authentication required

<!--

<!-- <!--

زراعة الأسطح من الزراعات التي إنتشرت مؤخرا في عدد كبير من المدن حول العالم ، ولكن وفقا لخبراء الزراعة فإن هناك بيئات مناسبة لهذه الزراعات لابد وان يتم مراعتها حتي تنجح هذه الزراعات وهي كالتالي .

 البيئات التى يمكن إستخدامها للزراعة فوق الأسطح
  وهناك العديد والعديد نت المواد الصلبة التى يمكن إستخدامها كبيئات زراعية فوق الأسطح , وتختلف البيئات من دولة لأخرى ومن مكان لأخر ,. وعموماّ تقسم البيئات الزراعية إلى قسمان أساسيات ( عضوية – عضوية) أو خليط منهما وغيما يلى شرح مبسط لبعض أنوان البيئات التى يكثر إستخدامها الزراعة فوق الأسطح.

(أولا) البيئات العضوية :-

البيت موس

يعتبر البيت موس من أكثر البيئات شيوعاّ ويستخدم بصورة كبيرة على مستوى العالم. وهو عبارة عن مادة عضوية متحللة توجد فى المناطق الباردة نسبياّ من العالم بمساحات كبيرة تعرف بمناجم البيت موس. وقد يستخدم بصورة مفردة ولكن يجب ضبط عملية الرى بصورة دقيقة فى تلك الحالة, أو يخلط ببعض البيئات الأخر مثل الفيرموكيوليت أو البيرليت أو الرمل.

ومن مواصفات البيت موس ما يلى:-

1-  قدرة الكبيرة إمتصاص الماء تبلغ تقريباّ 8 أمثال وزنه بعد التشبع وصرف الماء الزائد.

2- يتميز بإنخفاض درجة الحموضة له.

3- نسبة المادة العضوية به حوالى 94 – 99%

4-يعتبر البيت موس عالى المسامية( 95-98%)

سرس الأرز

وهوعبترة عن قشور ( أغلفة) حبوب الأرز.

ومن مواصفات بيئة سرس الأرز مايلى:-

1- خفيفة الوزن جداّ

2- توفير التهوية اللازمة لنمو جذور النباتات المختلفة فعند خلطها مع بيئة سيئة التهوية تقوم بتحسين التهوية والصرف لها.

3- لها قدرة متوسطة على الإحتفاظ بالماء.

ألياف جوز الهند

ألياف وبيت جوز الهند من البيئات التى دخلت حديثاّ كأحد أوساط الزراعة بدون تربة . وهى تستخرج من ألياف ثمار جوز الهند. ومن مواصفات ألياف جوز الهند:

1-  إمكانية إستخدامها لأكثر من عام حدوث اى تغير فى صفاتها الطبيعية.

2-  بطيئة التحلل فلا تهدم سريعاً.

3- جيدة الإحتفاظ بالماء.

4- لها قدرة على التهوية  الجيدة فى البيئة.

مجروش قشور الفول السودانى

 يتم استخدام أغلفة حبوب الفول السودانى غير المملح وطحنها طحناً  خشناً للحصول على مجروش. يتميز مجروش قشور الفول السودانى بأنه بيئة خفيفة , جيدة الصرف والتهوية ولكن احتفاظها بالماء ضئيل , لذا لا تستخدم عادة بمفردها بل تدخل فى خلطات البيئات.

( ثانياً) البيئات غير العضوية :-

الرمل

يعتبر الرمل من أقدم البيئات التى أستخدمت لتنمية النباتات بعيداً عن التربة. ويفضل إختيار الأنواع والنظيفة من الرمال , ولا يفضل إستخدام الرمال المحتوية على الجير وذلك بسبب وجود عالية من كربونات الكالسيوم بها حيث أنها تعمل كمادة لاحمة لجزيئات  الرمل مما يغير من الصفات الطبيعية للرمل. كذلك لا يفضل إستخدام رمال الشواطىء لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الأملاح. ويفضل إستخدام الرمل ذات الأصل الجرانيتى أو السليكاتى كبيئة زراعية. وتعتبر أقطار حبيبات الرمل عامل هام فى نجاح إستخدامه كبيئة زراعية حيث أن الرمل الخشن جداً لا يحتفظ بقدر كافى من الرطوبة, أما الرمل الناعم فلا  يسمح بنسبة كافية من التهوية. ويتميز الرمل بالصرف الجيد , لكن قدرته على الإحتفاظ بالماء ضعيفة لذلك يفضل إضافة البيت موس أو الكمبوست معه.

الفيرموكيوليت

 الفيرموكيوليت عبارة عن سليكات الحديد والألومنيوم والماغنسيوم المتهدرت. وهو عبارة عن رقائق معدنية تستخرج من مناجم الميكا فى أفريقيا واستراليا وأمريكا. ويتم الحصول على المادة فى الصورة القابلة لتكون بيئة زراعية عن طريق معاملة المعدن الخام لدرجة حرارة 1000 درجة مئوية فتتحول الرطوبة الموجودة به الى بخار يزيد من الضغط داخل طبقاته , مما يؤدى الى تكسير وتقسيم هذه الطبقات إلى جزيئات او أجزاء صغيرة خفيفة مسامية ذات صفات جيدة تلائم الزراعة بدون تربة.

