بين الأدب و التربية

نحو ثقافة تمد وشائج الصلة بين الأدب بمعناه الاصطلاحي والتربية كعلم ، ثقافة ترحب بحوار الفكر والإبداع

موضوعه : ( تحليل أخطاء القراءة الجهرية الشائعة لدى عينة من تلميذات الحلقة الثانية مـن التعليم الأساسي بدولة البحرين ).

 أهداف الدراسة :

1- معرفة الأخطاء التي تقع فيها تلميذات الحلقة الثانية في مدرسة غرناطة أثنـاء ممارسة القراءة الجهرية.

2- معرفة مدى الاختلاف في أخطاء القراءة من حيث الكم , والنوع بين فئات أفـراد عينة الدراسة.

3- دراسة أثر نظام التعليم المتبع في تعليم أفراد عينة الدراسة في تحديد حجم وطبيعة هذه الأخطاء.

عينة الدراسة :

     شملت عينة الدراسة (158) تلميذة من الصفين الرابع ,والخامس الابتدائي بمدرسة غرناطة ,وتمّ اختيارهن بطريقة عشوائية من بين التلميذات اللاتي يدرسن بنظام الترابط , واللاتي يدرسن بالنظام العادي.

خطوات الدراسة :

1-  إعداد اختبار القراءة الجهرية ,وضبط صدقه ,وثباته .

2-  إعداد بطاقة ملاحظة لرصد أداء تلاميذ العينة فى القراءة .

3-  إجراءات اختيار عينة الدراسة .

4-  تطبيق اختبار القراءة الجهرية, والاستعانة ببطاقة الملاحظة , وجهاز تسجيل صوتى, وذلك لتسجيل أداء تلاميذ العينة للقرلءة الجهرية .

5-  استخلاص نتائج الدراسة ,وتحليلها,ومناقشتها ,وتفسيرها .

أهم نتائج الدراسة :

1 ـ أخطاء القراءة الجهرية التي تقع فيها تلميذات الحلقة الثانية ؛والتى توصلت إليها الدراسة هى :

 الحذف ـ الإبدال ـ الإدخال ـ التكرار ـ البطء في القراءة ـ العجز عن تحريك الكلمات أثناء القراءة ـ عدم مراعاة علامات الترقيم ـ العجز عن تنويع سرعة القراءة وفق الغرض وطبيعة المادة .

 2ـ أن هناك عشرة أنواع من الأخطاء في النطق والتهجئة والتنغيم ، تشيع بين التلميذات الضعاف في القراءة في الصفين الرابع والخامس الابتدائي ، وأن هذه الأخطاء تتفاوت في نسبة شيوعها ,ودرجة تمكنها من أدائهن القرائي.

 3ـ أن أخطاء تلميذات الصف الخامس في القراءة الملفوظة, كانت أقل بكثير من أخطاء أقرانهن في الصف الرابع, وبفارق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بغض النظر عن متغير نظام التعليم المتبع.

 4ـ أن أخطاء القراءة الملفوظة لدى مجموعة التلميذات الضعاف اللاتي يتعلمن بنظام معلم المجال كانت أقل بكثير مـن أخطاء أقرانهن ممن يتعلمن بالنظام العـادي ، وبفارق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بغض النظر عن متغير الصف.

المصدر: 6ـ دراسة حمدان علي نصر (1991) ([1]): وموضوعها : ( تحليل أخطاء القراءة الجهرية الشائعة لدى عينة من تلميذات الحلقة الثانية مـن التعليم الأساسي بدولة البحرين ). أهداف الدراسة : 1- معرفة الأخطاء التي تقع فيها تلميذات الحلقة الثانية في مدرسة غرناطة أثنـاء ممارسة القراءة الجهرية. 2- معرفة مدى الاختلاف في أخطاء القراءة من حيث الكم , والنوع بين فئات أفـراد عينة الدراسة. 3- دراسة أثر نظام التعليم المتبع في تعليم أفراد عينة الدراسة في تحديد حجم وطبيعة هذه الأخطاء. عينة الدراسة : شملت عينة الدراسة (158) تلميذة من الصفين الرابع ,والخامس الابتدائي بمدرسة غرناطة ,وتمّ اختيارهن بطريقة عشوائية من بين التلميذات اللاتي يدرسن بنظام الترابط , واللاتي يدرسن بالنظام العادي. خطوات الدراسة : 1- إعداد اختبار القراءة الجهرية ,وضبط صدقه ,وثباته . 2- إعداد بطاقة ملاحظة لرصد أداء تلاميذ العينة فى القراءة . 3- إجراءات اختيار عينة الدراسة . 4- تطبيق اختبار القراءة الجهرية, والاستعانة ببطاقة الملاحظة , وجهاز تسجيل صوتى, وذلك لتسجيل أداء تلاميذ العينة للقرلءة الجهرية . 5- استخلاص نتائج الدراسة ,وتحليلها,ومناقشتها ,وتفسيرها . أهم نتائج الدراسة : 1 ـ أخطاء القراءة الجهرية التي تقع فيها تلميذات الحلقة الثانية ؛والتى توصلت إليها الدراسة هى : الحذف ـ الإبدال ـ الإدخال ـ التكرار ـ البطء في القراءة ـ العجز عن تحريك الكلمات أثناء القراءة ـ عدم مراعاة علامات الترقيم ـ العجز عن تنويع سرعة القراءة وفق الغرض وطبيعة المادة . 2ـ أن هناك عشرة أنواع من الأخطاء في النطق والتهجئة والتنغيم ، تشيع بين التلميذات الضعاف في القراءة في الصفين الرابع والخامس الابتدائي ، وأن هذه الأخطاء تتفاوت في نسبة شيوعها ,ودرجة تمكنها من أدائهن القرائي. 3ـ أن أخطاء تلميذات الصف الخامس في القراءة الملفوظة, كانت أقل بكثير من أخطاء أقرانهن في الصف الرابع, وبفارق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بغض النظر عن متغير نظام التعليم المتبع. 4ـ أن أخطاء القراءة الملفوظة لدى مجموعة التلميذات الضعاف اللاتي يتعلمن بنظام معلم المجال كانت أقل بكثير مـن أخطاء أقرانهن ممن يتعلمن بالنظام العـادي ، وبفارق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بغض النظر عن متغير الصف. حمدان علي نصر : تحليل أخطاء القراءة الجهرية الشائعة لدى عينة من تلميذات الحلقة الثانية مـن التعليم الأساسي بدولة البحرين ،مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة م1 ، ع 15 يناير 1991م .
aladbwltarbia

أحمد المهني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 998 مشاهدة

ساحة النقاش

aladbwltarbia
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

139,839