هو نجم وفق كل المقاييس، ترسخت نجوميته في قلوب الناس قبل أي مكان آخر.

يعرف كيف يختار أغانيه فتصب بسهولة وسلاسة الى محبيه الكثر. غاب 3 اعوام عن عالم الألبومات وها هو يتحضر اليوم للعودة بقوة، ويعد بان يكون عام 2013 موعد الانظلاقة الجديدة القوية له.

هو الفنان ايمن زبيب الذي التقته النشرة وعادت لكم بهذا الحوار الشيق معه.


أيمن زبيب نحن اجتمعنا اليوم وندخن الارغيلة  في اليوم الاول لسريان قانون منع التدخين في لبنان ، هل تحب الأرغيلة أيمن؟
طبعا احبها، فبعد التعب الانسان بحاجة الى راحة ، والارغيلة تعطي شعورا خاصا. انا أدخن الارجيلة "بس ما ببلع"، وأريد أن انوه أن التدخين طبعا مضر للانسان، ولكن هذا الامر يعود للشخص نفسه. التوعية ضرورية، و"حلو ورائع" أن يكون هناك قوانين في البلد تتعلق بالتدخين، ولكن هناك امور اهم بكثير، ويوجد 100 ألف قضية اهم لنأتي بعدها الى قصة الأرغيلة. من المعيب ان يحصل هذا الأمر، "أنا ما الي احكي بالموضوع، بس أنا مقهور على اللي اختربت بيوتن"، وهناك تفاصيل اذا اردت التحدث حولها سيكون كلامي قاسيا او مسيئا.




رغم ما قلته عن أحوال لبنان، أشعر ان أيمن جذوره في لبنان وموقعه هنا ونشكر الله أنه لا يفكر بالهجرة
طبعا، ولكن كوني اكيدة انه لو لم أكن فنانا لما كنت موجودا هنا في لبنان. احب لبنان ونفسي لبناني وأهلي وبيئتي في لبنان، "اللبنانيون "هني عمري وهني عيوني" أشكرهم على محبتهم وعلى ما اوصلوني اليه اليوم، ولدي علاقات طيبة مع سياسيين ومسؤولين وعسكريين احبهم واحترمهم وهم يقومون بجهد كبير، ولكن بامكانهم ان يبذلوا جهدا اكبر لكي يكون هناك طمأنينة وامان اكثر في البلد. أفتخر أني لبناني وأن الله خلقني في لبنان.

أهنئك على حفلاتك هذا الصيف، علمنا أنه في حفلة اهدن "كسرتوا الارض"
وفي البقاع من أجمل حفلات هذا العام وكذلك في استراحة صور في الجنوب من أجمل حفلات حياتي، غنيت أنا ووائل وفارس كرم مع حفظ الالقاب وملحم زين وراغب علامة.

راغب علامة قال "بس تضيعوني بتلاقوني عند ايمن زبيب"
"عمري راغب وحبيب قلبي وعيوني" واكن له كل محبة وتقدير.

كلما زادت شهرة الفنان هل تكثر الاشاعات حول الفنان وتكثر خلافاته مع سواه من الفنانين
الاشاعة تصدر من الاعلام والصحافة




ومن الفنانين احيانا
الفنان الفاشل هو الذي يطلق اشاعة عن نفسه، وهذا الحمدلله بعيد كل البعد عني، ولم أفكر يوما بهذا لأنه "عيب، وبيرجع الفنان لورا ما بيقدموا لقدام". ولكن هناك بعض الصحافيين يفسرون الامور حسب منظارهم الخاص.

