<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

السؤال الأول :

ضع علامة (√) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارات الخاطئة :-

1-   يصدر وزير الزراعة في ميعاد ذاتيه أول مايو  من كل عام قرار بتقسيم أرض الجمهورية إلي مناطق وتحديد أصناف القطن الذي يزرع في كل منطقة   (x) . أول يناير

2-   لمأمور الضبط القضائي الحق في دخول محطات الغربلة وملحقاتها والتفتيش عليها وأخذ عينات بمقابل من البذور لفحصها   (x) . أخذ عينات بدون مقابل

3-     تختص لجنة تسجيل أصناف الحاصلات الزراعية باختيار أسمائها وإلغاء تسجيلها    () .

 

السؤال الثاني : 

أكتب المصطلح العلمي للعبارات الآتية :-

1- مجموعه من القواعد العامة والتي تهدف إلي تنظيم سلوك الأفراد داخل المجتمع  (القانون) . بمعناه الواسع

2- القواعد القانونية في صورة مكتوبة من جانب السلطة المختصة في الدولة          (التشريع) .

3- تطبيق القواعد القانونية الغير مكتوبة والتي يعجز التشريع عن تناولها                (العرف) .

4- يصرح له أخذ عينات بغير مقابل وله الحق في دخول المحلات والأماكن المعدة للتقاوي والتحفظ عليها   (مأمور الضبط القضائي) .

5- الأسمدة بكافة أنواعها والمواد التي تضاف للتربة أو البذور أو النبات بقصد زيادة إنتاجها                                                                    (المخصبات الزراعية) .

6- يمكن عن طريقه حماية البلاد من خطر تسرب الآفات الزراعية القادمة من الخارج

     وعدم تصدير الحاصلات التي تسئ إلي سمعة منتجات البلاد إلا بعد التأكد من خلوها من الآفات الضارة  (الحجر الزراعي) .

 

السؤال الثالث :

أكمل العبارات الآتية :-

1-   المقصود بالتشريع (القواعد القانونية في صورة مكتوبة من جانب السلطة المختصة في الدولة) ، السلطة التشريعية في مصر هي (مجلس الشعب) أما المقصود بالقانون بمعناه الواسع هو (مجموعه من القواعد العامة والتي تهدف إلي تنظيم سلوك الأفراد داخل المجتمع ) ، والتشريع له مدلول أوسع من القانون من حيث أن ( وضع القواعد القانونية في صورة مكتوبة من جانب السلطة المختصة في الدولة ويجب على التشريع ألا يخالف الدستور والسلطة التشريعية في مصر مجلس الشعب ) .

والعرف عبارة عن ( اعتياد الناس على سلوك معين في أمر من أمور حياتهم وشعورهم بأن هذا السلوك أصبح ملزما وأن من يخالف هذا السلوك يتعرض لجزاء مادي حق عرب ) والقانون الزراعي عبارة عن (مجموعة قواعد منظمة للنشاط أو أي مشروع زراعي وينظم المكان الذي يباشر عليه القانون الزراعي أي ينظم علاقة المستأجر بالمالك ) ، التعريف التشريعي للأراضي الزراعية عبارة عن ( هي الأراضي المزروعة وما عليها من منافع سواء كانت داخل الزمام أو خارجها ، أو هي الأراضي القابلة للزراعة بحالتها الصالحة للنبات دون استصلاح ) .

2-     يتم الحصول علي أصناف التقاوي المسجلة من (تقاوي الأساس ، تقاوي مسجلة أخري) .

3-   مناطق تركيز التقاوي المعتمدة (مزارع وزارة الزراعة والهيئات ، الزراع المتعاقدين مع وزارة الزراعة لإنتاج تقاوي الإكثار ، مناطق تعميم زراعة التقاوي المنتقاة(التركيز) ) .

4-   توضح المادة (4) فقرة (ج) علي تحديد مواعيد زراعة الحاصلات الزراعية ومواعيد حصادها وإزالة مخلفاتها من الحقول والمثال علي ذلك ( تحديد أخر مارس من كل عام موعد للانتهاء من زراعة (القطن،القصب الفرس الربيعي) ، تحديد أخر ديسمبر من كل عام للانتهاء من زراعة القصب الخريفي ) .

