يعتبر العنب من انجح محاصيل الفاكهه التى تنمو فى الأراضى الصحراوية وهناك عدة نقاط  يجب مراعاتها عند إنشاء بستان العنب فى هذا النوع من الأراضى نوجزها فيما يلى :

 

1.    يجب عمل تحليل للتربة بمعرفة الجهات العلمية المختصة لتحديد نسبة الملوحة وكذلك نوع الأملاح وطريقة التخلص منها إما عن طريق إضافة الجبس الزراعى أو إجراء عمليات الغسيل بالرى بالغمر أو عن طريق العناية بإضافة الأسمدة العضوية – فعند وصول الملوحة بالتربة الى حوالى 1600 جزء / مليون يصل النقص بالمحصول الى حوالى 25 % وهكذا فكلما زادت الملوحة زاد معدل النقص فى المحصول .

<!--فى حالة الرى عن طريق الآبار يجب معرفة نسبة الملوحة فى مياه الرى ونوعية الاملاح المسببة لذلك – كما يجب ألا يزيد النسبة عن 1000 جزء / مليون حتى لا ينتج عن ذلك انخفاض فى المحصول الناتج فإذا وصلت الملوحة بمياه الرى الى حوالى 1700 جزء / مليون يحدث نقص بالمحصول حوالى 25 % .

<!--ضرورة معرفة إذا كان هناك طبقة صماء قريبة من سطح التربة من عدمه – كما يجب العناية بعمل مصارف فى حالة وجود نسبة عالية من الجير فى هذا الأراضى .

<!--اختيار شتلات جيدة للزراعة مطابقة للصنف المطلوب ذات مجموع جذرى جيد والفرع الرئيسى على الشتلة لا يقل قطره عن 1.5 سم .

<!--قبل الزراعة يتم نقع جذور الشتلات لمدة 10 دقائق فى محلول مطهر مثل ريزولكس 50 % بمعدل300 جم / 100 لتر ماء أو توبسين م 70 بمعدل 100 جم / 100 لتر ماء أو فيتافاكس ( كابتان ) بمعدل 200 جم / 100 لتر ماء .

<!--يراعى عند الزراعة دفن عدد من العيون الموجودة على الفرع الرئيسى للشتلة أسفل سطح التربة وترك عدد 2 عين فقط فوق سطح التربة وذلك لإمكان الحصول على نمو من تلك العيون المدفونة فى حالة حدوث أى ضرر للعيون المتروكه فوق سطح التربة عند زراعة شتلات غير مطعومة .

<!--تخطط المزرعة على مسافات تتناسب مع طريقة التدعيم وكذلك الصنف المراد زراعته وطريقة التربية .

<!--يجب مراعاة اتجاه الخطوط وخاصة فى المناطق المعرضه للرياح الشديدة – حيث يراعى أن يسمح اتجاه الخطوط بمرور الرياح ولا يكون اتجاه الخطوط عمودى على اتجاه تلك الرياح .

<!--ضرورة زراعة مصدات الرياح وخاصة فى الجهه الغربية والبحرية ويفضل زراعة 2 -3 صفوف بالتبادل وخاصة فى المناطق المعرضة للرياح – ويراعى فى مصد الريح الذى يتم اختياره أن يكون نمو جذوره وتدياً ولا تنمو جذوره عرضياً – كما يراعى ألا تقل المسافة بين أول صف فى العنب ومصدات الرياح عن 3 -4 متر .

 

<!--وعموماً يمكن زراعة الأصناف المبكرة النضج مثل الإيرلى سوبيريور والسوبيريور ، والفليم سيدلس و أوائل فبراير أما الأصناف المتوسطه النضج مثل الطومسون سيدلس فتزرع حتى منتصف فبراير – وفى حالة الأصناف المتأخرة مثل الرومى الأحمر والكريمسون والكنج روبى فيمكن زراعتها حتى أواخر فبراير . 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 653 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,032