فمثلا في حفلتي مع الفنان الصديق راغب علامة، اولا انا لي الشرف أن اغني مع فنان كراغب علامة، وثانيا هذه المرة الاولى التي يغني فيها راغب مع فنان في لبنان فدائما كانت تشاركه فنانة في حفلاته. سرّبوا اشاعات انني قلت ان راغب "لعب بالصوت" في الحفلة، أكيد هذا غير صحيح فمن يشرك أيمن زبيب في حفلته لن يأتي ليخرب الصوت والا ما كان ليشركني أساسا في الحفلة. وراغب علامة أصلا بعيد كل البعد عن التفكير في هذه الامور، وهو اكبر منها بكثير، وهو ممن ساعدوا ايمن زبيب ووقفوا بجانبه. ما يهمني في راغب علامة هو شخصيته وصداقته أكثر من شخص راغب علامة، وهو له فضل كبير بأنني أصبحت فنانا لانني كنت أحبه وأحب اغانيه.

ما حصل هو أنني لم اكن مرتاحا في فترتي لمستوى الصوت والموسيقى وانزعجت، وعلمت فيما بعد ان تقنيي الصوت يعملون دائما مع راغب علامة وتم فهم الامر بهذه الطريقة. هناك تقصير مني لأنني لم أقم ببروفا قبل الحفلة، ولكن لمن يريد ان يصطاد في المياه العكرة اقول له ان راغب علامة وخضر علامة وفرقة راغب علامة حتى، كلهم اكبر من هذه الامور.
أنا أغضب كثيرا اذا لم يكن الصوت جيدا، وقد غادرت حفل زفاف مرة بسبب هذا الامر.




كيف هي علاقتك بالفنانة شذى حسون؟
"حبيبة قلبي"، دعتنا في رمضان الى السحور، وهي صديقة وقلبها طيب، وتفكيرها وطموحها "مثلي مثلها".

هل تنزعج عندما تكون في حفلة مع شذا ويقارنك بعض الاعلاميين بها وبغنائها
قلت لك هذا الامر يعود الى نظرتهم نحو تلك الامور، اذا لم أرحب أنا بالصحافة "بيحكوا عني بالعاطل"، لماذا؟! فانا أحب الجميع، ولم أنتبه حينها لأنني نسيت وكنت مرتبطا بزفاف مع ملحم زين لصديق مشترك. أنا عندما أصعد الى المسرح وكأنها المرة الاولى أشعر بخوف وارتباك، ولذلك أنسى كثيرا وصدقوني ان الفنان يكون مرتبكا جدا على المسرح.

ولكنك اتهمت الصحافيين الذين يكتبون ضدك بانهم يتقاضون أموالا من الفنانين
لم أقل هذا أبدا، بل قلت ان العلاقات الحميمة والصداقات تجعل الصحافي يفضل فنانا على آخر.

هل هناك اي تعامل مادي بينك وبين اعلاميين؟
أبدا.




هل لديك صداقات بين الاعلاميين؟
طبعا هناك صداقات، وهذا لا يمنع أن أدعو صحافيين ويدعوني الى الغداء او العشاء او نسافر معا، ولكن لم يكن هناك اي علاقات مادية بيني وبين اي صحافي، واذا انا عرضت المال عليه اكون اقلل من احترامه.

نحن اليوم في مطعم تملكه انت لماذا فكرت في افتتاح مطعم
هو ليس لي شخصيا بل ملك صديقي بلال ابو خالد، المطعم قريب من منزلي واشعر فيه بالراحة وانا رغم انني فنان الا انني بطبعي لم اتغير ابدا رغم انني وصلت اليوم الى مرحلة حلوة، صحيح ان المشوار طويل امامي ولكني قطعت مرحلة الخطر، انما اعيش حياتي كأي شاب عادي.




ماذا تعني بمرحلة الخطر؟
هناك مئات الشباب الذين يغنون، ولكن المشكلة هي بهدف الغناء، وهدفه هو ان يصبح نجما ولديه جمهوره، وان يلفت النظر. انا لمستها وأشعر بها ولذلك أشعر أنني قطعت مرحلة الخطر أي حين الناس لا تتقبل ان يكون المغني نجما.

انت تخرجت من ستديو الفن هل ساعدوك؟
"ستديو الفن" اعطاني الفرصة كي ابدأ هذا المشوار، وكان البرنامج حينها على نهايته، ولم اكن اعلم انهم يساعدون الفنانين اصلا.