5-   الإجراءات التي تتبع لتقرير صلاحية التقاوي للزراعة ، وما يجب مراعاته في تقدير صلاحية التقاوي (تجهيز عينات الفحص، تقدير نسبة الإنبات،اختبار نقاوة الصنف،اختبار الإصابة بالأمراض،اختبار الإصابة بالحشرات ) .

6-   طبقا للمادة (33)،(34)،(35) ما هي أهم نقاط الرقابة علي المحالج ( لا يجوز تشغيل أي محلج إلا بعد الحصول علي ترخيص من وزارة الزراعة ، تحديد الأجهزة والآلات الواجب توافرها في المحلج وأنواعها ومواصفاتها ، لا يجوز أن يحلج بالمحلج الواحد سوى صنف واحد من القطن خلال موسم الحلج) .

 

السؤال الرابع :

أختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :-

1- لا يقتصر دور (التشريع-القانون-كل ما سبق) علي القواعد القانونية الصادرة من مجلس الشعب وإنما يمتد أيضا للقواعد القانونية المكتوبة سواء كانت في شكل (تشريعات دستورية-تشريعات عادية-القوانين-تشريعات فرعية-اللوائح-كل ما سبق).

2-  تؤخذ عينة من رسالة التقاوي المطلوب فحصها بمعرفة (مندوب الاعتماد-صاحب الشأن-الجهة المنتجة-كل ما سبق) وذلك بحضور (مندوب الاعتماد-صاحب الشأن-الجهة المنتجة-كل ما سبق) ويجوز تقديم طلبات فحص تقاوي القطن في (أول أغسطس-أول سبتمبر-أول أكتوبر-كل ما سبق) حتى (أخر نوفمبر-أخر ديسمبر-أخر يناير-كل ما سبق) أما طلبات فحص القمح تقدم في (أول مايو-أول يوليو-أول أغسطس-أول سبتمبر-أول أكتوبر-كل ما سبق) حتى (أخر نوفمبر-أخر ديسمبر-أخر يناير-كل ما سبق) .

3- بذور المحصول النقية تشمل (البذور الغير ناضجة-الضامرة-المكرمشه-المصابة بالأمراض-المنبتة-كل ما سبق ) ما لم ينص علي غير ذلك ، ونسبة النقاوة هي النسبة المئوية (بالوزن-بالعدد-كل ما سبق) لبذور المحصول النقية منسوبا إلي (مجموع أوزان العينة-العدد الكلي-كل ما سبق) أما النسبة المئوية للإنبات هي النسبة المئوية (بالوزن-بالعدد-كل ما سبق) لبذور المحصول النقية منسوبا إلي (مجموع أوزان العينة-العدد الكلي-كل ما سبق ) والتي تعطي (البذور النقية-البادرات الطبيعية والغير طبيعية-البادرات الطبيعية-كل ما سبق) .

4- لا يجوز أن تقل مساحة المشتل المعد لتربية الفاكهة عن (نصف فدان-فدان-فدان ونصف-كل ما سبق) علي قطعة واحدة ، ويجوز أن تقل المساحة عن (نصف فدان-فدان-فدان ونصف-كل ما سبق) إذا كانت لأسباب (خاصة-قهرية-قاهرة-صحية-كل ما سبق) لا دخل لإرادة صاحب المشتل فيها ، ويجوز أن تقل أيضا إذا كان المشتل مخصصا لإكثار (المانجو أو النخيل-المانجو-فسائل النخيل-كل ما سبق) ، ويجب أن لا يقل عدد الشتلات عن (200-2000-20000) شتله مزروعة بالقصاري ، ويحظر تصدير فسائل نخيل البلح إلي الخارج إلا للأغراض العلمية ، ولا يزيد عدد الأصناف المصدرة عن (5-10-25-كل ما سبق) ولا يزيد عدد الفسائل في كل صنف عن (1-10-100-كل ما سبق) .

السؤال الخامس :

وضح النقاط الآتية طبقا لمواد القانون الزراعي :-

1- أسباب عدم صلاحية التقاوي للزراعة وبالتالي عدم اعتمادها ؟

أ- انخفاض درجة النقاوة عن الحدود المقررة .

ب- زيادة نسبة بذور الحاصلات الأخرى عن الحدود المقررة .

