الميشابي

الإهتمام بالإدارة والقيادة ، والفكر الإستراتيجي

بسم الله الرحمن الرحيم

المناقصات والعقود (2)

العقود الدولية الفيديك

FIDIC       اختصار  Federation International Des Ingenieures Conseils وهى تعنى الإتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين ، و تأسس الفيديك عام 1913 عن طريق اشتراك ثلاثة جمعيات أوربية ، هي الجمعية الفرنسية للمهندسين الاستشاريين CICF والجمعية السويسرية للمهندسين الاستشاريين ASIC والجمعية البلجيكية للمهندسين الاستشاريين CICB  ، و موقع الفيديك هو www.fidic.org)  )، و مقر الأمانة العامة للفيديك مدينة لوزان السويسرية  ، وعقد المؤتمر الأول عام 1914 في مدينة  بيرن  وتم تعريف المهندس الاستشاري على أنه ( المهندس الذي يمتلك المعارف العلمية والتكنولوجية والمهنية والخبرة العملية والذي يمارس المهنة باسمة الخاص مستقبلاً عن أي منظمة تجارية أو حكومية لصالح عميله ويتصرف بحرية تامة ولا يتلقى أي نقود إلا من عميله ) .

       إن العقود الهندسية تعتبر عقوداً مركبة من العديد من العقود... بها عقود مقاولة ، عقود عمل ، عقود مقاولة من الباطن ، عقود تأمين ، عقود إيجار، عقد وكالة ، عقود بيع ...  هذا التشابك العقدي يؤدي بدوره إلى تشابك في الالتزامات ، وتداخلها بين هذه الأطراف كما أن الإخلال بالتزامات من أي طرف يؤثر بوضوح على التزامات الأطراف الأخرى ، ذلك من حيث التزاماتها مع موظفيها وعمالها... أو التزاماتها بالمشروع نفسه . إن توزيع مخاطر العقد بين أطرافه يؤدي إلى العدالة القانونية المرجوة ذلك وفقا لفكرة أساسية مفادها إن المقاول ، مثلا يتحمل المخاطر المعروفة لديه ، والمخاطر التي يكون قد وضعها في حساباته من ناحية افتراضية... من ناحية أخرى يكون المقاول الهندسي على بينة من أمر تدفقاته المالية ومدى حجمها ، ذلك طول الفترة الزمنية التي يستغرقها تنفيذ العقد ، وتُعتبر فرنسا أول دولة انتبهت إلى الحجم الضخم لمطالبات صناعة التشييد والمنازعات المقترنة بها ، وتشابك العقود... سواء كانت في صورة عقود منفصلة أم سلسلة من العقود المترابطة التنفيذ وسواء كان أطرافها أجانب أم وطنيين... أو فيما بين هذا وذاك ترتبط بينها ماليا أو فنيا . وعندئذ تم ابتكار وإنشاء عقود «الفيديك» .  والفيديك هي عقود نموذجية في مجال أعمال صناعة التشييد والمقاولات بمختلف أنواعها ، وهذه العقود صادرة عن الإتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين ، الشهير بالفيديك... وهذه العقود هي غالبا ما تكون هي النماذج المعتمدة من المنظمات التمويلية الدولية... كالبنك الدولي . كما نجدها أكثر استخداما في الدول النامية ودول العالم العربي ، ويقوم «الفيديك» بأنشطة مختلفة من نشر نماذج العقود المتصلة بأعمال المقاولات التكنولوجية ، أو عقود مقايسة بالوحدة ، أو عقود تسليم بالمفتاح... ولا شك أن هذه النماذج تمثل خبرة من سبقونا في هذا المجال... وتؤدي في النهاية إلى ضبط العملية التعاقدية بين الأطراف ، رغم هذا فإن عقود الفيديك غير ملزمة... أي أنها ليست من نوع عقود الإذعان حيث يحق للأطراف رفضها أو تعديل بعض شروطها، لكنها وجدت القبول والثقة بين أطراف العقود الهندسية المختلفة ، وهناك عدة دول سبقتنا في الانضمام إلى الإتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين «فيديك» مثل تونس ، مصر، البحرين.. وبما أن السودان يعتبر من الدول الأكثر تنمية في الآونة الأخيرة وبالذات في المشاريع الإنشائية مثل بناء السدود ، الأعمال الكهربائية...  فيجب علينا أن نأخذ في الاعتبار مثل هذه العقود... فهي توفر الوقت والجهد في صياغة العقود... وتسهم في حل بعض المسائل الفنية المتصلة بالعقود ، وذلك نسبة إلى التطور التقني والفني المتسارع ، ولا شك أن العقود النموذجية وسيلة ناجحة لعلاج المشكلات التي تتعلق بالعقود .  

