<!--

<!-- <!--

تكاثر الخروب جنسيا بالبذرة وهى الطريقة الشائعة،كما يمكن إكثاره خضريا إما عن طريق التطعيم على أصول بذريه أوبالعقل بعد معاملتها بالهرمونات التى تشجع تكوين الجذور وأيضا بزراعة الأنسجه.

التكاثر بالبذرة:

يفضل زراعة البذور بعد إستخراجها من الثمار مباشرة حتى لايقل معدل إنباتها.والبذور الجيدة لا تؤخذ إلآ من ثمار أشجار مسنه (20 سنه) وتزرع البذور فى فبراير ومارس بأن تستخرج البذور من القرون  وإما أن تجرى لها عملية "الكمر البارد"  بأن تخلط برمل خشن رطب ثم تحفظ فى صوب  زجاجية أوتنقع فى ماء جارى لمدة 3-4 أيام وهذا يساعد على إنتفاخ البذرة وسهولة إنباتها. وكذلك يمكن إسراع الإنبات بنقع البذرور فى حامض الكبرتيك المركز لمدة ساعتين ثم تنقع في ماءبارد لمدة ساعتين آخرتين. تعامل البذور بعد ذلك بأحد المطهرات الفطريه ثم تزرع فى صناديق الزراعه المحتويه على رمل ،بيت موس بنسبة 1:1 وتوالى بالرى أو توضع فى صوب الإكثارتحت نظام الرى الضبابى المتقطع مع إستخدام التدفئه القاعديه أوتوضع أسفل أنفاق مغطاه بإحكام بالبلاستيك الشفاف،ويبدأ الأنبات بعد 10أيام من زراعه البذره ويكتمل خلال شهر،وبعد 4أشهر يتم تفريدالبادرات فى أكياس بلاستيك تحتوى على طمى ورمل بنسبة 1:1 وتوالى بالرى والتسميد حتى تصبح صالحة للتطعيم أو الزراعه فى المكان المستديم ، ويراعى أن لا يقل طولها عن 1 متر ثم تجرى لها عملية الأقلمه.

من المعروف أن الأكثاربالبذرة " الطريقة الشائعه فى الإكثار"قد يؤدى إلى إرتفاع نسبة الأشجار المذكرة ولا تعطى أشجار متماثله فى صفاتها الثمريه لذلك يفضل الإكثار خضريا.

التكاثر الخضرى :

يتم التكاثر الخضري إما بالتطعيم أوبالعقل أوبزراعة الأنسجة.

ا-التطعيم :

يتم التطعيم على أصول بذريه إما بالقلم خلال فبراير ومارس ،او بالعين فى مارس وإبريل .

التطعيم بالعين:

يتم التطعيم بالعين وقت سريان العصارة بداية من شهري مارس و أبريل  وفيها يقرط النبات على ارتفاع حوالي 1م ثم تنقل العين من الصنف المطلوب إلى الأصل وتربط جيدا وتخرج العين بعد حوالي 15 يوم من تاريخ التطعيم.

التطعيم بالقلم:

        يتم التطعيم قبل سريان العصارة حيث يقرط الفرع الرئيسي على ارتفاع حوالي 25-30 سم ثم يشق الأصل من المركز لأسفل باستخدام سكينة التطعيم , يجهز القلم بحيث يحتوى على3:2 براعم ,يبرى القلم من الجانبين بطول3 سم تقريبا ثم يركب قلم الطعم بشق الأصل مع مراعاة تقابل حواف قلم الطعم والأصل لأحد الجانبين على الأقل لضمان حدوث الالتحام بين نسيجي الطعم والأصل, ويربط بإحكام وتغطى الأقلام بأكياس لحمايتها من الجفاف وبعد خروج العيون ينزع الكيس.

2 - التكاثر بالعقل:

العقله الساقية ذات الأوراق:

تجهز العقل من نموات عمرها أقل من عام بطول 12-15 سم وسمك 1 سم مع ترك ورقتين بقمة العقلةبحيث تحتوى كل ورقه علي زوج من الوريقات ، تعامل قواعد العقل بطول3:2سم بمحلول إندول حامض البيوتريك بتركيز4000 جذء في المليون لمدة 5 :10ثوان و تزرع في صناديق الزراعه المحتويه على رمل وبيت موس بنسبة2 :1 ثم تنقل إلى صوب الإكثارتحت الضباب المتقطع .تتكون الجذور على العقل خلال 10 أسابيع حيث يتم الأقلمه والتفريد في أكياس بلاستيك وتوالى بالرى والتسميد مع الإهتمام بتنقية الحشائش حتى تصبح صالحه للزراعة في المكان المستديم.

3- زراعة الأنسجة:

هذه الطريقة رغم نجاحها فى إكثار الخروب إلا أنها غير مفضله لإن نمو البادرات بطئ جدا خاصة فى المراحل الأولى من العمر لذا تستغرق النباتات وقت طويل حتى تصل لإمكان نقلها للأرض المستديمه مما يزيد من تكلفتها وتصبح غير إقتصاديه.

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5764 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,562,153