نحن نعلم انك تعذبت كثيرا لكي تصل وكنت تغنيفي مقاه ومطاعم
نعم بالتأكيد، ولكني كان لدي الامل بأني ساتقدم لاحقا، ولذلك لم أكن اغني ليليا لانني شعرت أن من يغني ليليا سيبقى في مكانه، كنت اغني في "باي روك" ولكن في حفلات، وبذلك كنت أشعر أن يومي مميز وبانني نجم ولكن ضمن نطاق معين، كنت أخطط لنقلات نوعية للامام ومع الوقت اخترت الاغاني الجميلة التي طورتني.

كيف تختار اغانيك؟
هذا يعود الى احساسي، وما يحبه الناس، فمن خلال حفلاتي صرت أعرف ما يريده الناس، والاهم أن اقتنع بها انا، سواء كانت لبنانية او خليجية او مصرية او غيرها.




أغنية "شو بعملك انا حبيت"، لماذا انتقدك سليم سلامة بعدها كثيرا؟
اولا سليم سلامة صديق قديم لي وأعرفه وأعرف عائلته، للأسف لم يكن هناك تعاون رغم اننا نملك الاحساس نفسه والتوجه نفسه تقريبا.

هل سبقته على الفكرة؟ لأنها تشبه الأغنيات التي كان يقدمها
"هيك ما بعرف"، لست أنا من سبقه ولكن الشاعر والملحن سبقاه ربما، فانا اخترتها فقط. يفترض بملحن ابن بلدي وصديق أن يتصل بي ليخبرني انه يمتلك اغنية جميلة مثلا وهذا امر عادي، لم أر هذا الشيء عند سليم ولذلك عتبت عليه. ولكن لا أريد التحدث عن الموضوع، حصل عتاب متبادل، وانتهى الامر، اليوم لا يوجد علاقة بيننا ولا اتصالات ولا اعرف عنه شيئا ولا يعرف عني شيئا، "هو بحاله وأنا بحالي والله يوفقنا".

نتمنى ان تلتقيا قريبا، "حلو انو تتصالحوا"
هذا الكلام قاله لي ملحم زين منذ أسبوع وقال لي "لازم زبط قعدة صالحك انت وسليم سلامة" وأنا اتشرف.

نحن نعلم انه يوجد احداث في معظم دول المنطقة؟ هل لديك موقف مع طرف ضد الآخر؟
لا يوجد ثورة حدثت 100 بالمئة دون أخطاء، ولم تقم أي ثورة الا وكان هناك شيء مبطن فيها، ولم تكن بيضاء بل كان هناك دائما شيء رمادي.




هل غنيت للبنان؟
في كل حفلاتي اغني له، ولكن لم أقدم أغنية خاصة لا، واعترف بان الامر يعود الى تقصير مني. اغني في كل حفلة مواويل وأغاني للوطن والجيش، ولدي اصدقاء من الجيش، قريبا جدا ربما في أقرب مناسبة ساغني اغنية "بس خلوني خلص من ألبومي هلق".

ولكن عدنا انك ستغني اغنية للوطن
أعدكم وعد شرف بأغنية للبنان.

انت ستصور اغنية "خاين" مع المخرج سعيد الماروق، وقلت سابقا "حظك كان قليلا مع الكليبات"؟ لماذا؟
انا فعلا، لولا الـaudio، لما كنت في الصفوف الامامية، فالكليبات لم تقدم لي اكثر من 0.1 بالمئة، اذا كنت المشكلة مني انا فليسامحوني، واذا كانت المشكلة من المخرجين فالله يسامحهم. الآن أيمن زبيب 2013 انطلاقة جديدة في الاعلام والالبوم والدعاية والكليبات والحفلات، يجب أن أهتم بنفسي أكثر، وكما قال لي الفنان عاصي الحلاني انا "مقصر" وأتمنى ان أكون نشيطا أكثر، اعده بذلك وأتمنى ان أكون من الناشطين فنيا ان شاء الله.