ج- إصابة تقاوي القمح بثأليل الديدان الثعبانية .

د- وجود بذور الحامول في تقاوي البرسيم والكتان والملوخية .

هـ- زيادة نسبة البذور المصابة بالحشرات عن الحد المقرر .

2- لا يجوز استيراد أو تصدير تقاوي الحاصلات الزراعية بغير ترخيص من وزارة الزراعة ؟

وذلك لإحكام الرقابة على استيراد التقاوي لتوفير شروط الصلاحية للاستعمال في الزراعة من حيث الحالة الصحية وقيمتها الزراعية ودرجة نقاوتها وأن تكون من الأصناف المصرح بزراعتها .

3-     إجراءات الحصول علي ترخيص الاتجار في التقاوي ؟

- يقوم التاجر بطلب إعطائه ترخيصا بالاتجار في البذور إلي مديرية الزراعة المختصة علي النموذج المعد لذلك.

- يقوم المهندس المختص بمديرية الزراعة بمعاينة المحل وملحقاته إن وجدت وعمل رسم كروكي لها وإبداء رأيه في صلاحية المحل وملحقاته من عدمه .

- يرسل هذا الطلب مرفقا به محضر المعاينة والرسوم الكروكية إلي الجهة المختصة بوزارة الزراعة لاستخراج الترخيص وإرساله إلي مديرية الزراعة علي حساب المرخص له وتخطر مراقبة فحص البذور بعد استخراج الترخيص .

- يخطر  كل من قسم الرقابة علي البذور ومحطة الفحص المختصة والجهات التي تطلب أسماء وعناوين التجار المرخص لهم بالاتجار في البذور .

 

4-     أحكام مواد القانون في مجال مكافحة الآفات الزراعية كما تنص المادة (73) ؟

1- إتباع طرق المقاومة إجباريا لتقليل ضرر الآفات والأمراض .

2- منع دخول أمراض  أو آفات جديدة من دول أخري (الحجر الزراعي الجمركي) .

3- منع انتشار الآفات والأمراض من منطقة إلي أخري داخل الجمهورية(الحجر الزراعي الداخلي) .

4- المحافظة علي سمعة المنتجات الزراعية في الخارج وضمان حسن تسويقها عن طريق مراقبة النباتات والمنتجات الزراعية المصدرة للخارج لضمان خلوها من الآفات والأمراض الممنوع دخولها إلي الدول المصدرة إليها .

       5 - تنظيم إنتاج المبيدات الحشرية أو المرضية والاتجار فيها ومنع غشها والتوجيه الصحيح لاستعمالها .

 

5-     المقصود بكلمة (النباتات والمنتجات الزراعية) كما هو في المادة (84) ؟

" يقصد بكلمة(النباتات)في المادة (84) النبات جميع أجزاؤه سواء كان جذورا أو أوراقا أو أزهارا أو ثمارا أو بذورا أو في أي حالة كان عليها ولو كان جافا ، كما يقصد بعبارة (المنتجات الزراعية) المنتجات التي من أصل نباتي والمجهزة تجهيزا لم يحولها عن طبيعتها النباتية "

6-     أخطار وزارة الزراعة مقدما بموقع الأرض ومساحتها ونوع أشجار الفاكهة في حالة أنشاء حديقة جديدة للفاكهة ؟

الهدف من ذلك هو إحكام الرقابة علي أنشاء الحدائق لضمان توفر شروط الصلاحية في الأراضي المطلوب زراعتها حدائق ومستلزمات إنشاء الحدائق علي صورة اقتصادية وعلي أسس فنية وطبقا للأنظمة التي تقررها مصلحة البساتين .

7-     المقصود بكلمة (مواد العلف الخام والعلف المصنع) كما في المادة (110) وبعبارة (النباتات الغريبة) كما في المادة (27) ؟

" يقصد بــ (مواد العلف الخام) الكسب أو كل مادة لم يدخلها خلط تستعمل في تغذية الحيوان أو الدواجن سواء كانت من مصدر نباتي أو حيواني أو من المواد المعدنية والفيتامينات والمضادات الحيوية ، ويقصد بــ (العلف المصنع) أي مخلوط من مواد العلف الخام ، يقصد بــ (النباتات الغريبة) هي جميع النباتات التي تخالف في صفاتها الخضرية أو الزهرية أو الثمرية صفات الصنف المزروع  من المحصول "

8-     اختصاص لجنة علف الحيوان طبقا للمادة (111) ؟

" تختص هذه اللجنة باقتراح أنواع العلف التي يجوز تداولها وتحديد مواصفاتها واجراءات تسجيلها وشروط تداولها وكذلك بإبداء الرأي في جميع القرارات المنفذة لمواد هذا الفصل ."

