا : التنوّع البيولوجي :

-     حصر أهمّ الأنواع المهدّدة بالانقراض والعمل على حمايتها

-     تشخيص الأصناف الدخيلة ودراسة مدى تأثيرها على الكائنات البحريّة المحليّة

خامسا : التقنية الحيويّة :

-     حصر الأنواع الممكن تعظيم الاستفادة منها

-     تطبيق مواصفات الجودة العالميّة للمنتجات السمكيّة

4-           يوصي المشاركون بتنظيم لقاءات دوريّة وندوات خاصة باهتمامات مراكز البحوث السمكيّة في الوطن العربي على أن يتولّى الاتّحاد التنسيق والتعاون مع المنظّمات العربيّة والدوليّة ذات الاهتمام لتنفيذ ذلك.

5-           العمل على تحويل البحوث والدراسات وبرامج إبداع والابتكار لتنمية الثروة السمكيّة لتجميع القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال.

توصيــــــات عــــامة

      يتقدم المشاركون في الندوة المتخصصة بالشكر الجزيل والتقدير العالي لمعالي الأستاذ محمد الحبيب الحداد وزير الفلاحة والموارد المائية وسعادة الأستاذ عبد الرزاق دعلول كاتب الدولة المكلف بالصيد البحري في الجمهورية التونسية للاهتمام الكبير والرعاية الكريمة لهذه الندوة .

       كما يتقدم المشاركون بالشكر والتقدير لمعالي الأخ محمود إبراهيم الصغيري وزير الثروة السمكية بالجمهورية اليمنية / رئيس مجلس إدارة الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك على حضوره و مشاركته الفعالة .

       و يوصي المشاركون بالأتي :

1-تفويض السيدين : رئيس مجلس الإدارة والأمين العام  للإتحاد العربي لمنتجي الأسماك باتخاذ كافة الإجراءات المناسبة، والاتصال بالجهات المعنية لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات .

2-يتوجه المشاركون في الندوة بالشكر والتقدير لكل من الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك، وزارة الفلاحة والموارد المائية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا والمكتب الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة والمعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار والإدارة العامة للصيد البحري وتربية الأسماك والمجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري والاتّحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بالجمهورية التونسية، على تنظيم هذه الندوة الهامة.

ويتوجه المشاركون في الندوة على وجه خاص بالشكر الجزيل والتقدير للسيد الدكتور/محمود راضي حسن- أمين عام الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك على جهوده لدفع عمل الإتحاد بكفاءة عالية ونشاط دءوب في تفعيل وتنشيط إستدامه العمل العربي المشترك في مجال الثروة السمكية على مستوى الدول العربية وفي نطاق المنظمات العربية و الدولية.

والله ولي التوفيق

ساحة النقاش

الدكتور/ محمود راضى

arabfish
الأمين العام للإتحاد العربى لمنتجى الأسماك »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

179,499