alyarmouksociety

الأسرة المتماسكة تواجه تحديات الحاضر والمستقبل

 

المؤلف: مجموعة من المؤلفين في الجمعية المصرية لتدعيم الأسرة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية.

 

يبدأ الكتاب بتعريف بمشروع جليس الطفل والمسن وأهميته، فنتيجة لتغيير المجتمع المصري تغيراً سريعاً وخروج المرأة للعمل تغيرت الأدوار داخل الأسرة وأدى هذا إلى أن تقوم المرأة إلى جانب دورها كزوجة وأم بدور المساهمة في إعالة الأسرة وترتب على ذلك صعوبة أداء وظيفتها الأساسية  وهي رعاية أبنائها وتنشئتهم اجتماعياً.

 

وقد أدت هذه التغيرات إلى أن أصبح نمط الأسرة النووية الصغيرة هو السائد، لذلك انعدم شكل الأسرة الممتدة واستقل الأبناء مما أدى لظهور مشكلة كبار السن وحاجاتهم لرعاية تتناسب مع ظروفهم وأوضاعهم.

 

كما يعمل المشروع على توفير فرص عمل للشباب وفتح آفاق جديدة أمامهم لزيادة دخلهم سواء بالعمل كجليسة بالمنزل أو استثمارها للتدريب والشهادة الممنوحة لها من قبل الجمعية في العمل بدور الحضانة أو دور الرعاية للطفل والمسن. بالاضافة إلى تحقيق عائد مادي مرتفع للشباب  وتوفير الرعاية المثلى للطفل والمسن وحل مشكلة المرأة العاملة وحل مشكلة رعاية المسن.

 

يقع الكتاب في عشرة فصول تتناول المواضيع التالية:

الفصل الأول: الجليسة ودورها في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل.

الفصل الثاني: نمو الطفل من الميلاد وحتى السادسة.

الفصل الثالث: الصحة العامة للطفل.

الفصل الرابع: الترويح وشغل أوقات الفراغ.

الفصل الخامس: الجليسة ودورها في الرعاية الاجتماعية للمسن.

الفصل السادس: مراحل الشيخوخة وسماتها.

الفصل السابع: الأسس العامة لفهم الحالة الصحية للمسن.

الفصل الثامن: الترويح وشغل أوقات الفراغ لكبار السن.

الفصل التاسع: التدريبات العملية لرعاية الطفل.

الفصل العاشر: التدريبات العملية لجليسة كبار السن.

 

الفصل الأول: الجليسة ودورها في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل.

يتمثل دور الجليسة في التنشئة الاجتماعية للطفل في الرعاية الصحية حيث تعمل الجليسة على توفير الحاجات الصحية والغذائية العديدة للطفل وممارسة بعض أنواع الرياضة والاهتمام بالنظافة الشخصية ومتابعة أي تغييرات صحية. كما تعمل الجليسة على توفير الجو الاجتماعي السليم واللازم لعملية التنشئة الاجتماعية وتسعى لتحقيق الأمن النفسي من خلال عناصر الحب والقبول والاستقرار، وتعمل على تنمية معلومات الطفل سواء في الجانب اللغوي أو العلمي أو الديني أو التاريخي أو الجغرافي وغير ذلك من جوانب المعرفة الانسانية من خلال وسائط عديدة.

 

الفصل الثاني: نمو الطفل من الميلاد وحتى السادسة.

يتحدث هذا الفصل عن مرحلة الرضاعة وحتى يصبح الطفل في سن السادسة وتشمل النمو الجسمي والفسيولوجي والحركي والحسي والعقلي واللغوي والانفعالي والاجتماعي والجنسي والديني والأخلاقي مع بعض التطبيقات التربوية والتوجيهات المتعلقة بذلك، مع ذكر الفروق بين الجنسين.

 

الفصل الثالث: الصحة العامة للطفل.

