أولاً : مقدمة
تعتبر عملية تدوير مخلفات البلاستيك الناتجة من المنتجات الصناعية من العمليات الهامة لتقليل الأضرار البيئية الناشئة عن طريق التخلص من هذه المخلفات عن طريق عمليات الحرق والتي تسبب كثيرا من الأضرار والأمراض الخطيرة .
وفي الأعوام الأخيرة اعتمدت كثيرا من المنتجات الصناعية المغذية لبعض الصناعات علي منتجات البلاستيك ومنها علي سبيل المثال صناعة السيارات فقد زاد وزن البلاستيك المستخدم من 86كجم للسيارة في 1980 إلي 160 كجم في 1997 .
ومع زيادة استخدام البلاستيك في المنتجات الصناعية زادت الحاجة إلي تدوير مخلفاته وإعادة تصنيعه حيث أنه من المواد التي لا تتحلل بمرور الوقت وتظل علي حالتها مما يؤثر علي البيئة.
وقد راعي في هذا المشروع الجانب الإنساني وهو تجنب استخدام الحقن الطبية البلاستيكية المستعملة أو الأدوات البلاستيكية المستعملة في الأغراض الطبية في صناعة تدوير البلاستيك وذلك لتجنب الآثار الصحية الخطيرة التي يمكن أن تنتج عن ذلك بالإضافة إلي تجنب استعمال براميل الكيماويات السامة والمصنوعة من البلاستيك .
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع
يؤدى تدوير البلاستيك من المخلفات الصناعية إلي التخلص منه بطريقة سليمة وصحية دون الأضرار بالبيئة كذلك فإنه يمكن الاستفادة من هذه المواد كمواد خام ذات سعر منخفض نسبيا ويجب استخدام البلاستيك الناتج من عملية التدوير في إنتاج منتجات لا يتعامل معها الإنسان بطريقة مباشرة لتلافي الأضرار الصحية الناتجة عن ذلك .
ثالثا : الخامات
تتوافر الخامات اللازمة لهذا المشروع من جامعي ومقاولي القمامة حيث تفرز وتجمع المواد البلاستيكية علي حدة . كذلك الأجزاء البلاستيكية المستهلكة من السيارات أو التي تعرضت لحوادث اصطدام . والجدول التالي يبين نسب أنواع البلاستيك المنتجة عالميا والتي بطبيعة الحال تعكس نسب وكميات الأنواع المتداولة بداخل الأسواق المحلية وذلك لأن مصر تعتبر بلد مستورد لخامات البلاستيك ومنتجاتها .
جدول نسب أنواع البلاستيكات المختلفة المتواجدة في مصر


ويلاحظ انه عند تدوير البلاستيك يمكن التحكم في جودة المنتج بخلط الخامات المتجمعة من البلاستيك المستعمل بأخرى لم تستعمل بنسب مختلفة من 10% وتصل إل]50% ولكن في هذه الدراسة سيتم التعامل مع خامات البلاستيك المستعملة بنسبة 80% يضاف إليها نسبة 20% من خام البولي كلوريد الفينيل الذي لم يستعمل من قبل .
علماً بأن نسب الأنواع المختلفة للبلاستيك بالمخلفات المتجمعة غير محددة وتعتمد علي حجم تواجدها في هذه المخلفات ولا يؤثر نسب تواجدها علي طبيعة المنتجات التي سيقوم المشروع بإنتاجها .
رابعا : المنتجات
يراعي أن تكون المنتجات من تدوير البلاستيك بعيدة كل البعد عن لعب الأطفال ولذلك فإنه يقترح أن يقوم المشروع بإنتاج المقاطع المختلفة المطلوبة في الأسواق والتي تستخدم في الديكورات مثل أحرف يافتات الإعلانات والأحرف التي تكتب بها وأعمدة الستائر .
خامسا : العناصر الفنية للمشروع
1) مراحل التصنيع
• يتم غمر مخلفات البلاستيك في أحواض مياه كبيرة مضاف إليها بعض المنظفات الصناعية من الصابون السائل المركز لغسلها والتخلص من الزيوت والشحوم ثم تجفف في أحواض تجفيف .
• فرم مخلفات البلاستيك ليسهل نقله بعد ذلك إلي عملية التشكيل .
• تشكيل البلاستيك وذلك باستخدام الحاقن الحلزوني وهو جهاز مكون من فرن صهر في المرحلة الأولي ويعمل بواسطة ملف تسخين كهربي ثم يقوم الحاقن الحلزوني ببثق مصهور البلاستيك خلال إسطمبة للحصول علي الشكل المطلوب بطول 2م من خلال مجموعة الاسطمبات المستخدمة . يلي هذه المرحلة عملية تبريد للمنتج وذلك بمروره علي حوض به ماء أثناء مرحلة البثق .
والجدول التالي يبين شكل أحد قطاعات البلاستيك التي تنتج وهي قطاعات بسيطة علي شكل حرف (C) حيث يمكن إنتاج خمسة أحجام مختلفة من هذا المقطع كما بالابعاد الموضحة بالجدول التالي :


