بين الأدب و التربية

نحو ثقافة تمد وشائج الصلة بين الأدب بمعناه الاصطلاحي والتربية كعلم ، ثقافة ترحب بحوار الفكر والإبداع

 موضوعها : (المستوى اللازم من القراءة لتلاميذ الحلقة الأخيرة في التعليم الأساسى , ومدى توافره في كتب القراءة المقررة لمساعدتهم في الاطلاع على أحداث العصر وتطوراته)

 أهداف الدراسة :

 معرفة مستويات تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي, في القراءة الصامتة ، ومدى تمكنهم من قراءة الصحف والمجلات, وفهم ما بها من أحداث وتطورات للاطلاع على أحداث العصر وتطوراته ,وقد هدفت إلى الإجابة عن الأسئة التالية :

1- ما مهارات القراءة الصامتة, التي يجب أن يتقنها تلاميذ الصف التاسع, في التعليم الأساسي لمساعدتهم في الاطلاع على أحداث العصر وتطوراته من خلال الصحف والمجلات ؟

2- ما مستويات تلاميذ الصف التاسع في التعليم الأساسي في قراءة الصحف والمجلات وفهم ما بها من أحداث ؟

3- ما مدى تمكن تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي, من قراء الصحف والمجلات وفهم ما بها من أحداث وتطورات ؟

4- ما الفرق بين تلاميذ وتلميذات كل من محافظة القاهرة ومحافظة الغربية, وأسيوط في قراء الصحف والمجلات ، وفهم ما بها من أحداث وتطورات في كل من الحضر والريف ؟

5- إعداد قائمة بمهارات القراءة اللازمة لتمكن تلاميذ التعليم الأساسي في قراءة الصحف والمجلات وفهم ما بها من أحداث.

6- إعداد اختبار لقياس مستوى أداء التلاميذ في قراءة الصحف والمجلات وتحديد نواحي الضعف.

عينة الدراسة :

      تكونت عينة الدراسة من 600 طالب وطالبه, بصورة عشوائية ، وتشمل الحضر والريف في محافظات مختلفة ومدارس مختلفة ، وكل هذه المدارس إعدادية ، وأسماء المحافظات كالتالي : محافظة أسيوط ، محافظة الغربية ، القاهرة الكبرى واختار الباحث من هـذه المحافظات أربع مدارس لكل من البنين والبنات.

خطوات الدراسة :

1- عمل مسح للدراسات السابقة, والكتابات التي تناولت مهارات القراءة الصامتة اللازمة للنجاح في الدراسة.

2- إعداد استبيان مفتوح لمعلمي وموجهي اللغة العربية لسؤالهم عن مهارات القراءة اللازمة لتلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي؛ لمساعدتهم وتمكنهم من الاطلاع على الصحف والمجلات ، وفهم ما بها من أحداث وتطورات.

3- وضع الصورة النهائية لقائمة المهارات اللازمة, لتلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي، والتي تمكنهم من القراءة بنجاح.

4-  تحديد الأهداف الخاصة بالاختبار.

5- تحديد مفردات الاختبار وأوزانها النسبية ، وذلك بعمل جدول مواصفات لبيان عدد الفقرات التي تقيس كل مهارة من مهارات القراءة الصامتة المحددة في القائمة ، وذلك لتحقيق صدق المحتوى.

6- إعداد الاختبار في صورته المبدئية ، وعرضه على المحكمين لتحديد صدقه الظاهري.

7- وضع الاختبار في صورته النهائية ، حيث يكون جاهزاً للتطبيق على العينة الكبرى من تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي.

8-  تحليل النتائج ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها. 

من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث:

1- من أهم المهارات التي يجب أن يتقنها تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي, لمساعدتهم في قراءة الصحف والمجلات هي : فهم الفكرة العامة ، وفهم الأفكار الجزئية وفهم المعاني الضمنية, ومهارات الحكم على المقروء من خلال أسلوبه وأهدافه.

2- أن مستويات تلاميذ الصف التاسع في التعليم الأساسي, في مهارات القراءة الصامتة في الصحف والمجلات وفهم ما بها من أحداث وتطورات, أقل من المتوسط ، إذا تشير النتائج إلى أن 9% وصلوا إلى مستوى مرتفع ، 27% وصلوا إلى مستوى متوسط ، 27% وصلوا إلى مستوى منخفض ، 37% وصلوا إلى مستوى منخفض جداً.

3- لم يصل من تلاميذ العينة إلى درجة التمكن في مهارات القراءة الصامتة في الصحف والمجلات ، وهي نسبة 80% إلا 32%.

4-  تشير النتائج إلى تقدم المدن على أبناء الريف, في معظم مهارات القراءة الصامتة في الصحف والمجلات.

5- تشير النتائج إلى تقدم البنات على البنين, في مهارات القراءة الصامتة في الصحف والمجلات ، وفهم ما بها من أحداث وتطورات. 

المصدر: فتحي حسانين محمد علي: المستوى اللازم من القراءة لتلاميذ الحلقة الأخيرة في التعليم الأساسي ومدى توافره في كتب القراءة المقررة لمساعدتهم في الاطلاع على أحداث العصر وتطوراته، رسالة دكتوراة (غير منشورة) , كلية التربية ، جامعة طنطا , 1990 م .
aladbwltarbia

أحمد المهني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 507 مشاهدة

ساحة النقاش

aladbwltarbia
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

147,184