اخبرنا عن الالبوم الجديد وماذا يتضمن ، هل يتضمن المواويل؟ فنحن نشعر ان الموال ينقرض
انا الوحيد الذي يغني المواويل في كل حفلة. هناك أغنية للفنان حاتم العراقي، وهو من اجمل الأصوات، اتذكر انني في "ستديو الفن" غنيت موالا لحاتم العراقي. ومن مصر تعاونت مع محمد يحيى، من لبنان تعاونت مع أصدقاء لي وهم مع حفظ الالقاب نزار فرنسيس وسمير صفير، وشاب اتمنى له مستقبلا جميلا حسّه "كتير بجنن" اسمه باسم يحيى، وشاعر اردني اسمه ايهاب غيث، هشام بولس، منير بو عساف، بلال الزين وزع أغنيات عدة، سليم عساف، وسام الامير، روجيه خوري ...

تعاونت مع الكل عدا فارس اسكندر وسليم سلامة، ماذا لو قال عنك "صوتك مش حلو" كما قال عن فارس كرم؟
أنا أولا لا أقبل كفنان، ان يمس اي احد بفنان آخر موجود على الساحة وأن يقول عنه صوته "مش حلو" لأن هذه تشكل اهانة لكل الفنانين، ففارس كرم فنان موجود ونجم. الخلافات الشخصية موضوع آخر، واذا كان لدي خلاف شخصي مع هلا المر وأسعى لإفشالها رغم أنها ناجحة، فتكون المشكلة موجودة فيّ انا.




الخلافات الشخصية تجعل فنانا يهاجم آخر وتجعل الاعلامي حتى يهاجم الفنان
الفن صار مثل السياسة، هناك ناس قريبة من بعضها اكثر. فارس اسكندر يكتب أروع الكلمات وأفكاره "بتجنن"، هناك احيانا سلامات وتحيات بيننا وقالوا لي انه في كل جلساته يكن لي كل المحبة والاحترام وانا لدي نفس الشيء تجاهه، ولكن اذا كانت لديه اي ملاحظة تجاه فنان ما فأنا مع ان يبقى لسانه "بالشي الافضل يعني".
الالبوم الجديد من انتاج روتانا أيضا، أنت الوحيد الذي لم تختلف مع الشركة
طبعا من انتاج روتانا، "الله يقويها".

لكن انت بذلت مجهودا خاصا معها
هذه واجباتي، فتخايلوا ان تقدم لي الشركة طيلة تلك السنوات دون ان اقدم لها شيئا و"لكّ إجر عإجر". طبعا روتانا اخطأت في الفترة التي لم أكن فيها انا، حيث صار هناك انتاج في الشركة لناس غير مؤهلين وذهب المال هدرا، هم اليوم يدركون هذا الشيء. الادارة التي تسلمت روتانا في السنوات الماضية كان يجب ان تكون موجودة منذ انطلاقة الشركة. فاذا كانت الشركة تقدم لي وأنا لا أقدم لها فمن أين ستحصل الشركة على ارباح؟! حتى لو كان الامير الوليد بن طلال أطال الله بعمره الداعم الاول للشركة، ولكن الشركة يجب ان تربح وشعروا ان هناك خطأ ما، ووجب أن ينتجوا للفنانين المؤهلين الذين يقدمون فنا ويحيون حفلات وعندهم انتاج.




اكشف لنا مطلع اغنية من الالبوم الجديد

أغنية "عزابي" من كلمات ايهاب غيث والحان باسم يحيى وتوزيع صبحي محمد، وتقول:

"حظو من السما ال ما عندو حما
والكحل يا عمي  احلى من العما
عزابي وعايش عزابي طاير فرحان بشبابي
لا عندي ليش ولا وين ولا ايد تفتش بجيابي
انا عزابي وعايش مبسوط المجوز عايش بشروط
يا ويلو تأخر شي مرة عبيتو يمكن ما بيفوت
عزّابي




"ليش بعدك عزّابي"؟
لأن الوقت لم يحن بعد، أشعر أنني انتقل من مرحلة الى مرحلة في الدنيا الجديدة وأشعر أنني كبرت ولا اعلم كيف افسرها، لكن هناك شعور في داخلي لا يمكن أن اعبر عنه بالكلمات.