9-   المقصود بكلمة (حيوان) كما في المادة (124) وكلمة (آفة-النباتات) كما في المادة (72) ومصطلح (مبيدات الآفات الزراعية) كما في المادة (78) ؟

" يقصد بكلمة (حيوان) الحيوانات والدواجن والطيور التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الزراعة ، يقصد بكلمة (آفة)كل كائن قد يسبب ضررا اقتصاديا للنباتات ،ويقصد بكلمة (النباتات) جميع أنواع المزروعات والمغروسات والحشائش والنباتات البرية وثمارها وبذورها وسائر أجزاائها الأخرى ومنتجاتها ، ومصطلح (مبيدات الآفات الزراعية) المواد والمستحضرات التي تستعمل في مكافحة الأمراض النباتية والحشرات والقوارض والحشائش والكائنات الأخرى الضارة بالنباتات وكذلك في مكافحة الحشرات والطفيليات الخارجية الضارة بالحيوان ."

 

10- تفسير المادة (133) من القانون الزراعي والذي يختص بــ (الحجر البيطري) ؟

" يحظر دخول الحيوانات المستوردة أو لحومها أو منتجاتها أو مخلفاتها إلا بعد استيفاء إجراءات الحجر البيطري للتحقق من خلوها من الأمراض الوبائية المعدية ويضبط كل ما يدخل منها بالمخالفة لأحكام هذه المادة ويعدم ما يكون منها مصابا بأمراض وبائية أو معدية علي أن تثبت الإصابة من الطبيب البيطري المختص ولوزير الزراعة أن يحظر تصدير الحيوانات ولحومها ومنتجاتها ومخلفاتها إلي الخارج إلا بعد فحصها والتحقق من خلوها من الأمراض الوبائية المعدية ."

 

11- القرار الوزاري المنفذ لأحكام ذبح الحيوانات وسلخ وحفظ الجلود ؟

المادة (137) :

" يصدر وزير الزراعة القرارات المنفذة لأحكام هذا الفصل وعلى الأخص في المسائل الآتية :

أ- تحديد شروط ذبح الحيوانات ونقل لحومها ومخلفاتها وعرضها للبيع والرسوم التي تفرض علي الذبح .

ب- يعين طريقة السلخ ونوع الآلات والأدوات التي تستعمل في ذلك .

ج- الشروط الواجب توافرها في السلاخة والحصول على ترخيص السلخ ومدتها وأحوال تجديدها وإلقائها وقيمة الرسوم الواجب أداؤها .

هـ- بيان درجات الجلود ومواصفاتها وكيفية حفظ الجلود الخام والمواد والآلات التي تستعمل لهذا الغرض وبيان السجلات التي يلزم بإمساكها أصحاب ومديرو المحلات المختصة لحفظها وتخزينها .

و- بيان الجزاءات الإدارية التي يجوز توقيعها على السلاخين وتعيين السلطة المختصة بتوقيعها .

 

12- يعتمد الإنتاج الزراعي علي الآتي :

أ- تنظيم إنتاج المحاصيل .

ب- تنظيم الدورة الزراعية .

ج- تنظيم توفير عناصر الإنتاج الزراعي .

 

13- يتأثر إنتاج محصول معين بالأراضي والمناطق التي تحدد لزراعته فيها بالعوامل التالية ؟

1- صلاحية الأرض لزراعة المحصول .

2- ملائمة الظروف البيئية والجوية لإنتاج المحصول .

3- مدى انتشار الأمراض والحشرات التي تصيب المحصول ودرجة مقاومته لها .