       إن من أهم نشاطات الفيديك إعداد الشروط النمطية لعقود التشييد ، وهى في العديد من الكتب الملونة كالآتي :

1.     الكتاب الأحمر : عقد يغطى البنود بين رب العمل والمقاول وهو خاص بالأعمال المدنية .

2.     الكتاب الأصفر : هو عقد مقاولات الأعمال الكهربائية والميكانيكية شاملة التركيب

3.     الكتاب البرتقالي : هو عقود تسليم المفتاح وهى للتصميم والتشييد .

4.     الكتاب الأبيض : هو عبارة عن شروط عقد رب العمل مع المهندس الإستشارى .  

محتويات الشروط العامة للفيديك  

1.  التعاريف والتفسيرات :   التعاريف ، العناوين والملاحظات الهامشية ، التفسيرات ، المفردات والجمع ، الاشعارات والموافقات والشهادات والقرارات .

2.  المهندس وممثل المهندس :   واجبات المهندس في التفويض وصلاحياته ، ممثل المهندس ، صلاحية المهندس في التفويض ، تعيين المساعدين ، التعليمات الخطية ،  تجرد المهندس في أداء عمله .  

3.    التنازلات والعقود الفرعيةالتنازل عن عقد المقاولة ، العقود الفرعية ، تنازل المقاولين الفرعيين .

4.  وثائق عقد المقاولة :  اللغات والقانون ، أولوية وثائق عقد المقاولة ، الاحتفاظ بالمخططات والوثائق والتزود بها ، الاحتفاظ بنسخة من المخططات في الموقع ، تأخر العمل بسبب تأخر المخططات ، التأخير وتكلفة تأخير المخططات ، تقصير المقاول في تقديم المخططات ، المخططات والتعليمات الإضافية ، الأشغال الدائمة التي صممها المقاول ، عدم تأثر المسؤوليات بالموافقات .  

5.  الالتزامات العامة :  المسؤوليات العامة للمقاول . العمليات في الموقع وأساليب الإنشاءات ، اتفاقية عقد المقاولة ، كفالة حسن التنفيذ ، مدة سريان كفالة حسن التنفيذ ، المتطلبات بموجب كفالة حسن التنفيذ ، معاينة الموقع ، شمولية العرض ، تنفيذ الأشغال طبقاً للعقد، إعداد وتقديم برنامج العمل ، إعداد وتقديم تقديرات التدفق النقدي ، عدم إعفاء المقاول من واجباته أو مسؤولياته ، جهاز المقاول المنفذ ، مستخدمو المقاول ، صلاحية المهندس في الاعتراض ، تثبيت الأبعاد ، الحفر التجريبية ، سلامة وأمان وحماية البيئة . مسئوليات صاحب العمل . العناية بالأشغال ، مسئولية إصلاح الخسائر والأضرار ، الخسائر والأضرار الناتجة عن مخاطر صاحب العمل ، مخاطر صاحب العمل ، التأمين على الأشغال وعلى أجهزة المقاول . المسئولية  عن المبالغ التي لم تسترد . الإستبعادات ، الأضرار اللاحقة بالأشخاص والممتلكات ، الاستثناءات ، التعويضات من قبل صاحب العمل ، الحد الأدنى لقيمة التأمين ، التأمين ضد الفريق الثالث بما في ذلك ممتلكات صاحب العمل ، المسئوليات القانونية المتقابلة ، الحوادث أو الإصابات اللاحقة بالعمل ، تأمين العمال ضد الحوادث ، وثائق وشروط التأمين ، كفاية التأمين ، الإجراءات في حالة تقصير المقاول ، الامتثال للقوانين والأنظمة ، الأثريات ، حقوق العلامات التجارية ، حقوق الامتياز ، التدخل في حركة المرور وفى ممتلكات الغير ، تجنب الأضرار بالطرق ، نقل معدات المقاول أو الأشغال المؤقتة ، نقل المواد ومعدات الإنشاء ، حركة المرور المائي ، الفرص للمقاولين الآخرين ، التسهيلات للمقاولين الآخرين ، واجب المقاول في المحافظة على نظافة الموقع ، تنظيف الموقع عند العمل .

6.    الأيدي العاملةاستخدام الموظفين والعمال ، قوائم العمال ومعدات المقاول .

