<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} --> <!-- [endif]---->

 :-      يمكن استخدام النبات وأجزائـــه المختلفة في أغراض طبيـــة عديدة كما هو موضح كالتالي:

1.    الثمار :

تقوي ثمار العناب الجهاز المناعي للإنسان لاحتوائها على فيتامينات ( A.B.C. ) التي تعزز المناعة إلى جانب عناصر أخرى مهمة للجسم مثل الفلافويندات و السكريات وعناصرمعدنيه كالكالسيوم و الفوسفور و الحديد. كما تستخدم للوقاية و العلاج من أمراض القلب و تصلب الشرايين إذ يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم و أيضاً الشحوم الثلاثية التريجليسريدات لأحتوائه على مادة بيتروستيلبين التى لها مفعول مماثل لدواء السيبرو فايبريت الذى يعالج ارتفاع الكوليسترول ويخفض الدهون الثلاثيه (( Tryglicer و  يعتبر عاملاً مليناً للأوعية الدموية، كما يساعد في معالجة لأمراض الصدرية و أمراض الحنجرة و الربو إذ يخفف من خشونة و جفاف الحلق و الإحساس بالحرقة الصدرية.

يستخدم عصيرالثمار في تنقيــة الدم وعلاج السعال (الكحة) والقيء وعمل دواء مقوي يعمل على زيادة الطاقة في الجسم وتقوية العضلات وتنشيط الجهاز الهضمي ومليـن جيـد في حالات الإمساك.

وتفيد الثمارايضا  في تسكين ألام الكلي و المثانة.

2.    الأوراق :

    يستخدم منقوع الأوراق كمادة قابضة وعند غليها تستخدم فى علاج أمراض الحمى والديدان الشريطية ، والتهابات الفم واللثة ومضادة لحموضة المعدة ، علاج الصداع كما يستعمل مغلي الأوراق أيضا كغرغرة لتنظيف الفم والحلق ، وتساعد على نمو الشعر كما إن استنشاق الدخان الناتج من حرق الأوراق يزيل البرد سريعاً.

3.    الأزهار :

    يستخدم مغلي الأزهار كعلاج جيد لأمراض العيون (الرمد).

4.    القلف :

يستخدم في علاج الإمساك والاضطرابات البولية .

5.    البــ ذور:

    تستخدم في علاج الخفقان وهى مقوى عام خاصة للقلب والمـخ ، وعلاج الأرق، الإعيـاء العصبي والإفراز الزائـد للعرق أثناء الليــل كما يمكن استخدامها في علاج الجروح والقروح ، والتوتـر الحاد والتهاب الكلى وعلاج الإسهال الدوسنتاريا .

*  في الطب الصيني يتم وصف ثمارالعناب كعلاج لتقوية وتحسين وظائف الكبد فهو يحسن من عمل الكبد إذا تم أكله بانتظام لعدة أسابيع ويقلل الشعور بالغثيان ويستخدم كفاتح للشهية والمساعدة على الهضم ويقليل السموم في الجسم والآثار الناتجة من استخدام الأدوية كما انه يصنع منه عجينة لعلاج الدمامــل والخراريج وعند خلطه مع القمح والعرقسوس يستخدم في علاج الأنيميــا وتنقيــة الدم.

أن العسل المعروف بعسل سدر العناب يفيد في تنشيط عمل البنكرياس في الجسم و تحسين آلية عمل خلاياه ما يساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم لكون العسل الطبيعي يحتوي على هرمون شبيه بالأنسولين و تجري حالياً العديد من الأبحاث لاختبار أهمية عسل سدر العناب و العديد من أنواع العسل الصيفي الأخرى التي تتسم بتركيبة مختلفة عن العسل الشتوي اعتماداً على نوع الرحيق و اكتشاف مدى قدرتها على مساعدة مرضى السكري لدى تناوله بجرعات محددة لم يتم الإعلان عنها بعد.

 

     و ثمار العناب الصيني The Chinese jujube fruits  غنية جداً بكثير من المواد الغذائية الضرورية، والجدول التالي يوضح أهم المكونات الداخلية لثمار العناب الصيني على أساس الوزن الطازج.

 

جدول يوضح المكونات الغذائية لكل 100 جرام من ثمار العناب الصيني

المتوسط لثمار العناب الصيني

المكـــــــــــونات

71.7 ـ 74 %

21.9 ـ 23

20.2 – 21.5

16.9 ـ 18

4.68ـ 4.71

0.2 ـ 0.23

2.9

              3.5ملليجرام

1.7

500- 600 ملليجرام

270 – 305 ملليجرام

27.6

الرطوبة

المواد الصلبة الكلية ( TSS  )

السكريات الكلية %

السكريات المختزلة

ال PH

الحموضة

البروتين

فيتامين ( أ )

الرماد الكلي

حمض الاسكوربيك (100 جرام من اللب)

الفينولات الكلية

كربوهيدرات

وتختلف نسبة الأسكوربيك أسد (V .C من صنف لأخر فتـوجد بعض الأصناف تحتوي علي 188 – 544 ملليجرام / 100 جرام وقد تصل نسبة حامض الأسكوربيك في بعض الأصناف الأخري الي 881 ملليجرام / 100 جرام.    

ويتضح من ذلك أن أصناف العناب المختلفة تحتوى على كميات مرتفعة جداً من حمض الاسكوربيك (فيتامين ج) الذي يعتبر من المواد المضادة  للأكسدة الطبيعية بالإضافة إلى انه من المواد المضادة لتكوين الأورام السرطانية حيث يتجمع فيتامين ج( V.C ) في الثمره وتزداد نسبته في منتصف اللب وتقل كلما اقتربنا من سطح الثمرة .

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 370 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,562,142