 

14- منعت زراعة القطن بمحافظة أسوان ؟

لإفساح المجال للتوسع في زراعة قصب السكر لتغطية احتياجات مصانع السكر لأن القصب هو المحصول الأول بالإضافة إلي وجود صعوبات بشأن زراعة القصب والقطن معا في هذه المحافظة تمنع الوصول إلي الدرجة الإنتاجية المطلوبة من القطن والقصب بسبب ظروف الري والأيدي العاملة في هذه المنطقة لان كل منهما محصول صيفي يحتاج إلي كميات كبيرة من مياه الري وإلي الخبرات الفنية ووفرة الأيدي العاملة .

 

15- تخصيص محافظة المنيا وسوهاج وقنا وأسوان فقط لزراعة القصب للعصير لإنتاج السكر ؟

حيث تنتشر مصانع السكر في أبوقرقاص وجرجا وقوص ودشنا ونجع حمادي وأرمنت وأدفو وكوم امبو .

 

16- منع زراعة القطن في بعض الجهات ؟

لضعف تربتها وعدم صلاحيتها للإنتاج الاقتصادي للقطن .

 

17- منع زراعة الأرز في مصر الوسطي والعليا ؟

وذلك لتركيز زراعة الأرز والاحتياجات الكبيرة للأرز والقصب من مياه الري .

 

18- المقصود بكلمة (التقاوي) كما في المادة (16) ؟

هي أي جزء من أجزاء النبات يستعمل في تكاثر الحاصلات الزراعية بكافة أنواعها .

 

19- النصائح والتنبيهات التي يمكن عن طريقها الحصول علي إنتاج عالي وفير من حيث الكمية والجودة من أي محصول ؟

  • التمسك بالحصول علي ما يلزمهم من الأصناف المختلفة من التقاوي من جهات الصرف المعتمدة التي تحددها وزارة الزراعة .
  • عدم التفكير في الحصول علي تقاوي مجهولة المصدر ومن غير الجهات المعتمدة لصرف التقاوي .
  • استعمال تقاوي الحاصلات من الأصناف المسجلة .
  • في حالة استعمال تقاوي لأصناف حاصلات غير مسجلة يتعرض المخالف للعقوبات المنصوص عليها في المادة (102) من القانون وهي (غرامة لا تقل عن خمسة جنيهات ولا تزيد عن عشرين جنيها عن الفدان أو كسور الفدان ) .
  • أصناف التقاوي المسجلة هي الأصناف التي يتم صرفها من الجهات المعتمدة أو المصرح بالاتجار فيها .

20- لا يجوز بغير ترخيص من وزارة الزراعة إنتاج تقاوي من إحدى درجات الإكثار كما في المادة (18) ؟

التوضيح:-

تعريف درجات الإكثار على الوجه الآتي

أ- تقاوي الأساس : وهي التي تكون حائزة علي الصفات الوراثية المميزة للصنف وتكون علي أعلي درجات النقاوة وتكون مصدرا لإنتاج جميع درجات التقاوي الأخرى مباشرة أو عن طريق التقاوي المسجلة .

ب- التقاوي المسجلة :وهي التي تنتج من تقاوي الأساس أو من تقاوي مسجلة أخرى ويجب أن تحتوي على الصفات الوراثية للصنف وأن تكون على درجة خاصة من النقاوة وتكون هذه التقاوي مصدرا لإنتاج التقاوي المعتمدة .

ج- التقاوي المعتمدة :هي التي تنتج من تقاوي الأساس أو من التقاوي المسجلة أو من تقاوي معتمدة أخري ويجب أن تتوافر فيها الصفات الوراثية للصنف ودرجة خاصة من النقاوة تحددها وزارة الزراعة .

 

21- ما يجب مراعاته والعناية به ، وما يجب تجنبه في إنتاج التقاوي كما نصت عليه المواد (19:16) ؟

ما يجب مراعاته والعناية به :

1- المحافظة على نقاوة التقاوي المسلمة إليه بأن يقوم بزراعة المساحة المتعاقد عليها بالتقاوي المسلمة له مع حجز جزء من هذه التقاوي كإحتياطى لا ستعمالها إذا احتاج الأمر في الترقيع .

2- يجب اتباع الإرشادات والتعليمات الصادرة من الأجهزة الفنية في مختلف مراحل إنتاج المحصول المتعاقد عليها .

3- يجب الحرص على توريد الكمية المقررة عليه من ناتج المساحة المتعاقد عليها طبقا لمواصفات وشروط العقد وفي المواعيد المحددة لذلك .

