أنظمة الاتصال لدى الأصم :


1. الأسلوب الشفوي : وهو تعليم الصم وتدريبهم دون استخدام لغة الإشارة .. او التهجئة بالأصابع .. فلا يستخدم للاتصال الشفوي سوى القراءة والكتابة .

2. الإشارات اليدوية المساعدة لتعليم النطق : وهي أشكال عفوية من تحريك اليدين وتهدف إلى المساعدة في تلقين الأصم اللغة المنطوقة .. وتمثل بوضع اليدين على الفم او الأنف او الحنجرة او الصدر .. للتعبير عن طريقة مخرج حرف معين من الجهاز الكلامي.

3. قراءة الشفاة : وتعتمد الانتباه وفهم ما يقوله الشخص بمراقبة حركة الشفاه .. ومخارج الحروف من الفم واللسان والحلق أثناء نطق الكلام .

4. لغة التلميح : وهي وسيلة يدوية لدعم اللغة المنطوقة .. يستخدم المتحدث فيها مجموعة من حركات اليد .. تنفذ قرب الفم .. مع كل أصوات النطق .. وهذه التلميحات تقدم للقارئ لغة الشفاه والمعلومات التي توضح ما يلتبس عليه في هذه القراءة وجعل الوحدات الصوتية غير واضحة مرئية .

5. أبجدية الأصابع الاشارية او التهجئة بالأصابع : وهي تقنية الاتصال والتخاطب تعتمد تمثيل الحروف الأبجدية بأوضاع مختلفة للأصابع.. أسلوبا للتهجئة .. بحيث تمثل كل حركة في أصابع اليد حرفا من الحروف الأبجدية .. وتستخدم غالبا في أسماء الإعلام او الكلمات والمعاني التي ليس لها إشارة متفق عليها .

6. طريقة اللفظ المنغم : تعتمد جملة من المبادئ أهمها أن الكلام لا ينحصر في خروج الأصوات بطريقة مجردة بل أن الكلام تعبير شامل تتدخل فيه كل حركات الجسم كالإيماء وملامح الوجه والإيقاع والنبرة والإشارات .. فالمتكلم يستخدم كل إمكانيات التعبير .. وتعتمد هذه الطريقة استعمال البقايا السمعية واستغلالها عن طريق أجهزة خاصة .

7. لغة الإشارة .

8. الاتصال الشامل (الكلي) : ويعني ذلك استعمال كافة الوسائل الممكنة والمتاحة ودمج كافة أنظمة الاتصال والتخاطب السمعية واليدوية والشفوية والإيماءات والإشارات وحركات اليدين والأصابع والشفاة والقراءة والكتابة لتسهيل الاتصال وتيسيره .

والاهتمام بلغة الاشاره في الوطن العربي لا يقل عن الاهتمام بها في الدول المتقدمه فقام الاتحاد العربي لرعاية الصم بتوحيد مجموعه من الاشارات ضمن القاموس الاشاري الموحد.

 

anamel-tasmaa

مدرسة أمل لبنان للصم وضعاف السمع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 173 مشاهدة
نشرت فى 27 إبريل 2013 بواسطة anamel-tasmaa

ساحة النقاش

انامل تسمع

anamel-tasmaa
موقع يقوم بعرض ومناقشة كل ما يخص الاعاقة السمعية والتخاطب ----- مسئول الموقع / عبير بكري --- تحت اشراف / ناهد عبد المعطي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

431,524