<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} --> <!-- [endif]---->

  معظم الأشجار و الشجيرات التي تستخدم في إنشاء مصدات الرياح و الأسيجة الواقية تجود زراعتها في معظم أنواع الأراضي، خاصة الطميية الرملية جيدة الصرف و التهوية. و لكن قد تكون الأرض صخرية أو لا تصلح للزراعة، فعندئذ يجب استبدال تربة الجورة التي ستزرع بها الشجرة أو الشجيرة بخلطة مناسبة من الطمي (40%) و الرمل (30%) و كومبوست أي مادة عضوية جيد التحلل (30%)، على أن يضاف اليها أحد الأسمدة المركبة سريعة الذوبان (NPK) و التي تشتمل على بعض العناصر الصغرى بمعدل 2-3 كجم للشجرة أو الشجيرة الواحدة.

بعد تحديد خطوط المصد على الأرض (باستخدام الأوتاد و الحبال و مسحوق الجير) و ضبط المسافة فيما بينها، يتم شق خنادق بطول الخطوط و بعمق 30-40سم باستخدام الفجاج، ثم تحفر الجور اللازمة للزراعة داخل الخندق على المسافات المناسبة و بحجم يناسب حجم جذور النبات الذي سيتم زراعته أو حجم الصلية المحيطة بجذور النبات (عادة تكون أبعاد الجورة للأشجار 1×1×1 م و للشجيرات 0.5×0.5×0.5م) على أن توضع كمية السبلة الناعمة أو الكومبوست و السماد المركب في قاع الجورة و تخلط بتربتها جيداً. لا داعي لعمل بتون حول جور الأشجار أو الشجيرات لحجز مياه الري، حيث سيكون الخندق بمثابة المروي أو المسقي لجميع النباتات المنزرعة بخط المصد.

تنقل النباتات الشجرية متساقطة الأوراق الى الأرض المستديمة ملشاً (الجذور عارية بدون صلية) في شهري مارس و أبريل، بينما تنقل الأنواع مستديمة الخضرة بصلاياها (الجذور مغطاة بجزء من التربة الملفوفة في خيش أو قش) في فبراير و مارس و أبريل، على أن تزال قبل الزراعة الجذور التالفة و الجافة و تقلم الشجرة تقليماً مناسباً يتم فيه الموازنة بين المجموع الجذري و المجموع الخضري.

تغرس الشجرة أو الشجيرة في الجورة المعدة لها (بعد ازالة الوعاء الموجودة فيه أو فك أربطة الخيش الملفوفة به) بحيث توضع رأسية (قائمة) و على نفس المستوى الذي كانت مزروعة عليه قبل النقل أو أقل منه قليلاً. تردم التربة حولها و تدك على خفيف (خاصة الحدود الخارجية البعيدة عن الساق) ثم تروى مباشرة حتى الاشباع. اذا حدث هبوط للتربة حول النبات بعد ريه تستكمل بتربة اضافية حتى تمتلئ الجورة. و يفضل أن تكون الزراعة في الصباح الباكر أو عند الغروب تجنباً للحرارة المرتفعة نسبياً و لأشعة الشمس المباشرة، كما يفضل أن يتم الغرس في يوم هادئ خالي من العواصف الرملية أو الترابية. و في المناطق الجافة أو عند ندرة المياه، يراعى تغطية التربة حول الشجرة بعد زراعتها ببعض المخلفات النباتية (كالقش أو الحطب أو قلف الأشجار) أو الحصى الصغير او ما شابه ذلك بسمك لا يزيد عن بوصة لحين ريها.

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 463 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,596,618