4- يجب تنفيذ جميع ما ينص عليه عقد الإكثار والالتزام به لضمان إنتاج محصول مستوفي شروط الصلاحية للتقاوي ، وتجنب التعرض للعقوبات .

أخطاء يجب تجنبها  فلا يجوز :

1- خلط تقاوي الإكثار المنصرفة بموجب عقد الإكثار بغيرها من التقاوي الأخرى .

2- الإهمال في إجراء العمليات والمعاملات الزراعية التي ترشد عنها الوزارة .

3- الإهمال في نقاوة النباتات الغريبة والحشائش والمحافظة على الصنف المنزرع .

4- الإهمال أو التقصير في العناية بعمليات جني أو حصاد المحصول المتعاقد عليه .

 

22- الدورة الزراعية ؟

هي نظام تعاقب المحاصيل في خلال فترة معينة .

 

23- دور التشريع في تنظيم الإنتاج الزراعي ؟

1- تعظيم إنتاجية المحاصيل الزراعية عن طريق تحديد نوع زراعة المحاصيل التي تزرع داخل كل زمام .

2- تنظيم أصناف المحاصيل .

3- تنظيم الدورة الزراعية .

 

24- كيف يمكن تنظيم عناصر الإنتاج الزراعي ؟

عن طريق 1- توفير مستلزمات الإنتاج (التقاوي-السماد) .

              2-اختيار أسلوب أداء الخدمة وطرق المحصول .

              3- اختيار الموعد المناسب للزراعة-التسميد-توقعات الآفات .

              4- تحديد كمية التقاوي-السماد-ميعاد إضافتها .

              5- تحديد موعد الحصاد-الميعاد المناسب للتخلص من الآفات .

 

المحاصيل

1-     محاصيل حقلية ( القطن – القمح – الأرز – الذرة – البصل – الثوم - الكتان ) .

2-     محاصيل سكرية ( قصب السكر – بنجر السكر ) .

3-     محاصيل علف ( البرسيم المصري – البرسيم الحجازي – سورجم العلف- بنجر العلف–علف الفيل ) .

4-     محاصيل زيتية ( الفول السوداني-عباد الشمس-الصبار-الزيتون-الفول الصويا ) .

المحاصيل

1-     المحاصيل التموينية ( القمح – الذرة – الأرز ) .

2-     المحاصيل الأقتصادية ( القطن-الكتان-البصل-الثوم-القصب-السمسم ) .

 

 

 

 

 

  • بعض المصطلحات الهامة في مقرر التشريعات والقوانين الزراعية :-

1- ( الحجر الزراعي الجمركي )

منع دخول أمراض أو آفات جديدة من دول أخرى .

2- ( الحجر الزراعي الداخلي )

منع انتشار الآفات والأمراض من منطقة إلي أخرى داخل الجمهورية .

3-     ( الحجر الزراعي )

 يمكن عن طريقه حماية البلاد من خطر تسرب الآفات الزراعية القادمة من الخارج وعدم تصدير الحاصلات التي تسئ إلي سمعة منتجات البلاد إلا بعد التأكد من خلوها من الآفات الضارة .

4- ( الحجر البيطري )

يحظر دخول الحيوانات المستوردة أو لحومها أو منتجاتها أو مخلفاتها إلا بعد التحقق من خلوها من الأمراض الوبائية المعدية .

5- ( مناطق التركيز )

المناطق التي يحددها وزير الزراعة لتعميم التقاوي المعتمدة لأصناف الحاصلات الزراعية .

6- ( نسبة النقاوة )

هي النسبة المئوية بالوزن لبذور المحصول النقية منسوبا إلي مجموع أوزان مكونات عينة الفحص .

7- ( نسبة الإنبات )

هي النسبة المئوية بالعدد للبذور النقية التي تعطي بادرات طبيعية وتحدد مواصفات كل من البادرات الطبيعية وغير الطبيعية .

8- ( مكونات عينة الفحص )

أ- بذور المحصول النقية المطابقة لنوع المحصول .

هي بذور جميع أصناف نوع البذور وتشمل ( البذور الغير ناضجة أو الضامرة أو المكرمشة أو المصابة بالأمراض أو المنبتة ما لم ينص علي غير ذلك .