الرسم التخطيطي لمراحل إنتاج البلاستيك

2) المساحة والموقع :
المساحة الكلية هي 200م2 يشغلها عنبر جمالون معدني 20×10م بارتفاع 6م مصنع من الصلب .
3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :
يحتاج المشروع إلي 50كيلووات كمصدر طاقة كهربائية 380فولت لتشغيل المعدات والإنارة ومصدر مياه وتصل تكلفة المستلزمات الخدمية للمشروع حوالي 2100 جنيه/شهر .
4) الآلات والمعدات والتجهيزات :







تكلفة المعدات المستخدمة

5) احتياج المشروع من الخامات :

وعلي ذلك يكون إجمالي سعر الخامات خلال دورة رأس المال (ثلاث شهور)31590 جنيه .
6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :

7) العمالة :

• عدد الورديات :وردية واحدة
• عدد ساعات العمل : 8 ساعات بالوردية
8) منتجات المشروع (شهريا ) :

وعلي ذلك يبلغ إجمالي سعر منتجات المشروع خلال دورة رأس المال (ثلاث شهور) 99000جنيه .
9) التعبئة والتغليف :
بالنسبة للمنتجات يجب لفها بأوراق تغليف ولصقها بشريط لاصق وذلك لمنع الخدوش قبل وأثناء إرسالها إلي السوق .
10) عناصر الجودة :
بتطبيق نظام الجودة الشاملة نحصل علي :



1. الوصول إلي منتج عالي الجودة ومطابق للمواصفات ومقارب للمنتج الذي يتم الحصول عليه من البلاستيك الجديد . 2. تقليل العوادم والفاقد بهدف زيادة الإنتاج . 3. القيام بالصيانة الدورية والتأكد من إجراءات الأمن الصناعي . 11) التسويق :
يتم التسويق للمنتجات عن طريق :

وتصل قيمة المصروفات خلال عملية التسويق حوالي 250 جنيه /شهر .
المصدر : المجلس القومى للمرأة - وحدة المشروعات الصغيرة / تم عمل هذه الدراسات بمساعدة الصندوق الإجتماعى للتنمية .
1. تجار بيع المنتجات والخامات البلاستيكية وقطع الغيار . 2. المشاركة في المعارض . 3. الأسواق القريبة . 4. أسواق الخريجين.

موضوعات ذات صلة

http://kenanaonline.com/users/serdartradeing/posts/113617 

 

 

alber-altkwa

ثورة 25 يناير انتصار لإرادة الشعب المصرى وبداية عهد جديد - نحمل الخير لمصر

  • Currently 63/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 4395 مشاهدة

ساحة النقاش

abuwaad

الصور غير ظاهرة..ارجوا التوضيح

abuwaad فى 11 يونيو 2017 شارك بالرد 0 ردود

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

734,408

كافل اليتيم مع النبى فى الجنة

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث: [قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك]"
قال الله تعالى : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة 
                        كفالة اليتيم