حددت دراسة أعدها الباحثين بمركز البحوث الزراعية ، كلا من الباحث محمد عبدربة والدكتور مسعد قطب بالمعمل المركزي للمناخ،

العوامل التى يجب أن تؤخذ فى الاعتبار عند استخدام المصادر السمادية لهذةالعناصر :

     1- يفضل استخدام الصور المخلبية كمصدر للعناصر الغذائية الصغرى منخلال مياه الرى. وتتميز هذه الصورة المخلبية بقدرتها العالية على الذوبان فىالماء وصعوبة تثبيتها فى التربة وبالتالى سهولة تيسرها وامتصاصها بواسطةالنبات - وتتميز المركبات المخلبية أيضاً بقدرتها العالية على مقاومة الفقدبالغسيل .

     2- يفضل استخدام الصور المخلبية ( FeeEDDHA )  ذات اللون الأحمرالطوبى عن الصورة المخلبية ( FeEDAT ) كمصدر لعنصر الحديد للإضافةمن خلال مياه الرى حيث لايسهل تثبيته فى الأراضى المصرية القلوية . ويمكناستخدام أى من صور الحديد للإضافة رشاً من خلال التسميد الورقى .

           3- كفاءة امتصاص العناصر الغذائية الصغرى فى صورة مخلبية أعلىحوالى 3 - 5 من كفاءة امتصاص العناصر الغذائية الصغرى الممثلة فى صورةسلفات ويجب ان تؤخذ هذه الخاصية فى الاعتبار عند تقدير تكاليف استخدام أىمن صور العناصر الغذائيه الصغرى .

     4-يجب زيادة تركيز عناصر الحديد والزنك والمنجيز فى المحلول المغذى (مياة الرى + العناصر الغذائية ) حوالى 50% عند وجود كربونات الكالسيوم (الجير ) فى التربة بنسبة

5 - 10% أما إذا زادت نسبة الجير عن 10% فإنه يفضل إضافة العناصرالغذائية رشا على الأوراق

خلط الأسمدة :

     عادة ما يقوم المزارع بخلط مجموعة من الأسمدة بغرض إضافته مجتمعةكسماد مركب قبل الزراعة أو حتى خلال الموسم وذلك بهدف خفض تكاليفالعمالة وزيادة كفاءة توزيع السماد فى التربة وزيادة كفاءة امتصاص الأسمدةبواسطة النبات حيث أن  تواجد العناصر الغذائية مجتمعة و بنسبة متزنة فى بيئةنمو النبات يؤدى إلى زيادة كفاءة الامتصاص عنه إذا وجد أحد هذة العناصرمنفرداً فى البيئة وهذا يؤكد مدى الخطأ الذى قد ينشأ عن إضافة أحد الاسمدة فىيوم و إضافة سماد آخر فى اليوم التالى أى انه يجب إضافة كل من هذينالسمادين أو أكثر فى صورة مخلوط من الأسمدة يتضمن جمع العناصر الغذائيةالتى يحتاجها النبات .

     ونظراً لأهمية موضوع خلط الأسمدة وخطورة المشاكل التى قد تحدث إذاماتم الخلط بطريقة غير سليمة خاصة على سلامة وكفاءة شبكات الرى فيراعىأخذ الأسس التالية فى الاعتبار عند خلط الأسمدة وتتوقف هذه الأسس علىالغرض من الخلط :

> خلط الأسمدة بغرض الاضافة من خلال مياة الرى :

     فى هذه الحالة يجب عدم خلط الأسمدة التى تحتوى على السلفات ( مثل سلفات النشادر سلفات البوتاسيوم ، سلفات المغنسيوم ) أو الفوسفات عدا حامضالفوسفوريك ( مثل سوبر فوسفات عادى أو مركز ، تربل فوسفات ) مع الأسمدةالتى تحتوى الكالسيوم (نترات الجير ، نترات النشادر الجيرية ) - كذلك يجبعدم خلط الأسمدة التى تحتوى على الفوسفات عدا حامض الفوسفوريك ( مثلسوبر فوسفات عادى أو مركز ، تربل فوسفات) مع الأسمدة التى تحتوى علىالمغنسيوم ( سلفات المغنسيوم أو سماد النترات ) .

ومن أهم الأسمدة التى يمكن أن تخلط لتضاف من خلال شبكةالرى :

نترات النشادر ، اليوريا، سلفات بوتاسيوم، حامض فوسفوريك، سلفات مغنسيوم، أسمدة العناصر الغذائية الصغرى .

> خلط الأسمدة بغرض الاضافة مباشرة الى التربة :

...

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 646 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,046