يبدأ هذا الفصل بتعريف الصحة وهي حالة السلامة والكفاية البدنية والعقلية والاجتماعية الكاملة وليست مجرد الخلو من المرض (تعريف منظمة الصحة العالمية). ثم يذكر العوامل التي تؤثر على حدوث المرض وهي:

(I)           عوامل متعلقة بالمسببات النوعية للمرض وتنقسم إلى المسببات الحيوية وهي كائنات حية  من أصل حيواني كالديدان أو نباتي كالفيروسات والبكتريا والمكورات والفطريات، والمسببات الغذائية وهي أمراض تحدث نتيجة الافراط في تناول المواد الغذائية أو النقص الشديد في تناولها، والمسببات الطبيعية وتأتي من تأثير فعل المؤثرات الطبيعية في البيئة على الانسان مثل تأثير الحرارة والرطوبة، والمسببات الكيميائية وهي الأمراض التي تنتج من تأثير المواد الضارة في الجو الذي يعيش فيه الانسان، والمسببات النفسية والاجتماعية وهي الأمراض النفسية الناتجة من ضغوط الحياة.

(II)                 عوامل متعلقة بالانسان (العائل) وهي المناعة والعوامل الوراثية والعوامل الاجتماعية والعوامل الشخصية.

(III)               عوامل متعلقة بالبيئة.

ثم ينتقل بعد ذلك لذكر العدوى والمرض وتقسيم المرض إلى أمراض معدية وأمراض غير معدية وطرق انتقال العدوى بشكل مباشر أو غير مباشر أو باستنشاق الهواء أو بالطعام والشراب أو بالحشرات. ويعرض العناصر الغذائية التي يحتاج لها جسم الانسان من البروتينات والعناصر المعدنية والفيتامينات وطريقة تقدير احتياجات الطفل الرضيع المراهقين. ثم يعرض دور الجليسة في مواجهة المشكلات الصحية التي يتعرض لها الطفل كالاختناق والحروق والجروح.

 

الفصل الرابع: الترويح وشغل أوقات الفراغ.

 

بداية يقوم هذا الفصل بالتعريف بأهمية وقت الفراغ فحضارة العالم قد تكونت معظم معالمها من المجهودات الحرة للشعوب في أوقات فراغها فالفن والموسيقا والعمارة والنحت والشعر والأدب، كل هذه المظاهر التي غذت تراث الانسانية العقلي وغذاءها الروحي قد نبعت من النشاط التلقائي المثمر في أوقات الفراغ. ويعتبر اللعب عنصراً أساسياً من عناصر التربية والنمو الاجتماعي ونمو الطفل الجسمي والعقلي والانفعالي حيث يساعد اللعب في تصريف الطاقة الزائدة للطفل وإعداد للحياة المستقبلية وكمنشط لعملية النمو. كما يذكر دور القصة في التنشئة والتنمية لطفل ما قبل المدرسة.

الفصل الخامس: الجليسة ودورها في الرعاية الاجتماعية للمسن.

يبدأ الفصل بتعريف المسن وتحديد أهداف الرعاية الاجتماعية للمسنين وهي تأكيد حقوق الانسان التي حددتها المؤسسات الدولية لتوفير الحد الادنى من المعيشة وتأمين حق المسنين في المواطنة واعتبار الذات وتجنيب المسنين معاناة الشيخوخة من التشرد والوحدة والعزلة الاجتماعية وتوفير فرص عمل للقادرين واصدار التشريعات التي تنظم أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية وتأمين مراكز الايواء للمشردين، ثم يذكر الخصائص العامة للرعاية الاجتماعية للمسنين واحتياجاتهما لتي تشمل الاحتياجات المعيشية والطبية والاجتماعية والنفسية ومشاكلهم النفسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية ومشكلات أوقات الفراغ والشعور والاحساس بالوحدة. أما عن دور الجليسة في الرعاية الاجتماعية للمسن فتتمثل في توفير الاقامة المريحة له والتعرف على المشكلات الاجتماعية التي تواجه المسن ومساعدة المسن في التكيف مع العلاقات الجديدة الناجمة عن التقاعد والتعرف على الأساليب الجديدة للتعامل مع المسن وإشباع الحاجات الأساسية له وبث روح التفاؤل لدى المسن وتوفير الكتب ووسائل التسلية المختلفة من ألعاب ورحلات وأفلام.

 

الفصل السادس: مراحل الشيخوخة وسماتها.