7.  المواد ومعدات التشييد :   جودة المواد وتجهيزات الإنشاء والمصنعيات ، أثمان العينات ، تكاليف الاختبارات ، تكاليف الاختبارات غير المنصوص عليه ، قرارات المهندس للاختبارات أعلاه ، التفتيش على الأشغال والتجهيزات ، التفتيش والاختبار ، مواعيد التفتيش والاختبارات ، المرفوضات ، التفتيش المستقل ، اختبار الأعمال قبل تغطيتها ، الكشف على الأشغال والفتحات ، إزالة الأعمال والمواد والمعدات المخالفة ، تقصير المقاول بالتقييد بالتعليمات .

8.  توقيف العمل بالأعمال :   توقيف العمل بالأعمال ، قرار المهندس بعد توقيف العمل بالأعمال ، توقيف العمل لمدة تزيد عن 40 يوم .

9.    مباشرة العمل والتأخيرات :   مباشرة العمل في الأعمال ، تسليم موقع العمل ومداخله ، التقصير في تسليم موقع العمل ، حقوق الطرق والتسهيلات ، مدة انتهاء المشروع ، تمديد مدة العمل لانتهاء المشروع ، واجب المقاول في تقديم الإشعارات والبيانات المفصلة ، التحديد المرحلي لمد مدة العمل ، القيود على ساعات العمل ، معدل الأداء ، غرامة التأخير المتفق عليها مسبقًا ، تخفيض غرامة التأخير ، شهادة التسليم الأولى ، تسليم بعض أقسام أو أجزاء الأعمال ، إكمال جزء كبير من العمل ، إعادة الأسطح إلى وضعها السابق .

10. المسئولية القانونية عن العيوب :  مدة المسئولية القانونية عن العيوب ، الانتهاء من الأعمال المتبقية وإصلاح العيوب سريعاً ، تكاليف الإصلاح السريع للعيوب ، تقصير المقاول في تنفيذ التعليمات ، مسئولية المقاول في البحث عن العيوب .

11. التعديلات والإضافات والإلغاءات :  التغييرات ، التعليمات للتغييرات ، تقدير قيمة التغييرات ، صلاحية المهندس في تحديد الأسعار ، التغييرات التي تزيد على 15 % ، العمل باليومية .

12. إجراء المطالبات :  الإشعار بالمطالبات ، سجلات العمل ، تعزيز المطالبات بالبيانات ، التقصير في التقييد بإجراء المطالبات ، دفع قيمة المطالبات .

13. معدات المقاول والمواد والأعمال المؤقتة :  معدات المقاول وأعماله المؤقتة والمواد للاستعمال حصراً في الأعمال ، عدم مسئولية المالك عن الأضرار ، التخليص الجمركي ، تصدير معدات المقاول ، شروط تأجير معدات المقاول ، التكاليف طبقا لبند إصلاح عيوب أعمال المقاول ، دمج هذا البند في عقود المقاولات من الباطن ، امتناع الموافقة الضمنية على المواد .

14.  السياساتالكميات ، الأعمال التي تقاس ، طرق القياس ، تفصيل المبالغ الإجمالية للبنود .

15.  المبالغ الاحتياطية : تعريف المبلغ الاحتياطي ، استعمال المبلغ الإحتياطى ، تقديم المستندات .

16. مقاول الباطن المعين : تعريف مقاول الباطن المعين ، الاعتراض على مقاول الباطن المعين ، تحديد متطلبات التنفيذ ، الدفعات لمقاولين الباطن المعينين ، تصديق الدفعات لمقاولين الباطن المعينين .

17. الشهادات والدفعات :  كشوفات الحسابات  الشهرية ، الدفعات الشهرية ، دفع المبالغ المحتجزة ، تصحيح الشهادات ، الإقرار بإنهاء الأعمال ، الكشف النهائي ، إبراء الذمة ، شهادات الدفع النهائية ، انتهاء المسئولية القانونية للمالك ، وقت الدفع ، الموافقة المشروطة بشهادة مسئولية إصلاح العيوب ، شهادة المسئولية عن إصلاح العيوب ، الالتزامات الهامة و السريعة .

18. إصلاح عيوب أعمال المقاول :  تقصير المقاول ، تقييم الأعمال بتاريخ إنهاء العقد ، الدفعات بعد إنهاء العقد ، التنازل عن مكاسب الاتفاقية ، أعمال الإصلاحات العاجلة .