ولكن ألا تعيش أنت علاقة حبّ منذ 5 او 6 سنوات؟
بلى، الوقت لعب دورا كبيرا جدا وانا فعلا كنت وما زلت مع انسانة رائعة، ولكن التقصير مني أنا، وربما تنقصني الجراة للاندفاع نحو هذا القرار، واحتاج ربما الى من يدفعني ويقنعني.

أنا سأقنعك، "فالحياة حلوة والعيلة حلوة وكترة الاولاد بتعبي البيت والحياة"
ان شاء الله ولا اعلم متى ساتخذ القرار، ولكن مستحيل أن أقوم باي شيء الآن قبل اصدار الالبوم.





تعودنا عليك ان تصدر اغنية تلو الاخرى ولا نتذكر أن اغنية فشلت لك، الا تخاف في الالبوم ان لا تنجح كل اغنياته او ان لا تاخذ الاغنيات حقها
أنا ضد فكرة الـsingles ما دام هناك شركة تنتج الالبومات، ورغم اني تأخرت ولكن تاخيري جاء بوقته، فمنذ 3 او 4 أشهر كان هناك مشاكل أمنية وايضا منذ سنة ونصف او سنتين والالبوم يحتاج الى هدوء واستقرار، ولكن يأتي الوقت الذي يجب بعده ان نصدر الالبوم. أيضا كنت اسافر كثيرا، علما ان الالبوم يحتاج الى شهر او شهر ونصف في وتيرة عمل يومية ولم يكن لدي الوقت لذلك.
حتى شهر 12 يمر 3 سنوات على البومي الأخير ولكن اصدرت اغنيتي "لحظة غدر"، و"شو بعملك"، أنا لا أدافع عن نفسي فطبعا هناك تقصير مني وهذا خطأ ولكن ألبومي سيصدر قبل 2013.




وعدت عاصي الحلاني انك ستكون نشيطا، ولكن سمعنا عن لحن بينك وبينه
انا وعدت نفسي قبل عاصي، ولكن لو لم يكن يغار على ايمن ويحب أيمن ويتمنى التوفيق لأيمن لما شجعني ولما اهتم. منذ اسبوع أسمعني أغنية وقال لي "تعا لقلّك اذا حتقلي لأ بدي اقتلك هالمرة" وكانت الاغنية رائعة. عاصي أسمعني اغنية من قبل ولكن قلت له "عاصي بدي اغنية منك فرحة،تكسر الأرض والناس تقوم عن الطاولات" فقال لي "اوكي حرتّبلك وحدي"، وأسمعني اغنية جديدة لاحقا في السيارة بصوته فقلت له "واو عاصي شو هالغنية" وأجابني " ايه هيدي الغنية اللي كنت بدي اعطيك ياها وما اخدتها".





نتمنى ان تبقيا دائما هكذا صديقين مقربين
"بجنن، بحبو كتير، بحبو من قلبي". لدي أصدقاء كثر، وائل كفوري "بجنن" صديقي ولكن لا نلتقي كثيرا، فارس كرم "بحبو" صديقي، وملحم زين، والله يطول عمرو جورج وسوف، ولكن الأقرب لي هما عاصي الحلاني وراغب علامة احبهما من كل قلبي.

ما الكلمة الاخيرة لقراء "النشرة فن"
أود ان أقول لك شخصيا هلا "انت بتعقدي"، وأنت صديقة قبل أن يعرف اي احد أيمن زبيب في لبنان، حاولت ان تمدي لي يدك قدر المستطاع وحسب طاقتك، لا أنس فضلك عليّ. انا "مقصر معك كتير" باللقاءات والاتصالات، وأتمنى أن يكون هذا اللقاء بداية حلوة لي ولكم ان شاء الله وأتمنى أن أرى اخباري دائما عبر موقعكم "النشرة فن".

المصدر: النشرة فن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 160 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,209,647