 

في هذه المرحلة ومع تناقص القوى البدنية يواجه الأفراد مهمة تفضيل الحكمة على القوى البدنية وإعادة تقدير الجنس وقوته مقابل تقدير المعاملات الاجتماعية والمرونة العاطفية مقابل الافتقار العاطفي والاهتمام بالجانب العقلي مقابل التصلب والجمود الذهني. ثم يورد سمات مراحل كبر السن السباعية يتطرق إلى الأمراض والاضطرابات النفسية لدى المسنين مثل الاضطرابات المزاجية الخفيفة والاكتئاب التفاعلي والعصابي والاكتئاب الشديد.

 

الفصل السابع: الأسس العامة لفهم الحالة الصحية للمسن.

 

إن مشكلة الشيخوخة هي مشكلة تغير فسيولوجي لكنها بالاضافة إلى ذلك مشكلة تغير المواقف والاستجابات في مواجهة العالم من حولنا ولا شك أن موقف الحياة الحالي ونظرة الأشخاص إلى المستقبل  تؤثر في رؤيتهم للهرم وفي عملية الشيخوخة ذاتها. كما أن خبرات الحياة تؤثر في عملية الشيخوخة، ذلك أن الهرم جزء من الحياة. العمر الزمني ليس مقياساً للشيخوخة فالناس من نفس العمر ق يختلفون كل الاختلاف في قدراتهم ومهاراتهم وكذلك في مواقفهم وسلوكهم بالاضافة إلى اختلافهم في صفات الشخصية فالشيخوخة بالنسبة لبعض الأفراد قد تعني إضافة خبرة إيجابية أن يكون حراً، أن يسافر ويمارس هواياته، فالشيخوخة بالنسبة له تعني السنوات المكتسبة، الاستقلال، تحديد الذات، وتوسيع الآفاق. أما بالنسبة لأفراد آخرين فالشيخوخة تعني شيئاً سلبياً، رتيباً مملاً ومضجراً، فلم يعد لديه واجبات يؤديها، فينسحب أكثر وأكثر إلى العزلة. كما قد  تعتمد الشيخوخة على الظروف الاقتصادية والتاريخية والبيئية فالموقف المالي يفرض قيوداً على الشخص ومشاركته في الفعاليات المختلفة وتتأثر بنظرة المجتمع إلى  الشيخوخة ومدى أهمية مشاركة المسنين في مجالات الحياة المختلفة وتتأثر أيضاً بالنواحي البيئية. ويشير هذا الفصل إلى أن علامات لتنكس الذهني والبدني ليست جزءاً من عملية الشيخوخة الطبيعية ولكنها دائماً أعراض مرضية. والقدرات الذهنية في الشيخوخة تتأثر  بالتدريب الذهني السابق في مرحلة الشباب. كما تمت الاشارة إلى أسباب العزلة وكيفية علاجها.

 

الفصل الثامن: الترويح وشغل أوقات الفراغ لكبار السن.

 

من المهم شغل أوقات الفراغ لدى المسنين لأن فقدان مكانة العمل وعدم الارتباط بعمل جديد يولد فراغاً كبيراً في حياة المسن المتقاعد وينصح المسن بتوسيع دائرة علاقاته الاجتماعية وتجديد مناشط حياته اليومية ويمكن ممارسة الكثير من المناشط  التي تشغل وقت المسن مثل الحفلات التي تنظم للمسنين مع أسرهم والرحلات وحضور الندوات وممارسة المراسلة والهوايات المختلفة.

 

الفصل التاسع: التدريبات العملية لرعاية الطفل.

 

يستخدم التدريب أساليب متعددة من أهمها المحاضرات وحلقات المناقشة والندوات ودراسة الحالة والمؤتمرات التدريبية والتطبيق العملي والمناقشة المنظمة ولعب الأدوار والمكتبة والسمنار.

 

الفصل العاشر: التدريبات العملية لجليسة كبار السن.

 

إن مراحل تقديم الرعاية الصحية للمسن تبدأ بالتقييم الشامل ثم إعداد خطة الرعاية وتنفيذها وتقويمها فيما بعد.

 "اليرموك للإعلام الخاص":  الإعلام الخاص في خدمة المجتمع.

المصدر: شريط اليرموك الإخباري: "اليرموك للإعلام الخاص": الإعلام الخاص في خدمة المجتمع. إعداد مجموعة من المتطوعين بإشراف د. غسان شحرور
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 933 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية اليرموك السورية

alyarmouksociety
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

98,455