<!--<!--<!--

تأثير الكروم السداسي في الجهاز التكاثري

الذكري للفئران البيض

رسالة مقدمة الى

كلية التربية (إبن الهيثم ) – جامعة بغداد

كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير علوم

في علوم الحياة / علم الحيوان

من قبل وفاء حسن مسلم

( بكالوريوس علوم ، كلية العلوم / جامعة بغداد ، 2001 )

1426 هجري                                                               2005 ميلادي

الخلاصة

       يعد الكروم أحد العناصر الثقيلة التراكمية ذات السمية العالية،و يتواجد بحالات تأكسدية من ( +2 إلى +6 )، ويعد الكروم السداسي التكافؤ هو الأكثر سمية.ولكون استخداماته كثيرة في الصناعات المختلفة على سبيل المثال في صناعة الأصباغ فضلا عن كونه متواجد في المناطق الصناعية حيث ينتج الكروم السداسي التكافؤ السام من جراء فعاليات الإنسان حيث يشتق من أكسدة المصانع للكروم المستخرج من المناجم ومن احتراق الوقود الحجري و السائل، الخشب والأوراق...الخ ،وهذا ماينتج عنه زيادة في تراكيزه في البيئة مما ينتج عنه أضرار سمية على نسج وأعضاء الجسم المختلفة في جميع الكائنات الحية.

       أجريت هذه الدراسة على 50 فأرا ذكرا من الفئران البيض السويسرية ، حيث كان الغرض من دراستنا هو معرفة تأثير الكروم على بعض أعضاء الجهاز التكاثري الذكري وكانت طريقة إعطائه عن طريق مزجه مع العليقة بتراكيز مختلفة هي 100 و200 و400 جزء بالمليون ،ولمدة ثلاثة وستة وتسعة أيام لكل تركيز.

وفيما يلي المعايير التي تمت دراسة تأثيرات هذا العنصر عليها:

 .1التغيرات في أوزان كل من جسم الحيوان والخصى والغلالة البيضاء ورأس وذيل البربخ إضافة إلى       حجم الخصى.

2. التغيرات في أعداد خلايا سرتولي وخلايا لايدج وأعداد الأوعية الدموية.

3.التغيرات في النسبة المئوية لخلايا نشأة النطفة والتي شملت :

     أ- سليفات النطف        Spermatogonia

     ب- الخلايا النطفة الأولية والثانوية   Primary & Secondary Spermatocysts 

     جـ- طلائع النطف                                                   Spermatides          

     د- النطف                             Sperms 

.4التغيرات في أقطار النبيبات المنوية وسمك الجدار المنوي المبطن لها.

5. التغيرات في مواصفات النطف في الخصى ورأس وذيل البربخ والتي شملت:

    النسبة المئوية للنطف الحية والتشوهات النطفية وتركيز النطف.

6. التغيرات المرضية النسجية للخصى ورأس وذيل البربخ.

7. إختبارات الخصوبة.

     أظهرت الملاحظات العينية حدوث إحتقان وبروز الأوعية الدموية في خصى الفئران عند معاملتها بالكروم السداسي وللتراكيز 100 و 200 و400  جزء بالمليون وللمدة ثلاثة وستة وتسعة أيام .

      كما سجلت الدراسة حدوث انخفاض معنوي ( p<0.05 ) في معدل أوزان أجسام ذكور الفئران وأوزان الخصى والغلالة البيضاء ورأس البربخ ضمن التراكيز 100 و 200 و400   جزء بالمليون وللمدة ثلاثة وستة وتسعة أيام مقارنة مع مجموعة السيطرة.ولكن لم يلاحظ أي تأثير للكروم السداسي في معدل أوزان ذيل البربخ.

       كما أظهرت النتائج حصول ارتفاع معنوي ( p<0.05 ) في حجم الخصى للتركيز 400 جزء بالمليون من الكروم السداسي في المدة ثلاثة وستة وتسعة أيام بينما حصل ارتفاع معنوي ( p<0.05 ) في التركيز200 جزء بالمليون في المدة تسعة أيام  مقارنة مع مجموعة السيطرة .

       وأوضحت الدراسة وجود انخفاض معنوي ( p<0.05 ) في خلايا سرتولي وخلايا لايدج في جميع مدة المعاملة و للتراكيز المختلفة مقارنة مع مجموعة السيطرة .  بينما سجلت النتائج ارتفاع معنوي        ( p<0.05 ) في أعداد الأوعية الدموية مقارنة مع مجموعة السيطرة وكان أكبر ارتفاع في التركيز400 جزء بالمليون ولمدة تسعة أيام.

      كما أدت المعاملة بالكروم السداسي إلى حدوث انخفاض معنوي ( p<0.05 ) في النسبة المئوية لسليفات النطف وخلايا النطف الأولية  وطلائع النطف مقارنة مع مجموعة السيطرة.بينما سجلت النتائج  ارتفاعا معنويا ( p<0.05 ) في النسبة المئوية لخلايا النطف الثانوية والنطف مقارنة مع مجموعة السيطرة .   

      كما أظهرت النتائج حصول انخفاض معنوي ( p<0.05 ) في سمك الجدار المنوي وكذلك في   أقطار النبيبات المنوية للخصى مقارنة مع مجموعة السيطرة .

      وكذلك أدت المعاملة بالكروم السداسي إلى حدوث انخفاض معنوي ( p<0.05 ) في معدل النسبة المئوية للنطف الحية في الخصى ورأس وذيل البربخ إلا إنه حدث ارتفاع معنوي ( p<0.05 ) في معدل النسبة المئوية للتشوهات النطفية في الخصى ورأس وذيل البربخ وكانت الزيادة تتناسب طرديا مع زيادة التركيز وزيادة المدة.  وفيما يخص تركيز النطف فقد سجلت النتائج حصول ارتفاع معنوي ( p<0.05 ) في تركيز النطف في الخصى ورأس وذيل البربخ لجميع التراكيز في المدة ستة وتسعة أيام مقارنة مع مجموعة السيطرة.

      وسجلت النتائج حصول تغيرات مرضية نسجية في الخصى ورأس وذيل البربخ والتي تتلخص بحدوث تضرر النبيبات المنوية وتنكس الخلايا واحتقان ونزف دموي في النسج البينية وتواجد السائل الوذمي فيها.

      وأدت المعاملة بالكروم السداسي إلى حدوث انخفاض في مستوى خصوبة الذكور حيث ازداد هذا الانخفاض كلما زاد تركيز الكروم ومدة المعاملة بحيث أصبح صفرا في التركيز400 جزء بالمليون من الكروم السداسي في المدتين ستة وتسعة أيام . ولتكملة الإطلاع على الموضوع فى العنوان الأتى  www.tl.uobaghdad.edu.iq/education.../biology/.../41053.htm  

 

المصدر: كلية التربية (إبن الهيثم ) – جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير علوم في علوم الحياة / علم الحيوان
amrhm

الشريف مهندس محمد ابن رجب ابن حجازي الجعفري الرضوي الحسيني استشاري وخبير زراعي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 696 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2010 بواسطة amrhm

ساحة النقاش

الشريف محمد بن رجب بن حجازى بن محمد الجعفرى الحسينى الهاشمى

amrhm
هو الشريف الحسينى الهاشمى من موليد الشرقية حاصل على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة الاسكندرية عام 1987م ومن سكان مدينة العاشر من رمضان ويعمل استشارى وخبير زراعى فى شركة زراعية كبرى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

533,096