يوجد العديد من المشاكل التى تواجه زراعة محصول العنب سواء فى زراعتة او فى نوعية الأرض المستخدمة فى الزراعة.        

و للتغلب علي هذه المجموعة من المشاكل فكان لابد من وضع رؤية جديدة تمثل منظومة متكاملة لتغذية الكرمات وزيادة الإنتاجية لذا

1-   قلوية التربة :- تعني إرتفاع الاس الأيدروجيني أعلي من (7.8) مما يؤدي إلي ضعف إمتصاص النباتات للأسمدة الكيماوية المضافة ويثبت جزء من هذه الأسمدة في صورة غير قابلة للإمتصاص مما يؤدي إلي زيادة ملوحة التربة .

2-   ملوحة التربة :- تعاني معظم الأراضي الجديدة من درجات متفاوته من الملوحة مما يؤدي إلي ضعف إمتصاص النباتات للأسمدة الكيماوية لضعف نمو الجذور وبالتالي ضعف نمو الكرمات .

3-   أعفان الجذور والنيماتودا :- تؤدي ملوحة التربة وملوحة ماء الري إلي ضعف الشعيرات الجذرية للكرمات مما يؤدي إلي إصابتها بأعفان الجذور والنيماتودا وتصاب الكرمات بالضعف .

-         و للتغلب علي هذه المجموعة من المشاكل فكان لابد من وضع رؤية جديدة تمثل منظومة متكاملة لتغذية الكرمات وزيادة الإنتاجية لذا يجب الإهتمام بإضافة السماد العضوي المتحلل أو (الكومبوست) وتستخدم ( بايو هيوميك اسيد ) لتحسين خواص التربة وتكاثر الكائنات الحية النافعة بها. كذلك يمكن إستخدام المخصب الطبيعي ( اكتفيور ) لمعالجة ملوحة التربة والماء وخفض قلوية التربة مما يؤدي إلي تحسين إمتصاص العناصر بمعدل 10 لتر /فدان بعد اذابتها في 600 لتر ماء ويضاف مع السماد العضوي في التربة قبل الزراعة.

·       يمكن إستخدام النيل فرتايل Nile fertile الذي يحتوي علي الكبريت وعناصر أخري بلإضافة إلي البكتريا المؤكسدة للكبريت حيث يؤدي إلي خفض للـ PH حيث يضاف للكرمة الواحدة حوالي 0.5كجم للتربة الرملية و0.7كجم للتربة الجيرية .

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1153 مشاهدة
نشرت فى 10 إبريل 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,035