19. الأخطار الخاصةعدم المسئولية بسبب الأخطار الخاصة ، الأخطار الخاصة ، الأضرار اللاحقة بالأعمال بسبب الأخطار الخاصة ، الصواريخ والقذائف ، التكاليف الإضافية الناشئة عن الأخطار الخاصة ، نشوب الحرب ، إخراج معدات المقاول بعد إنهاء العقد ، تسوية الحقوق في حالة إنهاء العقد ، الإعفاء من التنفيذ .

20.  تسوية النزاعات :   قرار المهندس ، التسوية الودية ، التحكيم ، التقصير فى التقييد بقرارات المهندس.  

21.  الإشعارات : الإشعار للمقاول ، الإشعار للمالك والمهندس ، تغيير العنوان .

22. تقصير المالك  : تقصير المالك ، إخراج معدات المقاول ، الدفعات عند إنهاء العقد ، حق المقاول في إيقاف العمل ، استئناف العمل .

23.  تعديلات الأسعار والتشريعات : زيادة أو نقصان التكاليف ، التشريعات اللاحقة .

24. العملة وأسعار تغيرها  : القيود على العملة ، أسعار تغيير العملة ، نسبة المدفوعات بعملات متعددة ، عملات المدفوعات من المبالغ الاحتياطية .  

الشروط العامة في العقود

     من الضروري أن تحدد بدقة الشروط العامة في العقود وأن تغطى بالكامل ، ومن العادة تتم العقود بواسطة القانونيين أو الإداريين ، أما المهندس هو الذي يحدد خطة العمل والنواحي الفنية ، في الواقع نجد أن مسئولية المشروع تقع على عاتق المهندس ، وأي مشكلة أو خطأ أثناء التنفيذ سواء خطأ فني أو أدارى هو مسئولية المهندس ، لذا يجب مراجعة العقد والشروط العامة بدقة .

    هناك قائمة استرشادية على المهندس من مراجعتها والتأكد من أن جميع البنود بها قد تم صياغتها في العقد ، وهذه القائمة تستخدم بعد كتابة العقد للتأكد أن العقد يحتوى على جميع البنود الأساسية ولم يغفل منها شئ . أهمها ما يلي :

1.     العقد :  تعاريف ، القانون واللغة ، وثائق العقد ، تفسيره .

2.     المالك ( صاحب العمل ) : التزامات المالك ، الوصول للموقع ، تقديم المعلومات والمستندات .

3.     ممثل المالك : المهندس ، ممثل المهندس ، مهامه وسلطاته ، المتطلبات والاشتراطات .

4.     المقاول: التزامات العامة ، الضمان ، ممثل المقاول ، المقاولون من الباطن .

5.     التصميم : التزامات العامة ، مواصفات المشروع ، الرسومات .  

6.     الإشراف والعمال :  قوانين العمل ، معدلات الأجور ، الصحة والسلامة .

7.     المعدات والمواد : طريقة التنفيذ ، الاختبارات .

8.     الزمن : تاريخ بدء العمل ، تاريخ الانتهاء ، معدلات الإنجاز ، غرامات التأخير .

9.     الاختبارات : التزامات المقاول ، شروط وإجراءات إعادة الاختبار .

10.            الاستلام : شهادة الاستلام ، استخدام المالك للمشروع .

11.            اختبارات الأداء : التزامات المالك ، تأخير الاختبارات .

12.            المسؤولية عن العيوب : تكاليف إصلاح العيوب ، استلام التصليح واختباره .

13.            قيمة العقد والدفعات : قيمة العقد ، الدفعة المقدمة ، طريقة الدفع وجدول الدفعات .

14.            التغيير والأعمال الإضافية : حق التعديل ، طريقة التغيير ، تقديم التغيير ، تقييم قيمة التغيير .

15.            خطأ المقاول : الأعذار ، إنهاء العقد ، التقييم عند الانتهاء .

16.            خطأ المالك : توقف العمل ، الإنهاء ، الدفع عند الانتهاء .

17.            التأمين : على التصميم ، المعدات ، العمال ، الغير .

18.            القوة القاهرة : تعريفها ، تأثيرها ، الإعفاء من التأخير والأداء .

19.     المنازعات والتحكيم : طريقة المطالبة ، سداد المطالبة ، التحكيم ، تحديد المحاكم فى حالة النزاع ، القوانين في تحكيم النزاع .  

