<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->

إن النباتات الصغيرة المنزوعة في أوعيه والمعروفة بالبونزاى بما فيها من أشجار وشجيرات ونباتات أخرى، لها تاريخ قديم يضرب في أعماق الزمان،على الأقل منذ اللحظات الأولى للحضارة المصرية القديمة (The old Egyptian culture ). إلا أن أول ناتج حقيقي للبونزاى إشتق مباشرة من البونزاى الصيني القديم والمعروف باسم البنجنج الصينى (Chinese Penjing). وربما تكون البداية العملية لإنتاج نباتات أنيقة ذات نمو محدود, وسهلة النقل، قد بدأت مع الرهبان البوذيين الذين ارتحلوا من الهند القديمة إلى الصين. لكن يُرجع البعض تاريخ فكرة عمل البونزاى إلى سكان الهيمالايا الذين أخذوا أفرع من النباتات الطبية وزرعوها في أصص, ثم قاموا بتقليم الأفرع و الجذور للإبقاء على الأشجار في أحجام صغيرة سهلة النقل والتداول. ويعتبر نبات التولساى (Tulsi) أحد الأمثلة الشهيرة لهذه النباتات في تلك الآونة.

في القرن الثاني عشر الميلادي، عُرف البونزاى في الهند كعلم مستقل أسموه علم الأشجار المقزمة (Science of dwarfing trees). في حين أن أول مرجع تاريخي للبنجنج الصينى هو تلك المطوية التي يرجع تاريخها إلى السلالة الحاكمة هان وكين (Han and Qin Dynasties) خلال الفترة من 221ق.م وحتى 220ب.م، إلا أن الحقبة النموذجية لإنتاج البنجنج الصينى (أي البونزاى الصيني) كانت خلال حكم سونج (Song Dynasty) في الفترة من عام 960 إلى 1279 بعد الميلاد, في الوقت الذي كانت فيه أيضاً الرسومات الزيتية للتصميمات الصينية في قمة إزدهارها. ويعتبر نشر العديد من الدوريات العلمية للبونزاى الصيني (Penjing manuals) خلال حكم كينج (Qing Dynasty) في الفترة من عام 1644إلى عام 1911 بعد الميلاد أكبر شاهد على شعبية وإنتشار هذا الفن، فن إنتاج البونزاى.

ويعتقد البعض أن رهبانا بوذيين (Buddhist monks) من الصين قد أحضروا معهم البنجنج (البونزاى الصينى) عند سفرهم إلى اليابان. ومع بداية القرن السادس الميلادي أدمجت بعض الأفكار والثقافات من الحضارة الصينية مع طبيعة الحياة اليابانية، حتى إحتفظ البونزاى الصيني (Penjing) في اليابان بطابعه الصيني المتميز لعدة قرون. وفى القرن الثالث عشر بعد الميلاد تمت الممارسة الفعلية أو العملية لفن البونزاى الصيني بمعرفة العديد من النبلاء اليابانيين (Japanese aristocracy) ومجموعات من محاربي الساموراي (Samurai) التابعين لهم. ونتيجة لذلك بدأ هذا الفن يصطبغ بخصائص وصفات الهوية اليابانيه، حتى عُرف باسم "Hachi-no-Ki" والتي تترجم بالإنجليزية إلى (Tree in pot) أي شجرة في أصيص. وحتى عام 1800ب.م لم يستخدم مصطلح البونزاى في اليابان، حتى في حديقة أزاكوزا (Asakusa Park) التي تعتبر الآن أكبر وأشهر مركز لإنتاج البونزاى بالقرب من العاصمة اليابانيه طوكيو، لكن هذا الفن بدأ في النصف الثاني من القرن التاسع عشر كما سنوضحه في تاريخ نشأة البونزاي الحديث.

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 223 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,567,549