إنتاج 2620 قنطار من العسل سنة 2012 بقسنطينة

 



كشف ملول رشيد، المكلف بالإحصاءات على مستوى مديرية المصالح الفلاحية بقسنطينة لـ “الفجر” أن إنتاج العسل لهذه السنة وصل إلى 2620 قنطار وهو العدد الذي يفوق بنسبة 155 بالمائة عن المتفق عليه ضمن عقد النجاعة المسطر بين الوزارة ومديرية المصالح الفلاحية وهو 1960 قنطار، حيث تحسن إنتاج العسل هذه السنة بالمقارنة مع الفارطة التي سجل فيها 2003 قنطار.

كما كشف لنا المكلف بالإعلام على مستوى المديرية السالف ذكرها بن طراد فؤاد، أنه في الأيام القادمة سيفتتح الصالون الوطني للعسل في طبعته الأولى بقسنطينة، وذلك تزامننا مع اليوم العالمي للتغذية وهذا من 18 إلى 23 أكتوبر بقصر الثقافة مالك حداد.

ومن جهته، أوضح لنا لعمور أحمد رئيس جمعية النحل لولاية قسنطينة، أن برنامج الصالون سيكون ثريا، حيث سيتم عرض كل أنواع العسل ومنتوجات الخلية كحبوب الطلع، الغذاء الملكي وسم النحل، لـ 30 عارضا من 12 ولاية عبر الوطن، كما ستنظم ندوات تحسيسية وتوعوية بالمهنة من تأطير دكاترة وباحثين في الميدان كالدكتور بوشارب عبد المجيد أخصائي في الأمراض السرطانية من البليدة والباحث في ميدان تربية النحل حمزاوي أحمد والأستاذ المحاضر بلبكري نذير من جامعة قسنطينة.

وصرّح المتحدث ذاته، أن المشاكل التي تصادف النحالين في هذا المجال لا تزال قائمة منذ الشتاء الفارط، حيث سجلت وفاة 40 بالمائة من النحل بدون أي تعويض، في حين أن النسبة المتبقية منها لم تعد تنتج بنفس الجودة، ناهيك عن ما سببته الحرائق المتكررة منذ السنوات الماضية من خسائر أثقلت كاهل الناحلين.
ووجه لعمور، نداء للمختصين في العناية بالأشجار من أجل النظر في مشكل الفطريات وبعض الأمراض التي تصيب الأزهار والأشجار على السواء، والتي تنعكس بالسلب على مردود النحلة وبالتالي انخفاض نسبة المنتوج ورداءته.

www.facebook.com/apicole
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 107 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2012 بواسطة apiculteur

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

64,539