alyarmouksociety

الأسرة المتماسكة تواجه تحديات الحاضر والمستقبل

 

2010-02-17

Dr. Ghassan Shahrour, Damascus Syria

انطلاقاً من كون الصّحة عماد الحياة وأساسها ونظراً لانتشار العادات السيئة والأفكار الخاطئة عن الصحة الحقيقية وطرق الحفاظ عليها
كانت ندوة "الصحة وأسلوب الحياة" في المركز الثقافي العربي في أبو رمانة دعوةً وصحوةً للتنبيه إلى ما غفلنا عنه أو تناسيناه من أهمية الحفاظ على صحة الفرد والمجتمع لتحقيق التنمية في مختلف مجالات الحياة.

ابتدأت المحاضرة بلمحة تعريفية عن الدكتور غسان شحرور وأبرز النشاطات التطوعية الطبية التي شارك فيها متضمنة مجالات الصم والإعاقة والأسرة وجائزة الإمارات العالمية التي يرعاها الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعمل الطبي الإنساني التطوعي عام 2002 وإشرافه على جمعية اليرموك للأسرة والشبكة العربية لأبحاث الألغام ومخلفات الحروب، والرابطة المعلوماتية الطبية، وجمعية اليرموك التي أسهمت في تنظيم الندوة

بدأ الدكتور محاضرته بعرض فيلم قصير حول الوعي إلى قضية سرطان الأطفال التي تهم المجتمع بكل فئاته وشرائحه.
ثم انتقل الدكتور لشرح نقاط عدة في مجال الصحة وعرض دراسات إحصائية متنوعة كان من أبرزها:

  • بينت دراسة أجريت في الصين أن الامتناع عن التدخين يؤدي إلى كسب الإنسان 9 سنوات, كما أن توافر الأدوية والرعاية الطبية أدى كسب الإنسان 5 سنوات , والاهتمام بالبيئة والرعاية و التوعية الصحية أدى أيضاَ إلى كسب الإنسان ما يقارب 25 سنة ... إذ أن كبار السن أصبحوا يشكلون نسبة واضحة لا يستهان بها في المجتمع (في عام 1950 كانوا يشكلون 8%, في 2007 أصبحوا يشكلون 11% ومن المتوقع أن تصل النسبة إلى 25% في عام 050 ) وذلك نظراً لتطور وسائل الرعاية الصحية التي تمكن الإنسان من العيش سالماً قادراً على الاعتماد على نفسه .
  • من أهم الأمراض المعاصرة والتي تكلف الإنسان مالاً وعمراً:
    -
    أمراض القلب التي تكلف سنوياً ما يقارب 900 مليار دولار عالمياً.
    -
    السكري يكلف في أمريكا أكثر من 200 مليار دولار.
    -
    أكثر من 300 مليون شخص عالمياً يعانون من هشاشة العظام أغلبهم من النساء.
  • في آخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية: في عام 2020 السبب الأول لعبء الأمراض هو الاكتئاب يليله أمراض القلب ثم حوادث السيارات ثم أمراض شرايين المخ ثم أمراض الرئة .
  • كما أكد الدكتور على ضرورة التوازن الغذائي ونبه إلى وباء العصر "البدانة" الذي يصيب ما يقارب على 50% من المجتمع وهم في تزايد سريع، والبدانة باب إلى أمراض خطيرة من أهمها تصلب الشرايين و ارتفاع التوتر الشرياني ومقاومة الأنسولين وتنكسات المفاصل, كما أنها تساعد على حدوث سرطان الثدي والقولون و اضطرابات الحمل وسلس البول.

·           كما دعا الدكتور طه نعمة اختصاصي بالأمراض النفسية والطب النفسي عبر مداخلة له إلى ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية والصحة العاطفية في المجتمع المعاصر الذي يعاني من كافة الضغوط التي ترهق الإنسان وتحمله أعباء متزايدة .
وفي جداول منظمة الصحة العالمية: إن حوالي 10% من العجز على المستوى الاجتماعي سببه نفسي 50% يعود إلى الاكتئاب , لذلك قامت منظمة الصحة العالمية بتدريب أطباء الصحة العامة على تشخيص ومتابعة الحالات النفسية.
إنّ نوعية الحياة الرديئة هي موت للإنسان قبل الأوان ومسؤولية صحة المجتمع تقع على عاتق كل فرد منا للنهوض بأوطاننا، فصدق من قال: العقل السليم في الجسم السليم.

·         إعداد: هدى قداح.
تصوير: رهف قسطنطين.
تنسيق: ربا عبدالله.

 Article Title: Coverage article on a professional Health Symposuim on "Health and Lifestile" Upon the invitation of Damascus Directorate of Culture for    Dr. Ghassan Shahrour, MD, coordinator of Alyarmouk Syrian Society, and SYRMIA.  [email protected]   

المصدر: موقع حكيم - "اليرموك للإعلام الخاص"
  • Currently 126/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 774 مشاهدة

ساحة النقاش

naser156

شكرا لك مقال ممتاز

جمعية اليرموك السورية

alyarmouksociety
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

97,728