<!--

<!--
1. مكتب التأهيل :
وهو المكان المعد لإستقبال المعوق لتأهيله وتوفي كلفة الخدمات من ورش ومصانع القطاع العام والخاص بالتعاون مع وزارة القوة العاملة وتقدم الأجور وتمنح المعوق شهادة وعدد من المكاتب 64مكتب تخدم حوالي 15ألف معوق.
2. مركز التأهيل :
وهو وحدة متكاملة تقدم البرامج الشاملة للمعوقين وهي توفير الإقامة الداخلية للحالات الشديدة وتقوم هذه المراكز بعد دراسة الحالات إجتماعياً ونفسياً وطبياً ومهنياً بإلحاقهم بالورش الداخلية مع توفير كافة الخدمات الاجتماعية والثقافية والترويحية والنفسية وتبلغ عدد هذه المراكز 17مركزاً بمحافظات وتخدم 10000عشرة آلاف حالة وهي مدعمة بالورش المستخدمة.
3. جمعيات ذوي العاهات :
وهي هيئات مشهرة طبقاً لقانون رقم 32 لسنة 64 للعمل في ميدان الفئات الخاصة والمعوقين , ويبلغ عدد هذه الجمعيات 149جمعية عاملة في مجال التأهيل للمعوقين ومنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية منها عدد21هيئات عاملة في مجال تأهيل المكفوفين.
وتعتبر الجهود الأهلية في مجال تأهيل المكفوفين بالمملكة العربية السعودية من أولى الخدمات الأهلية التطوعية التي نشأت في ميدان تأهيل المعوقين ومن أبرز الهيئات العاملة في هذا المجال :
1. المركز النموذجي لرعاية وتأهيل المكفوفين.
2. جمعية النور والأمل للكفيفات والتي أثبتت نتائج العمل الميداني أن خدماتها ليست في المملكة العربية السعودية فقط ولكن امتدت إلى الوطن العربي وقد ساعدت خدماتها على اندماج الكفيف في المجتمع كعنصر منتج يساهم في زيادة الدخل , كما أن مراكز العلاج الطبيعي تخدم ما يقرب 000,15حالة سنوياً.
ومع تطور الفكر الإنساني والديمقراطي بدأت هذه الفئة تأخذ حقها الطبيعي في الرعاية والتأهيل لذلك أمكن تحويل هذه الفئة ذات القوة والطاقات البشرية المعطلة إلى قوة منتجة تساهم مساهمة فعالة في عملية الإنتاج.

المصدر: سيكولوجية الأطفال غير العادين للدكتور/ مصطفى فهمي

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,274,616