يوجد عدة طرق للتربية الكردونية نذكرها منها على سبيل المثال دون شرح حيث لا يتم إستخدامها في مصر مثل كردون سيلفو وكذلك كردون لنزموزر وكردون روايا .

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->

   يوجد عدة طرق للتربية الكردونية نذكرها منها على سبيل المثال دون شرح حيث لا يتم إستخدامها في مصر مثل كردون سيلفو وكذلك كردون لنزموزر وكردون روايا .    

   ولكن المتبع في مصر هو كردون كازنافية سواء كان مفرد أو مزدوج ولكن معظم المزارع التي تربى بالطريقة الكردونية تستخدم الكردون المزدوج وهو المتبع في تربية صنف الرومي الأحمر بالطريقة الكردونية .

* مميزات الطريقة الكردونية فى تربية كروم العنب :-

1- زيادة خصوبة العيون نتيجة زيادة نسبة الخشب القديم حيث يعتبر مخزن للكربوهيدرات – كذلك تحسين نوعية العناقيد من حيث الحجم والتلوين وخاصة في الأصناف الملونة مثل الرومي الأحمر وفليم سيدلس وروبي سيدلس .                   

2- أقل إستخدامآ في عدد الأسلاك مما ينتج عنه إنخفاض التكاليف الإنشائية إلى حد ما .

3- حسن توزيع العناقيد وبالتالي تعرضها للإضاءة والتهوية الجيدة مما يقلل من إحتمال الإصابة بالأمراض الفطرية .

* عيوب طريقة التربية الكردونية :-

1- إحتياج هذه الطريقة الى فنى متمرس لإمكان إجرائها .

2- إرتفاع تكاليف الإنشاء .

3- تكاليف شد الأسلاك سنويآ .

 

* طريقة التربية الكردونية ( الكردون المزدوج ) :- 

   زراعة الشتلات فى شهر فبراير وإختيار أقوى فرع على الشتلة وتقصيره بحيث يترك عليه من 2 - 3 عيون وأزالة ما عداه . تزرع الشتلات على مسافة 2 متر بين الشتلات داخل الصنف ، 3 متر بين الصفوف .

   فصل النمو الأول :-

     تتفتح العيون على النمو المنتخب وتعطى عدة نموات يترك أقواها وكذلك يترك فرع آخر إحتياطى له ويزال باقي النموات ، الفرع القوى الذي تم إختياره يجرى له عملية السرطنة لثلثي هذا الفرع من القاعدة ( من سطح الأرض ) مع ترك الأوراق بدون إزالة وذلك بإزالة النموات الجانبية ( الأفرع الثانوية ) النامية فى إبط الأوراق وترك الأفرع الجانبية ( الثانوية ) النامية في الثلث العلوي لهذا الفرع المختار والذي سيصبح ساق الكرمة في المستقبل ثم تدق سناده خشبية بجوار الشتلات أو يمكن وضع غابة بجوار النباتات لتربية الساق عليه أو يمكن تربية الساق بحيث يتسلق على دوبارة مربوطة فى السلك الأول .

    الفرع الأحتياطى يزال بعد ضمان نجاح الفرع الذى تم اختيارة ليصبح ساق الكرمة بعد حوالى شهر الى شهر ونصف .

الفرع المختار ساق للكرمة يربط الى السنادة الخشبية أو الغابة برباط مفكك يسمح بمرور 1 - 2 إصبع حتى لا يحدث تحليق له وعندما يصل هذا الفرع الى الطول المناسب حوالى 100 -110سم أى ( أعلى السلك السفلى بحوالى 10سم ) يطوش هذا الفرع بإزالة القمة النامية وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية النامية فى الثلث العلوى لهذا الساق .

التقليم الشتوى الأول :- 

يختار أقوى نموين بمستوى السلك السفلى ويزال باقى النموات وبحيث يكون النمو فى إتجاهين مختلفين ( أحدهما جهة اليمين والآخر جهة اليسار ) ويربط هذين النموين على السلك برباط مفكك ويلاحظ ضرورة عدم لف هذين الفرعين على السلك .

