<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->

بصفة عامة، فان إختيار المادة الخام أو المصدر النباتي الذي يرغب المربي في تحويله إلى شكل البونزاى يعتبر أحد العوامل الهامة و الأساسية في الحصول على نبات البونزاى بالشكل المطلوب.

إلا أن إنتاج البونزاى يمكن تحقيقه باستخدام أية أنواع شجرية أو شجيرية مستديمة ذات سيقان خشبية وأفرع حقيقية تظل صغيرة محدودة النمو عند حصر نموها في أصيص مع تقليم منطقه التاج والجذور. بعض النباتات الخشبية معروفة بصلاحيتها لإنتاج البونزاى لتميزها بصغر أوراقها، تقارب أفرعها وإندماج نموها مما يجعلها وحدة بصرية تحتويها العين بنظرة واحدة. وعندئذ يصبح التقزيم أكثر إبرازاً لتلك الصفات.

ويعتبر إنتاج البونزاى عملية فريدة، غير تقليدية، تحتاج إلى جهد وصبر وطول بال. فقد يحصل المربى على مادته النباتية من النموات الحديثة الناتجة من البذور ليحولها في فترة زمنية بسيطة إلى نبات مقزم تبدو عليه مظاهر الشيخوخه، وكأن عمره عشرات السنين. نفس الأمر ينطبق على البونزاى الناتج من مواد نباتيه مأخوذة من أعضاء نباتية لم يكتمل نموها أو يتم نضجها. وقد يتم إختيار المادة النباتية من مصادر تحمل بعض الصفات الجمالية ويراد نقلها إلى البونزاى الناتج، كصفة العمر الطبيعي الكبير في بعض النماذج البرية (لإنتاج نبات عجوز أو مسن) أو صفة الجذع ذو القمة المستدقة والخالي من الندب أو الركب. أحيانا يتم اختيار المادة النباتية لأسباب غير جمالية، كما يحدث عند إختيار هذه المواد من مصادر متحملة للظروف الجوية في موطنها أو القادرة على التكيف مع الأجواء المناخية المتباينة، أو قليلة التكاليف (كما يحدث في المواد النباتية المأخوذة من النباتات البرية، حيث لا تكلف المربي شيئا وان كان هناك تحفظ على استخدام تلك المصادر حتى لا يحدث جور غير محمود على الحياة البرية).

أياً ما كان مصدر المادة النباتية التي ستستخدم في إنتاج البونزاى، فان أي وسيلة من وسائل الإكثار المعروفة يمكن اللجوء إليها لإنتاج البونزاى، لكن هناك وسائل قليلة لها السبق و الأفضلية لأنها تستطيع بسرعة إعطاء جذع ناضج نسبياً مع مجموعة من الأفرع الموزعة عليه بشكل جيد ومتوازن. من هذه الوسائل:

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 164 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,567,660