ومن مواصفات الفيرموكيوليت :-

1- له قدرة كبيرة على الإحتفاظ بالماء

2- يوجد به عنصرى الماغنسيوم والبوتاسيوم فى صورة ميسرة يمكن للنباتات امتصاصها والاستفادة منها.

3-  وقد لوحظ أن الفيرموكيوليت مادة ماصة للماء وبالتالى يظل مبتلاً معظم الوقت , لذلك يفضل خلطة بمواد أخرى للتقليل من حالة الابتلال الدائمة حتى تظل رطوبة وسط الزراعة ملائم لنمو النباتات.

البر لـــــيت

  هوعبارة عن حجر بركانى. يتدرج لونه من الرمادى إلى الأبيض , ويتركب من سليكات الأمنيوم والصوديوم والبوتاسيوم . يتم طحنه وتسخينة على درجة حرارة مرتفعة من 900- 1000 درجة مئوية , حيث يحدث له انتفاخ نتيجة خروج الهواء الساخن منه وتتكون به فجوات هوائية حيث له نتيجة لذلك تمدد وأتساع للحبيبات وانتفاخها بصورة كبيرة.

ومن مواصفات البيرليت :-

1- مادة ثابتة التركيب من الناحية الفيزيائية , ولها قدرة ضئيلة جداً على التبادل الكاتيونى.

2- مادة خفيفة الوزن

3-    سهولة الصرف مع الاحتفاظ بالماء بصورة منوسطة , ومن المفضل ان يتم الرى على عدة مرات فى اليوم الواحد وذلك من أجل ضمان استيفاء حاجة النبات من المياه والعناصر الغذائية

4- بيئة جيدة التهوية.

5- حبيبات البيرليت تتميز بوجود الخاصية الشعرية مما يسهل من إستخدامها كبيئة تروى بطريقة الرى تحت السطحى.                                      

ويستخدم البيرليت على مستوى واسع فى الزراعة بدون تربة على مستوى العام , حيث يستخدم بصورة منفردة ويعطى نتائج جيدة او يدخل فى عمل خلطات مع بيئات أخرى كالبيت موس وذلك لزراعة العديد من محاصيل الخضر والشتلات , زهور القطف , ونباتات التزيين الداخلى .

 

 

خلطات البيئات :

يمكن إستخدام البيئات السابقة بصورة مفردة كبيئة زراعية او يمكن أن يتم خلط أكثر من بيئة معاً, وذلك للوصول إلى أفضل مواصفات للبيئة تلائم نمو النبات المراد زراعته.

فنجد ان مواصفات البيئة المراد إستخدامها له أثر كبير على نجاح عملية الزراعة , فهذه الخواص هى التى تحدد التوازن ما بين الماء اللازم لنمو النباتات والهواء اللازم لتنفيس الجذور.حيث يجب توافر الفراغات الصغيرة التى تعمل على الأحتفاظ بالماء الضرورى لحياة النبات والفراغات الكبيرة التى تعمل على توفير الهواء اللازم لنمو النباتات ومن أهم هذه الصفات التى يجب تقديرها:

(وزن البيئة- قدرة البيئة على مسك الماء – نسبة المسام الكلية بالبيئة- درجة حموضة البيئى – تركيز الأملاح فى البيئة – الكثافة الظاهرية للبيئة- السعة التبادلية الكاتيونية للبيئة – درجة ثبات البيئة) و من هنا تظهر أهمية خلط أكثر من بيئة مع بعضها بهدف الوصول للمواصفات المطلوبة.

نماذج لخلطات البيئات

البيئات التى تدخل فى عمل الخلطة

نسبة الخلط ( حجماً)

بيت موس : بيرليت

بيت موس : رمل

بيت موس : بيرليت : فيرموكيوليت

بيت موس : سرس أرز : فيرموكيوليت

بيت جوز الهند : بيرليت : رمل

         1 :1

1 : 1

1:1 :1

1:1 :1

1:1 :1

 

 

 جميع النظم المستخدمة للزراعة فوق الأسطح هى نظم مغلقة للحفاظ على السطح وعدم السماح بأى ترشيح للمياه إلى أرضية السطح.

     ما هو النظام المغلق :

 يتم فيه تخفيف المحلول المغذى المركز بالماء حتى الوصول الى التركيز الملائم للنباتات المزروعة ورى النباتات به ثم يتم تجميع المحلول الزائد بعد مروره على النباتات حيث يعود مرة اخرى الى الخزان وتعاد عملية رى النباتات به. ويتميز النظام المغلق بكفاءة استخدام الماء والأسمدة.

 

المصدر: الارشاد الزراعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 792 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,548,612