 

 العقـود الهندسية

      العقد الهندسي هو ما يعرف بعقد المقاولات وهو الصيغة التي جرى العرف باستخدامها عند التعاقد بين المالك والمقاول ويحدد فيها حقوق ومسؤوليات كل طرف تجاه الطرف الأخر . ويتكون عقد المقاولة من عدة بنود يمكن تقسيمها إلى الأقسام التالية :
1. طرفي العقد .

2. الشروط الإدارية والقانونية التي تنظم العلاقة بين طرفي العقد .
3. حقوق ومسؤولية كل من طرفي التعاقد من الناحية المالية وطرق الدفع .
4. مدة تنفيذ الأعمال والشروط الجزائية في حالة الإخلال بها .

5. الضمانات التي يتطلبها المالك لحسن تنفيذ الأعمال كالتأمينات الابتدائية والنهائية وتامين الضمان .

6. نوع التعاقد وقيمة المشروع المتعاقد عليه .

7. المواصفات الفنية للأعمال .

8. جداول الكميات والفئات في حالة العقود المحددة الكميات أو ذات الكميات التقريبية .
9. جهة القاضي أو نظام التحكيم في حالة إخلاء أحد الأطراف بالتعاقد .  

 

التحكيم والمحكم

مفهوم التحكيم : هو الاتفاق على عرض الخلاف بين الطرفين على شخص معين أو  أشخاص محددين ليقوموا بالفصل في الخلاف بدلاً من المحاكم المختصة .  

        في المشروعات الهندسية يتم اللجوء إلى طريقة التحكيم حيث أن المنازعات بين صاحب العمل والمقاول ، أو صاحب العمل والاستشاري لها طبيعة خاصة تحتاج إلى خبرة خاصة من الناحية الفنية والقانونية في نفس الوقت ، كما أن المصلحة العامة لكل من أطراف النزاع هو إنهاء الخلاف في أقصر وقت ممكن ، من العادة يتم التحكيم الجزئي بين المالك والمقاول بواسطة المهندس الإستشارى ، الذي يقوم بدور المحكم وتحديد الحكم الفني و الإداري ، تلك تعتبر أهم وأول خطوة في بداية النزاع ، لذا وجود مهندس استشارى متمرس ذو خبرة طويلة ستمكنه من إنهاء النزاع في هذه المرحلة . 

      طبقاً لشروط الفيديك ، يجب على المهندس الإستشارى وفى خلال 84 يوماً من تاريخ الطلب المقدم من أحد طرفي النزاع ( المالك أو المقاول ) إلى المهندس ، يجب أن يقدم لهما قراره كتابة ، يعتبر هذا القرار واجب التنفيذ ، مع ملاحظة أنه قد يكون غير نهائي ، ويعتبر الطرف الذي لا يقوم بالتنفيذ مخلاً بالتزاماته التعاقدية ، ويجب  على المقاول بصفة خاصة تنفيذ  هذا القرار والاستمرار فى العمل سواء طلب هو أو المالك إجراء التحكيم أو لم يطلب ، وذلك إلى حين تعديله بتسوية ودية أو طبقاً لقرار هيئة التحكيم .  

      إذا لم يخطر أحد طرفي النزاع الطرف الأخر رغبته في عرض النزاع على التحكيم خلال 70 يوما من تاريخ استلامهم قرار المستشار الهندسي ، فان القرار يعتبر نهائياً وملزماً للطرفين ، في تلك الحالة يكون على هيئة التحكيم أن تضع في اعتبارها القرار الصادر من المهندس الإستشارى .       

       يجب أن ينص العقد على طريقة التحكيم ، وغالباً تتكون هيئة المحكمين من ثلاثة محكمين ، يختار كل طرف محكمة ثم يتفق الطرفان على المحكم الثالث وهو يعتبر رئيس الهيئة ، في العقود الدولية يجب أن ينص على جنسية المحكم الثالث ، لأن قراره سيكون حاسماً في حالة تساوى الأصوات في هيئة التحكيم . 

المصدر: 1. الموقع : www.merowedam.gov.sd ، العقود الهندسية وعقود الفيديك . 2. الموقع : www.fidic.org ، محتويات الشروط العامة للفيديك . 3. محمد عبد الله الريدى ، مرجع سابق ، الإدارة الاقتصادية للمشروعات الهندسية ، ب ط ، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع ، القاهرة – 2006 م . 4. الموقع : www.homekw.com ، العقود الهندسية .
alikordi

د . علي كردي

ساحة النقاش

د . علي محمد إبراهيم كردي

alikordi
الاهتمام بموضوعات الإدارة بمختلف أقسامهاوالقيادة ، علم الإستراتيجية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

732,380