أثناء عملية التقليم الشتوي يتم أخذ نواتج التقليم من الكرمات المنتخبة ذات الصفات الجيدة ويتم عمل العقل في نفس يوم التقليم أو اليوم التالي علي الأكثر وبحيث تكون السلاميات متوسطة الطول (3- 5سم) تعمل العقل إما قصيرة بطول حوالي من 25-30سم وذلك لزراعتها في المشتل أو عقل طويلة 50-60سم لزراعتها في المكان المستديم مباشرة ويراعي أن يكون القطع أعلا العين الطرفية العليا بحوالي 1.5-2سم قطعاً مائلآ والقطع اسفل العين القاعدية ( قاعدة العقلة )  بحوالي 1سم قطعا مستويا.

التقسيم النباتى

  إنتـاج شتـلات العـنب

الإكثار بالعقل

يتم ترقيد العقل مقلوبه في خندق بحيث تكون قمة العقل لأسفل وقاعدة العقل لأعلي ويغطى بالتربة بارتفاع حوالى 5 سم للمساعدة على تكوين نسيج الكالوس على قواعد العقل ثم يتم تنديتها بالماء على فترات حسب نوع التربة بحيث يوجد رطوبة حول العقل ويراعى عدم زيادة الرطوبة حتى لايحدث إصابة العقل بالاعفان .

 

ويجب مراعاة الآتى عند انتخاب العقل لزراعتها فى أرض المشتل :  

<!--الحصول على عقل بسمك 1- 1.5 سم مطابقة للصنف المطلوب من كرمات تنمو نموا جيدا خالية من الامراض الفيروسية وذات انتاجية ممتازة .

<!--ان تكون العقل ذات خشب ناضج حيث أنه كلما صغر قطر النخاع الداخلى كان الفرع اكثر نضجاً – وأن تكون العقل ذات سلاميات متوسطه الطول .

كلما كانت العين القاعدية على العقلة فى مقابل عنقود أو محلاق أثناء موسم النمو كلما كانت نسبة تكون الجذور عليها أعلى بكثير – والعكس صحيح وهذه العملية ذات أهمية بالنسبة لاصحاب المشاتل حيث أن الشتلة ذات المجموع الخضرى والجذرى القوى هى شتلة ممتازة تكون نسبة نجاحها عالية عند الزراعة فى البستان .

 تجهيز المشتل:- يتم حرث أرض المشتل مرتين متعامدتين بعد إضافة السماد العضوى القديم المتحلل بمعدل 30 متر مكعب للفدان ويضاف إليها :

<!--250 كجم سوبر فوسفات كالسيوم أحادى .

<!--100 كجم سلفات بوتاسيوم .

<!--100 كجم سلفات نشادر .

<!--100كجم كبريت زراعى .

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 693 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,010