authentication required


د. صلاح جودة

كتب جمال عبد الناصر

كشف الدكتور صلاح جودة، مدير مركز الدراسات الاقتصادية، أن الرئيس المخلوع حسنى مبارك كلف خزانة الدولة منذ اليوم الأول لثورة يناير حتى الآن 9.5 مليار جنيه مصرى، المبلغ الذى يتجاوز المعونة العسكرية وجزءاً من المعونة الاقتصادية التى تقدمها الولايات المتحدة لمصر.

وأوضح الخبير الاقتصادى، اليوم الأربعاء، فى لقاء مع الإعلامية جيهان منصور خلال برنامج "صباحك يا مصر" على قناة "دريم"، أن 113 مليون جنيه مصرى تم إنفاقها خلال الـ18 يوما للثورة فى الاتصالات الدولية، وبكافة البنوك والمندوبين الذين هربوا أموالا للخارج، فضلاً عن تكاليف سفر نجلى علاء وجمال مبارك مرتين للخارج طلبا للدعم الدولى.

وشمل المبلغ خسائر السياحة فى شرم الشيخ نتيجة إقامة مبارك وأسرته فى الفترة من 12 فبراير حتى 3 أغسطس 2011 يوم بداية المحاكمة، والتى تضمنت أيضا خسائر الوقفات الاحتجاجية للمطالبة برحيل مبارك، إلى جانب تكاليف سفر القضاة إليه وتأمينهم.

وأشار جودة إلى أن المبلغ يشمل تكاليف 44 طلعة جوية لإحضار المخلوع لقفص الاتهام، وعودته للمركز الطبى العالمى والتمويه الأمنى فى بداية المحاكمة حتى لا يعرف مكان إقامته، فضلا عن الخسائر التى تكبدنها بعدما رفض وزير الإعلام السابق أسامة هيكل بيع حق بث جلسات المحاكمة للخارج.

وأبدى جودة تعجبه من استمرار بند رئاسة الجمهورية وحراسة القصر، وتأمينه بمبلغ 40 مليون جنيه، رغم عدم وجود رئيس بداخله، متسائلاً عن الجهة التى سمحت بصرف هذا المبلغ.

وقال جودة إن محاكمة ثورية لمبارك ومعاملته مثل السجناء فى عهده كانت كفيلة بتوفير هذا المبلغ المتوقع زيادته حتى النطق بالحكم، وعودة الأموال من الخارج خلال 48 ساعة.

وشدد الخبير الاقتصادى على أن محاكمة المخلوع ورموز نظامه ليس له علاقة باسترداد الأموال المنهوبة من الخارج، مشيراً إلى غياب الإرادة السياسية والإدارة المطلوبة لعودة هذه الأموال التى لا تحتاج سوى مخاطبة المسئولين، سواء أكان المجلس العسكرى أو حكومة الجنزورى أو الوزيرة فايزة أبو النجا للخارج بمجرد ورقة. وأشار جودة إلى أن وثائق نشرت يوم 28 فبراير على موقع "ويكيليكس" حول نشر مستندات تخص مسئولين مصريين بعد 48 ساعة هى السر وراء إنهاء قضية "التمويل الأجنبى" يوم 2 مارس فى عمل يفوق فى إبداعه أفلام "هوليود"، من حيث فتح النيابة بالمساء، وتحضير طائرة عسكرية وسفر المتهمين.

akramalsayed

مرحبا بك اخي الزائرنرجو ان ينال الموقع اعجابك الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 148 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2012 بواسطة akramalsayed

ساحة النقاش

اكرم السيد بخيت (الطهطاوي)

akramalsayed
ثقافي اجتماعي ديني »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

871,847