كتبت/ لبني عبدالرشيد 
 
طرح برنامج - طبقا للمواصفات - علي قناة مصر الزراعية - موضوع تصدير الموالح للخارج والمواصفات المطلوبة كي تتوافق الزراعات المصرية مع إحتياجات الأسواق الخارجية.وكشف البرنامج عن أن موسم تصدير الموالح  يبدأ من شهر نوفمبر ويستمر لنهايه شهر مايو فى الغالب وبالنسبة للبرتقال الفترة الأولي من موسمه يكون البرتقال غير ناضج بعد... يبدأ اللون الاخضر فتقوم المعامل بتغيير من الاخضر الفاتح للون الاصفر الغامق ولايؤثر ذلك على جودة المنتج او يدخل فى مكوناته  حتى يٌقبل المستهلك على المنتج وهو ناضج ....وينضج البرتقال "ابو سره" أول الموسم هو و الليمون بينما تبدأ الاصناف الشتويه مثل  "البلدى" او "السكر" ثم "الصيفي" يبدا من نصف يناير حتى اخر الموسم .
وقال المهندس سامي ياسين - مدير إحدي محطات التصدير - يعتبر  الليمون أحد الأصناف الشتورية   يتركز فى شهر يناير وفبراير ولا يصدر بكميات ضخمه مثل البرتقال ولكنه من المحاصيل المهمة التى تحتاجها دول العالم  وخاصة الليمون من صنف " اطاليا" لانه صنف عالى الجودة ويلاقي إقبال  ضخم .وتضم أصناف وأنواع الليمون كلا من الأنواع التاليه البنزهير" الذي يستخدمه المرأة المصرية بشكل كبير فى الطهي  ولكن ليمون "الاطاليا" يستخدم بكثرة  فى المطاعم فى الدول الاوروبية بشكل خاص.
- ومن أكثر الدول التى تستورد الليمون المصري - هولندا وانجلترا ودول الخليج .
- من اهم المشاكل التى تواجه الوزارة هو زيادة محصول البرتقال الصيفي بشكل كبيريزيد عن استهلاكه المحلي ويتبقي منه كميات ضخمه لا يتم استغلالها وتهلك  فيدتني على اثر ذلك سعر البرتقال . فلابد ان تستفيد من الانتاج المتبقي وتستغله.

- ويقل أنتاج الليمون البنزهير فى بعض الأوقات ثم يرتفع سعره عكس البرتقال البنزهير من اكثر المحاصيل المستخدمة فى مصر .- وتخلتف المواصفات المطلوبة في الدول  العربيه تختلف عن الغربية اولا الدول العربية يتم تعبئه المنتج لها من الدرجة الثانية انما الغربية يتم تعبئة المنتج من الدرجة الاولي .
- كذلك مسافة الشحن للدول العربية قصيرة تتراوح  من يومين ل 4 ايام عكس الاوروربية تصل لاسبوعين فبتطلب مواصفات عالية الجودة عن المواصفات العربية  .
- ومن الأمراض الشائعة والتي تصيب  الليمون هى ذبابة الفاكهة لذا على الحجر الزراعى معاينته جيد المنتج  جيدا قبل طرحه  للسوق .

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2733 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,551,842