ب- بذور المحاصيل الأخرى ( محاصيل نافعة وغير نافعة ) وبذور الحشائش .

وتشمل بخلاف بذور المحصول تحت الفحص جميع بذور الحاصلات الأخرى سواء الزراعية منها أو التي لا تزرع في جمهورية مصر العربية بقصد الاستفادة من محصولها بل تنمو مع الحاصلات المنزرعة ويعتبر وجودها ضارا بها ( بذور الحشائش ) ويشترط أن ينطبق عليها شروط مواصفات البذور النقية .

ج- الشوائب .

وتشمل أي مواد غريبة مثل ( القش والطين والحصى والبذور التالفة والمكسورة والبذور المنزوعة القصرة والبذور المصابة والقنابع الفارغة والزهيرات العقيمة السائبة كما في نباتات العلف والمراعي من العائلة النجيلية وبذور المحاصيل الأخرى أو الحشائش والتي لا ينطبق عليها مواصفات البذور النقيـة .

9- ( البادرات الطبيعية )

وهي البادرات التي ستعطي نباتات سليمة تحت الظروف المثلى من نوعية التربة ودرجة الحرارة والرطوبة وتشمل ثلاث نوعيات هي : 

أ‌-        البادرات السليمة .

ب‌-     البادرات السليمة التي بها عيوب بسيطة .

ج‌-     البادرات بها إصابة مرضية فطرية أو بكتيرية .

 

 

     10- ( البادرات الغير طبيعية )

     وهى البادرات التي لم تعطي نباتات سليمة تحت الظروف المثلى من نوعية التربة ودرجة الحرارة والرطوبة والضوء وبشكل عام تشمل النوعيات التالية :

أ‌-        البادرات التالفة .

ب‌-     البادرات المشوهة .

ت‌-     البادرات المتحللة .

ث‌-     البادرات التي بها تحور .

 

11- ( أنواع المخصبات الزراعية )

1- الأسمدة الكيماوية البسيطة أو المركبة مثل الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية والبوتاسية .

2- الأسمدة العضوية المحددة العناصر السمادية مثل الدم المجفف – اللحم المجفف – مسحوق العظام – القرون والحوافر – كسب بذرة القطن – مسحوق السمك – كسب بذرة الخروع .

3- الأسمدة العضوية والطبيعية الغير محدودة العناصر السمادية مثل السماد البلدي الطبيعي والصناعي – السبلة – سماد المجارى ( البودرايت ) – سماد القمامة – السماد الكفري – زرق الحمام – سماد الماروج والطفلة .

4- المواد التي تستخدم لإصلاح التربة مثل الجبس الزراعي .

 

المادة (37) :

" على كل من يحوز أقطان زهر أن ينتهي من حلجها في موسم إنتاجها وفي معاد لا يجاوز 15 مارس في الوجه القبلي و 31 مارس في الوجه البحري وذلك فيما عدا الأقطان الزهر الناتجة من تقاوي الإكثار المتعاقد عليها مع وزارة الزراعة فيجب الإنتهاء من حلجها في موسم إنتاجها لا يجاوز 31 ديسمبر من كل سنه ."

التوضيح :

الهدف من تحديد هذه المواعيد المبكرة بالرغم من عدم الإحتياج إلي البذرة الناتجة من هذه الأقطان للزراعة هو العمل على الانتهاء من فصل البذرة وعلاجها بالتسخين لإبادة ديدان اللوز في وقت مبكر قبل ظهور القطن الجديد وخروج الفراشات من الأقطان غير المحلوجة وإصابة القطن الجديد .

المصدر: جمهورية مصر العربية - محافظة المنيا - جامعة المنيا - كلية الزراعة - قسم المحاصيل _ الأستاذ الدكتور / شكرى عبدالسلام مقدم & نقلها لكم ( عبدالله على حسن بركات رزق )
aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 2781 مشاهدة
نشرت فى 12 مارس 2011 بواسطة aliabdallah77
aliabdallah77
إذا نزل مؤمن وكافر إلى البحر فلا ينجو إلا من تعلم السباحة فالله لا يحابي الجهلاء فالمسلم الجاهل سيغرق والكافر المتعلم سينجو »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

617,194

لا تنسى ذكر الله

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