<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

تحتوي 100 جرام من البطاطا الحلوة المطهية ( شوي، سلق ) على جرامين من البروتين، 3.4 جرام من الألياف، 28 ملجم من الكالسيوم، 20 ملجم من الماغنيسيوم، 348 ملجم من البوتاسيوم، 22.6 ميكروجرام من حمض الفوليك، 21822 I.U . من فيتامين A ، و24.6 ملجم من فيتامين C وبعض الحديد. أي أن 100 جرام من لب البطاطا الحلوة المطهوة يوفر 3 إلى 4 أضعاف الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين أ تقريباُ، حوالي 40 % من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ج، أكثر من 15 % من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ب6، و 10 % من الحصة الغذائية المنصوح بها من حمض الفوليك. إذا اخترت أن تتناول البطاطا الحلوة من غير تقشيرها، فإن القشر والذي لا يوجد ما يمنع تناوله، يضيف المزيد من الألياف لوجبتك.

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} --> <!-- [endif]---->

فوائد البطاطا الصحية)

تمتاز البطاطا بأنها مصدر ممتاز للبروتينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة جداً خلافاً لغيرها من الخضروات النشوية الأخرى كما أنها منخفضة جداً في السكر فتبلغ السكريات في البطاطا إلى نحو 42 جرام لكل كيلو منها و لذلك فهي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية نجملها فيما يلي :

1- فوائد البطاطا للالتهابات :

تحتوى البطاطا على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة مما يجعلها مناسبة لمقاومة مشاكل الالتهابات و الربو و النقرس و التهاب المفاصل و من أهم المواد المضادة للأكسدة في البطاطا هي مادة البيتا كاروتين و تبلغ نسب البيتاكاروتين أقصى معدلاتها في البطاطا الصفراء اللون كذلك فإن البطاطا أيضاً وفيرة بأصباغ الأنثوسيانين المضادة للأكسدة أيضاً و هذه المواد المضادة للأكسدة تتركز في قلب الثمرة عن قشورها .

2- فوائد البطاطا للجهاز الهضمي :

تحتوي البطاطا على العديد من الألياف الغذائية لا سيما قشورها التي تعد غنية بالألياف المعدنية مما يجعلها سهلة الهضم و مساعدة على الهضم و التقليل من حدوث الإمساك و بالتالي فإنها تقي من حدوث سرطان القولون بالإضافة إلى أنها لها تأثير مهدئ للمعدة و الأمعاء نظراً لاحتوائها على فيتامين ب وج و البيتا كاروتين و البوتاسيوم و الكالسيوم و هي مركبات فعالة جداً لعلاج قرح المعدة .

 

3-   فوائد البطاطا للقلب :

من المعروف أن البطاطا غنية بمحتواها من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض مخاطر النوبات القلبية و السكتات الدماغية كما أنه يحافظ على توازن السوائل بالجسم و هي وظائف هامة لعمل القلب و تدفق الدم بشكل جيد .
4-   فوائد البطاطا للوقاية من التضخم الرئوي :

لابد أن يحرص المدخنون و الذين يستنشقون عوادم و أدخنة تناول أغذية تحتوي على فيتامين أ بانتظام حيث وجد أن الدخان يعمل على نقص فيتامين أ الهام لعمل الرئة مما يسبب العديد من المشاكل الصحية بالرئتين .

5- فوائد البطاطا للأطفال :

تحتوي البطاطا على قيمة غذائية مدهشة تجعلها غذاء مثالياً للطفل الرضيع فهي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ و البوتاسيوم و فيتامين هـ و الكالسيوم و الفولات و الحديد و النحاس و الدهون و هي مواد ضرورية لصحة الجلد و العظام و الأعصاب و الدورة الدموية و يمكن إدخال البطاطا لغذاء الطفل بداية من عمر 4-6 أشهر .

و تعتبر أفضل الطرق في هذه الفترة للطفل هي البطاطا المسلوقة حيث يتم غسيل البطاطا النيئة جيداً ثم سلقها و تقشيرها ثم تقطيعها إلى مكعبات صغيرة و هرسها .

6-   فوائد البطاطا لزيادة الوزن :

من الواضح هذا هي أنها تعمل على زيادة الأجسام النحيفة لاحتوائها على كميات جيدة من النشويات المركبة و احتوائها على الفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم و علاوة على ذلك فهي سهلة الهضم جداً و بالتالي توفر الكثير من الطاقة .

7- فوائد البطاطا للوجه :

الكثير منا يريد أن يصبح لون وجهه كلون ثمرة البطاطا و الحقيقة أنه لأجل أن تجعل وجهك كالبطاطا فإننا لن نبتعد كثيراً حيث أن الخواص الموجودة بالبطاطا تمنح البشرة و الوجه لوناً مشرقاً و تحميه من أشعة الشمس الضارة نتيجة وجود مادة البيتا كاروتين الموجودة أيضاً في الملوخية و نبات الجزر و يبدو أن البيتا كاروتين تشجع نمو خلايا الجلد و تجعله أكثر نعومة و نضارة كما أنها غنية بفيتامين ج الضروري للوقاية من التجاعيد التي تصاحب مراحل الشيخوخة غالباً .

8- فوائد البطاطا للعين :

تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ و هذا الفيتامين ضروري جداً للعينين لأنه يساعد على حماية القرنية و يلعب دوراً كبيراً في تقليل خطر الضمور الشبكي و كانت ثمة دراسة قد أجريت على تأثير فيتامين أ على مرض الضمور الشبكي للأشخاص المتقدمين في العمر حيث وجد انخفاض خطر الإصابة لهذا المرة بنحو 25% خلال 6 سنوات من خلال تناول فيتامين أ .

 

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1185 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,562,221