 

فصل النمو الثانى :-

يتم تفتح العيون ويتم اختيار أحد النموات جهة اليمين والآخر جهة اليسار حتى يصل كل منهما الى منتصف المسافة بين الكرمتين وهذه الحالة يطوش هذا النمو وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية فى إبط الأوراق حيث يتم تطويشها عند بلوغ طولها حوالى 60 - 70سم .

 

التقليم الشتوى الثانى :-

يزال جميع النموات المتجهة الى أسفل من على الكردون كذلك يقصر النموات الثانوية النامية على الكردون فى الإتجاة لأعلى بحيث يترك على كل منها 2 عين وهذه تعتبر أذرع على الكردون ويجب أن تكون هذه الأذرع موزعة على الكردون بحيث تكون المسافة بين كل ذراعين حوالى 15سم .

 

فصل النمو الثالث :-      

تتفتح العيون الموجودة على هذه الأذرع لتعطى نموات حاملة للعناقيد ( البشائر ) ويجب تطويش هذه النموات عندما يصل طولها حوالى  80 - 100سم .

 

التقليم الشتوي الثالث :-

   ينتخب على كل ذراع فرعان - العلوى يقصر بحيث يترك علية 3 - 4 عيون دابرة الإثمار ( طراح ) والآخر أقرب الى قاعدة الذراع ويقصر بحيث يترك عليه 2 عين ويسمى دابرة تجديدية .  

   وهكذا يتم سنويآ التقليم الشتوى ( تقليم إثمار ) بحيث يزال الطراحات ( دوابر الإثمار ) بعد الحصول منها على المحصول ويتم تربية طراح من الدابرة التجديدية والفرع الآخر يقصر بحيث يصبح دابرة تجديدية وهكذا -  ويسمى كردون كازنافية وهو المتبع فى مصر فى تربية صنف العنب الرومى الأحمر .

   ونظرا للخصوبة العالية لصنفى العنب فليم سيدلس وروبي سيدلس  فيتم تربية الطراح ( دوابر الإثمار ) وهى عبارة عن فرع عمر سنة ذات خشب ناضج - يتم تربية دوابر الإثمار على الكردون مباشرة فى السنة الثانية حيث يتم تقصيرها بحيث يترك عليها 2 عين دون عمل أذرع كما فى الكردون السابق ( كردون كازنافيه ) . وبذلك يتم إختيار أقرب فرع عمر سنه الى الكردون فى التقليم الشتوى التالى ويقصر بحيث يترك عليه 2 عين وهكذا . ( كذلك بالنسبة للكردون المركب " الرباعى " ) فيتم تضييق المسافة بين الكرمات داخل الصف عند الزراعة بحيث تصبح فى حدود 1 -  1.5 متر ويتم أختيار أربعة أفرع فى مستوى أفقى واحد لتصبح كردونات على الكرمة الحالة يتم التدعيم بطريقة التليفون أو حرف Y ويفضل إتباع هذه الطريقة فى صنفى العنب   Ruby Seedless و .  Flame Seedless     

   كما يمكن التربية بطريقة الكردون المزدوج عند الزراعة على مسافة 1 - 1.5 متر بين الكرمات داخل الصف بحيث يتم وضع الكردون المزدوج للكرمة على السلك بالتبادل مع الكرمة التى تليها فى الصف فى نفس المستوى بإستخدام طريقة التدعيم بالتليفون أو حرف Y ( مسافة الزراعة 1.5متر بين  الكرمات أراضى الوادى.

 

ملحوظة هامة :-

    ضرورة وضع الكردون على السلك وعدم لف الأفرع التى تم إختيارها لتصبح كردونات للكرمة على السلك -  كما يراعى أن تكون المسافة بين القوائم الحديدية داخل الصف من 5 - 6 متر على الأكثر نظرآ لثقل وزن الكردون على الأسلاك .

    كذلك يمكن فى حالة وجود مسافات كبيرة بين دوابر الإثمار على الكردون يمكن ترك 2 دابرة إثمار على كلا منها 2 عين نامية على خشب العام الماضى وذلك بهدف تعويض هذه المسافات الكبيرة .

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 572 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,012